اسم الوحدة: المنهجية الرصيد03 المعامل 02
الأهداف التعليمية العامة:
- أن يتعرّف الطالب على القياس في التّربية.
- التعرف على نشأة القياس والتقويم في التربية.
- التعرف على مجالات القياس في التربية.
- طرق قياس التحصيل الدراسي.
- حساب الخصائص السيكومترية للاختبارات التحصيلية.
المعارف المسبقة المطلوبة: أن يكون الطالب على دراية بـ:
- المبادئ والمعارف في علم النفس التربوي.
- بعض مبادئ في الاحصاء.
محتوى المادة:
- مدخل إلى القياس في التربية.
- نشأة القياس والتقويم في التربية.
- مجالات القياس في التربية.
- طرق قياس التحصيل الدراسي.
- الصدق والثبات في القياس التربوي.
- دور القياس في نجاح العملية التعليمية.
*باقي العناصر في السداسي الرابع.
طريقة التقييم:
- امتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات.
- تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال الموجهة.
قائمة المراجع:
- امطانيوس نايف مخائيل (2015)، القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات الخاصة، ط1، الاعصار للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2015.
- أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام (2010)، القياس والتقويم في العلوم الانسانية، أسسه وأدواته وتطبيقاته، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
- سوسن شاكر مجيد (2014)، أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط3، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن.
- عبد العزيز بوسالم (2014)، القياس في علم النفس والتربية، الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع.
- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري (2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.
- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.
- محمد علي كامل (2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.
- صفوت فرج (2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.- Enseignant: Sabah Saad