السداسي: الرابع

وحدة التعليم : الاستكشافية

المادة : إعلام آلي 3

الرصيد: 3

المعامل: 2

أهداف التعليم :

اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه 

المعارف المسبقة المطلوبة :

الاعلام الآلي  1  و 2

محتوى المادة:

- برامج التطبيقات المكتبية : معالجة النصوص Ms Word

-  برامج التطبيقات المكتبية : الجداول الالكترونية Ms Excel

-  برامج التطبيقات المكتبية : العرض Ms Power Point

-  برامج التطبيقات المكتبية : تصميم قواعد البيانات Ms Access

  برامج التطبيقات المكتبية : تصميم صفحات الويب Ms Front Page

طريقة التقييم:

- مستمر

- امتحان

المراجع:

-8 أيمن جميل النسور، الحاسوب و البرمجيات الجاهزة : مهارات الحاسوب، دار وائل، عمان، 20280

2- Rifflet Jean-Marie, Yunès Jean-Baptiste : Fondements de la programmation (concepts et techniques) édition ELLIPSES 2014.

3- Auteurs collectif : Initiation à l’informatique . édition Ini. 2013

:"objectives of the course "Marketing

The objective of this module is to acquire the basic concepts of marketing;

 the way an organization manages its relationships with consumers. 

-  How organizations can improve their position in the competitive world. 

 In addition, the course  aims to explain the marketing plan and market research that develops it; through students understanding of the  marketing mix components  that  the organizations focus on; understanding its interactions and making suitable, sustainable and ethical decisions.



الأهداف المرجوة دراسة مقياس التسويق:

الهدف من المقياس هو اكتساب المفاهيم الأساسية للتسويق ، والطريقة التي تدير بها المؤسسة علاقاتها مع المستهلكين بطريقة تؤدي إلى تحسين وضعها في العالم التنافسي. كما يهدف إلى فهم خطة التسويق ودراسات السوق والمساعدة في تطويرها ، من خلال فهم الطلاب لمكونات المزيج التسويقي التي تركز عليه المؤسسات، وفهم تفاعلاته واتخاذ قرارات سليمة ومستدامة وأخلاقية...



،يعتبر الاقتصاد الكلي احد المقاييس الاساسية في دراسة علم الاقتصاد ، حيث يهتم في دراسته لاهم المؤشرات التي تعنى بالمجمعات الوطنية والكلية، حيث يعد دراسة المدخل العام للمقياس في السداسي الأول بداية بالتعريف والاهداف وكذا المجالات التي يهتم بهامقياس الاقتصاد الكلي وصولا الى االهم النظريات والمدارس الفكرية والتي وصلنا فيها الى المدرسة الاقتصادية الكلية الكلاسيكية، سوف نحاول خلال السداسي الثاني التطرق للمدرسة الاقتصادية الكلية الكينزية، بدءا بالفرضيات ودراسة دوال الاستهلا، الادخار والاستثمار وصولا الى التوزانات الكلية حسب كل نموذج، بعدها سيتم الانتقال الىتوازن التوازنين، ودراسة كل من منحنى هانس وهيكس.