عنوان الوحدة : وحدة تعليم أساسية
المادة: دراسات جمهور وسائل الإعلام
الرصيد: 5
المعامل: 3
أهداف التعليم : تمكين الطالب من معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وتقنيات دراسته، وكذا تحضيره للتخصص في دراسات الطورين الثاني والثالث وتمكين الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.
المعارف المسبقة المطلوبة
المعارف المكتسبة في السنتين 1 و2 وخاصة المتعلقة منها بعناصر العملية الاتصالية ونماذج الاتصال.
محتوى المادة
1- مفهوم جمهور وسائل الإعلام وتطوره التاريخي: جمهور القراء، جمهور المستمعين والمشاهدين، مستخدمو الوسائط الجديدة..
2- المفهوم الكمي للجمهور، خصائص البنية الظاهرية للجمهور، السمات السوسيولوجية والديموغرافية والاجتماعية...
3- نظريات تكوين الجمهور
4- المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور،
5- المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور: أنموذج التأثير، أنموذج التلقي، أنموذج ما بعد الحداثة..
بعض مراجع المادة:
- علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدمها، دار الورسم، الجزائر 2012
– على قسايسية في: الوسيط في الدراسات الجامعية، 11ج، دار هومة، 2006
- محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، 1993
- Morely D., Rethinking the Media Audience, sage publication, London, 1999
-Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).
- Zémor, Pierre, La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008..
طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %- Teacher: Mokhtar Farzouli