يركز مقياس إدارة المخاطر المصرفية على أهم التقنيات والآليات المطبقة في البنوك بنموذجيها التقليدي والإسلامي في إدارة المخاطر، من خلال تحديد وقياس وضبط المخاطر التي تواجهها المصارف ومحاولة التقليل من مستوياتها إلى أدنى حد يمكن لإدارة البنك تحملها والتخفيف من قيمة الخسائر قدر المستطاع، وتقع هذه المهمة على عاتق كل من مجلس إدارة البنوك والجهات الرقابية على حد سواء.

ويندرج مقياس إدارة المخاطر المصرفية ضمن تخضض السنة الثانية ماستر تسويق مصرفي، قسم العلوم التجارية: خلال السداسي الثالث، بحجم ساعي قدره أربعة ساعات ونصف الساعة أسبوعيا مقسمة على ثلاثة حصص لكل حصة ساعة ونصف من الزمن الأسبوعي، الحصة الأولى تعنى بالمحاضرات، أما الحصة الثانية والثالثة فهي مخصصة للأعمال الموجهة في شكل أبحاث عملية مكملة للمحاضرات.

ولقد صمم هذا المقرر لتحقيق مجموعة من الأهداف التالية:

1.      تكوين فكرة عن مفهوم المخاطر بصفة عامة؛

2.      الإلمام بأهم التقنيات والآليات المعتمدة في إدارة المخاطر المصرفية في البنوك التقليدية والإسلامية؛

3.      زيادة الرصيد المعرفي للطالب وتكملة لمعارف سابقة حول مقاييس تم دراستها لها علاقة بالبنوك، كالاقتصاد النقدي، ومقياس التقنيات البنكية، ومقياس أسعار الصرف؛

4.      تدعيم ومساعدة الطالب في فهم مقاييس قيد الدراسة في الحاضر ومستقبلا في مستويات أعلى؛

5.      الارتقاء بمستوى الطالب من المرحلة الوصفية إلى مرحلة القدرة على مواكبة وفهم أدوات وآليات البنوك التجارية المعتمد في إدارة المخاطر.


مقياس التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية ينتمي للوحدة الأساسية من السداسي الثالث وهو موجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص: تسويق مصرفي، يتكون المقياس من مجموعة من المحاور تبدأ بمدخل حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال ثم التعرف على التسويق الإلكتروني وخصائصه مع التركيز على عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ثم تطبيقات التسويق الإلكتروني على مستوى المصارف وأخيرا سلوك عملاء المصارف الإلكترونية. 

يهدف مقياس منهجية البحث العلمي الى اكساب الطالب مهارات اعداد البحث العلمي والتعرف على الأساليب المنهجية المختلفة لاعداد مذكرات التخرج ويتطلب هذا المقياس معارف سابقة مكتسبة خلال سنوات التدرج.