يهدف المقياس الى محاولة توعية الطالب بمخاطر ظاهرة الفساد، وتوجيهه من خلال تزويده بمعارف ومكتسبات متعلقة بالحكم الرشيد واخلاقيات المهنة بهدف تجنب كل مظاهره والمساهمة الفعالة في مكافحته بمختلف الوسائل المتاحة. وعليه سيتم الالمام بمضامين ومحتويات المقياس من خلال ثلاثة محاور رئيسية حيث سنتناول في المحور الاول: مفهوم الحكم الراشد وعرض لمكوناته ثم أهم المبادئ التي يرتكز عليها، بعدها نناقش المحور الثاني: مكافحة ظاهرة الفساد من خلال عناصر التعريف بالمفهوم ، انواع الفساد، مظاهره فأسبابه ،ثم آثاره بعدها محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية،أيضاطرق العلاج ،وأخيرا نماذج لتجارب بعض الدول لمكافحة الفساد.فيما سنتناول في المحور الثالث موضوع أخلاقيات المنهة ترجم في ضوء أربعة عناصر أولها تعريف بأخلاقيات المهنة،ثم أهدافها وبعدها الاهمية، وأخيرا مبادئ أخلاقيات المهنة.
أهم المراجع:
1/ صافي امام موسى: استراتيجية الاصلاح الاداري واعادة التنظيم في نطاق الفكر والنظريات.
2/مصطفى الفقي: الفساد الاداري والمالي بين الساسات والاجراءات.
3/ خليفة عبدالله السيف: الفساد الاداري وجرائم اساءة استعمال السلطة الوظيفية.
- معلم: Samira Bechka
- معلم: hana kisrane
الرصيد: 5المعامل: 2. أهداف التعليم: تحكم الطالب في قراءة وتحليل العلاقات العائلية والقرابية وفقا لمقاربات انثروبولوجية مختلفة، - وإكسابه القدرة على الانتقال من النظرية الأكاديمية وإسقاطها على واقع المنظومة القرابية، تكوين الخيال الأنثروبولوجي لدى الطالب وتنميته بما يسمح له بتشكيل رؤية ابستيمولوجية/أنثروبولوجية للأنساق والنظم القرابية والعائلية. وكذلك إدراك العلاقات التي ينسجها المجتمع والثقافة من خلال البنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تعمل على تحديد الأدوار والسلوكيات والعلاقات بين الجنسين وذلك من خلال الجندر.
- معلم: Salim Dernouni
سنحاول تفكيك مفهوم الهجرة ، ووضعه في سياقاته المكانية والزمانية عبر تتبع افرازات الهجرة وارتباطها بمفاهيم مركزية في حقل الانتروبولوجيا كلأنا والآخر.
- معلم: Ahmed Boutobba