السداسي: السادس

عنوان الوحدة: وحدة تعليم استكشافية

المادةالتسويق والإشهار

الرصيد: 2

المعامل: 2

أهداف التعليم

التعرف على مفهوم وعناصر واسترتيجيات التسويق والإشهار لتمكين الطلبة من التعامل معها كفاعلين وكجمهور.

المعارف المسبقة المطلوبة

أولويات علوم الإعلام والاتصال والمعارف المتعلقة بدراسات الجمهور وحملات الاتصال العمومي المكتسبة في السداسي 5

 

محتوى المادة

المحور الأول : التسويق .

1- مفهوم التسويق .

2- المزيج التسويقي

(أ- المنتج، ب- السعر،  ج- التوزيع،  د- الترويج)

ومن عناصر الترويج: * الإشهار  * العلاقات العامة  * ترويج المبيعات  * ترقية المبيعات...  

3- دراسة السوق

أ‌-        التموضع .              

ب‌-    التجزئة .    

ج- مصفوفة . swot      

د- دراسة المستهلك .

المحور الثاني : الإشهار

مدخل مفهمي: تعريف الإشهار والمصطلحات المجاورة (الإعلان، الدعاية، ترويج المباعات ...) وأشكاله الجديدة (الدعم، الرعاية، التمويل..))

 1- إستراتيجيات التصميم الإشهاري (وثيقة الإبداع / الوثيقة الإستراتيجية/ إستراتيجية النجم /  إستراتيجية القطيعة.. )

2- الإشهار وخطة وسائل الإعلام

3- تصميم الإشهار في مختلف وسائل الإعلام: المكتوبة، السمعية البصرية، الإلكترونية.. 

1-                  قياس فعلية الإشهار

المراجع :

1-           Bernard Mouffe  , Le droit de la publicité –Editions Bruylant – 2009.

2-           Daniel Caumont, La publicité  Collection « Les topos »  Editions Dunod - 2008. 

3-           J. Lendrevie ; J. Lévy; D. Lindon –Mercator, théorie et pratique du marketing, Ed. Dalloz– 7e éd.

4-           Jacques Lendrevie et Arnaud de Baynast , Publicitor - Editions Dunod – 2008.

5-           Ken Burtenshaw, Nik Mahon et Caroline Barfoot  Les fondamentaux de la publicité -Editions Pyramid 2009 

6-           Marketing management – Kotler ; Dubois – Ed Pearson Education – 11ème édition

7-           Lawrence Zeegen  -Les fondamentaux de l’illustration –Editions Pyramid 2009 

8-            Pierre Greffe et François Greffe  La publicité et la loi –Editions Litec – 2004. 

9-           Philipe khotler . Marketing –Management 14 éme Edition .2013

10-   P-L. Dubois ; A. Jolibert –Le marketing : fondements et pratiques –Ed. Economica- 3e éd.

 

طريقة التقييم

علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مقياس مشكلات اجتماعية موجه لطلبة سنة ثالثة اعلام ةعلاقات عامة وكذا طلبة السمعي البصري