عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية

المادة: دراسات جمهور وسائل الإعلام

الرصيد: 5

المعامل: 3

 

أهداف التعليم : تمكين الطالب من معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وتقنيات دراسته، وكذا تحضيره للتخصص في دراسات الطورين الثاني والثالث وتمكين الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.

 

المعارف المسبقة المطلوبة

المعارف المكتسبة في السنتين 1 و2 وخاصة المتعلقة منها بعناصر العملية الاتصالية ونماذج الاتصال.

 

محتوى المادة

1-       مفهوم جمهور وسائل الإعلام وتطوره التاريخي: جمهور القراء، جمهور المستمعين والمشاهدين، مستخدمو الوسائط الجديدة..

2-       المفهوم الكمي للجمهور، خصائص البنية الظاهرية للجمهور، السمات السوسيولوجية والديموغرافية والاجتماعية...

3-       نظريات تكوين الجمهور

4-       المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور،

5-      المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور: أنموذج التأثير، أنموذج التلقي، أنموذج ما بعد الحداثة..

بعض مراجع المادة:

- علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدمها، دار الورسم، الجزائر 2012

– على قسايسية في: الوسيط في الدراسات الجامعية، 11ج، دار هومة، 2006

- محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، 1993

- Morely D., Rethinking the Media Audience, sage publication, London, 1999

-Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).

- Zémor, Pierre, La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008..

طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %