توجد اليوم مجموعة من النظريات التربوية التي تُرّكز اهتمامها على الأبعاد الاجتماعية والثقافية للتعلّم، حيث تؤّكد على المكانة الهامة التي يحتلّها التفاعل الاجتماعي والثقافي في آليات التعلم، ويشكل وعي المدرٌسين بضرورة إعطاء أهمية للشروط الاجتماعية والثقافية للتّعلّم نقطة انطلاق النظريات الاجتماعية المعرفية، فالكثير من التحاليل والملاحظات التي قام بها علماء التربية، توصلت إلى استنتاج مفاده:
- معلم: Menasria Mimouna
محاضرات في مقياس علم نفس النمو
مقدمة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم التربية
- معلم: SOUHAILA BOUAMOR
محاضرات في مقياس منهجية البحث التربوي
مقدمة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم التربية
- معلم: SOUHAILA BOUAMOR