1..تعريف اضطرابت السلوك:
.1.1. صعوبات التعريف :
ان تعريفا جامعا و متفقا عليه لاضطراب السلوك يواجه صعوبة بالغة نظرا لتعدد التعريفات و لعدم وجود اتفاق شامل حول تعريف محدد و ذلك للأسباب التالية :
أ. صعوبة قياس السلوك المضطرب ( خاصة اذا كان هذا اسلوك باطن أي غير ظاهر)
ب. عدم الاتفاق بين الباحثين على معنى السلوك " السوي" أو الطبيعي و السلوك " الشاذ " أو المضطرب.
ج. تعدد و اختلاف الاتجاهات و النظريات التي تفسر اضطرابات السلوك و اسبابها و استخدام مصطلحات و تعريفات تعكس وجهات النظر المختلفة
د. غموض التشريعات و القوانين و بعض تصنيفات الدلائل الاحصائية التي تحدد طبيعة الاضطراب السلوكي.
ه. اختلاف متوسط السلوك العام من مجتمع الى آخر، من ثقافة الى أخرى و من جماعة الى أخرى.
و. ظهور اضطرابات السلوك لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة قد يجعل من الصعب احيانا تحديد هل الاضطراب في السلوك ناتج عن الاعاقة التي يعاني منها الشخص أم هي سبب تلك الاعاقة.
ر. تعدد مسميات الاضطرابات السلوكية .
2.1 بعض تعاريف الباحثين :
*يعرف باور (1969) السلوك المضطرب لدى الطفل على أنه السلوك الذي يظهر " واحد أو أكثر من الخصائص التالية بدراجة واضحة و على فترة زمانية طويلة نسبيا و هذه الخصائص هي :
1 عدم القدرة على التعلم التي لا يمكن تفسيرها على أساس عوامل عقلية أو حسية.
2 عدم القدرة على بناء علاقات شخصية متبادلة على مستوى مرضي أو عدم القدرة على الاحتفاظ بمثل هذه العلاقات مع الأقران الكبار.
3 عدم ملائمة سلوك الفرد المضطرب للأفراد و الأقران تحت الظروف الاعتيادية.
4 وجود حالة مزاجية عامة من عدم الشعور بالسعادة أو الشعور بالاكتئاب.
5 ميل الى تكوير أعراض جسمية أو الام أو مخاوف ترتبط بمشكلات شخصية أو مدرسية ( باور 1969 )
* يعرف كوفمان (1977) الاضطراب السلوكي بأنه " استجابة الفرد للبيئة المحيطة بشكل غير مقبول اجتماعيا أو غير متوقع و له مقاومة للتعلم السوي، و يتكرر بشكل غير مقبول ( كوفمان 1977).
تعريف روس ::-*
الاضطراب السلوكي هو اضطراب نفسي يتضح عندما يسلك الفرد سلوكا منحرفا بصورة واضحة عن السلوك المتعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي اليه الفرد بحيث يتكرر هذا السلوك باستمرار ويمكن ملاحظته والحكم عليه من قبل المرشدين الأسوياء ممن لهم علاقة بالفرد ( روس 1974 )
تعريف هويت ::-*
ان الطفل المضطرب انفعاليا هو الفاشل اجتماعيا والذي لا يتوافق سلوكه مع السلوك السائد في المجتمع الذي يعيش فيه وهو الذي ينحرف سلوكه عما هو متوقع بالنسبة لعمره الزمني وجنسه ووضعه الاجتماعي بحيث يعتبر هذا السلوك سلوكا غير متوافق ويمكن ان يعرض صاحبه للمشاكل ( رائد خليل العبادي , 2006 , 9-10 )
- Enseignant: Mohamed BELLOUM