تهدف مادة البلاغة العربية إلى الإحاطة بأهم المباحث البلاغية التي تحيط بخصائص اللغة العربية، وبخاصة تلك المسائل المرتبطة بعلومها: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع. وتتوزع هذه العلوم الثلاث على مدار السداسي الأول والثاني في طور السنة أولى ماستر؛ فعلم المعاني خُصَّ بالسداسي الأول، أما علما البيان والبديع فمقرران في السداسي الثاني.
والغاية من دراسة البلاغة العربية متمثلة في تزويد الطالب بجملة من التقنيات والمهارات التي تساعده لاحقا في تتبع كلام العربية وفهمه على النحو المقصود، إضافة إلى تمكينه من آليات النقد البلاغي في استكشاف المواطن الفنية والجمالية في لغة العرب، وصقل تجاربه لمحاكاة أساليب المتقدمين والمبدعين في اللغة العربية.- معلم: Hamdi Mansour Djoudi
يعدّ حقل التعليمية من أهم الحقول المعرفية التي نالت حظا وافرا في مجال البحث والدراسة، وبخاصة ميدان تعليمية اللغات بوصفه مطلبا إنسانيا ومعرفيا دعت إليه ضرورات التطور الفكري والحضاري، واتّساع جغرافيا التوزيع السكاني على مستوى العالم، وحاجة الناس إلى الاتصال والتواصل فيما بينهم، ثمّ ما تفرضه مقتضيات وتحديات العصر وبخاصة في المجال التكنولوجي، ففرض مصطلحات ومفاهيم بلغات متعددة استلزم الإحاطة بجوانب هذه اللغات وبقواعدها وطرائق اكتسابها، ثم منهجية تعليمها وتعلّمها. فالتعليمية في حدّ ذاتها تخصص ومادة دراسية؛ لأنها تشتغل في ميدان وظيفي حيوي له قواعده وأسسه ونظرياته، وهذا ما أضفى عليها طابع التخصص. وهي أيضا محتوى دراسي يمكن تعليمه وتلقينه للطلبة، سعيا إلى إزالة كل غموض يشوب هذا المحتوى.
- معلم: Hamdi Mansour Djoudi
- معلم: Leila Sehel