Tronc Commun (LMD1)
وصف المادة التعليمية:
المكتسبات القبلية: يحتاج الطالب إلى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، كما يحتاج الطالب أيضا إلى مكتسبات قبلية من المقاييس التالية: مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم إجتماع المنظمات.
الهدف العام للمادة التعليمية: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث:
· النظريات المستحدثة في كل مدرسة فكرية
· التوجهات الفكرية الإقتصادية السائدة في كل مرحلة تاريخية .
· نظرة كل مجتمع وكل مدرسة فكرية للمسائل الإقتصادية المختلفة.
أهداف التعليم ( المهارات المراد الوصول إليها ):
· تعريف الطالب بالفكر الإقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة والمجتمعات الغربية والعصور الوسطى في أوروبا.
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإسلامي
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي التجاري. ( المدرسة التجارية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الطبيعي ( المدرسة الطبيعية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الكلاسيكي ( المدرسة الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الحدي النيو كلاسيكي ( المدرسة النيو كلاسيكية الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الليبيرالي الرأسمالي ومراحله
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإشتراكي ( الفكر الماركسي)
· تمكين الطال من التعرف على الفكر الإقتصادي للمدرسة التاريخية في ألمانيا.
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي الكنزي و بعض من النظريات الإقتصادية المعاصرة .
- Enseignant: Dalal Bensmina
- Enseignant: Warda Chenaker
- Enseignant: Saliha Djaafer
- Enseignant: dalel hammoudi
- Enseignant: Hassina Houhou
- Enseignant: Souad Houhou
- Enseignant: wahid khireddine
- Enseignant: Maroua Krama
- Enseignant: Tiba Tahri
يهدف هذا المقياس إلى دراسة و تحليل مختلف المفاهيم المرتبطة بالمؤسسة الإقتصادية، بما فيها أهم تصنيفاتها، وظائفها و مختلف ألأطراف المرتبطة بها حتى يتسنى للطالب فهم مختلف العلاقات التي تربط هذه المؤسسات بمختلف المتغيرات الموجودة في بيئتها، كما ويسعى أيضا إلى توضيح مختلف الكيفيات و الأشكال التي يمكن أن تأخذها عند النمو و التوسع، وبما أن المؤسسة العمومية الإقتصادية الجزائرية ليست في منآى عنه فسيتم التطرق من خلال هذا المقياس إلى أهم المحطات التي مر بها تطور للمؤسسة العموميةالإقتصادية الجزائرية.
- Enseignant: Rima Amri
- Enseignant: Sabah Benounnas
- Enseignant: LOUBNA BENZAF
- Enseignant: lamia dali ali
- Enseignant: abdelhak djenane
- Enseignant: Salim Gat
- Enseignant: fatima hamza
- Enseignant: Nadjoua Kessai
- Enseignant: Farah Khaldi
Created by Toufik Kalfali
- Enseignant: Moufida Benchabane
- Enseignant: Fouzia Chighoub
- Enseignant: Toufik Kalfali
- Enseignant: Salima RAHMANI
- Enseignant: Fatima Zohra Torki
- Enseignant: Hachemi Ababsa
- Enseignant: sabrina atrous
- Enseignant: Ismail Dassa
- Enseignant: Rafiaa Debabeche
- Enseignant: fadila fenni
- Enseignant: Djamel Khenchour
- Enseignant: Oulfa Mziou
- Enseignant: elhadj ameur
- Enseignant: Rabiaa Barkat
- Enseignant: salim benrahmoune
- Enseignant: Rabia BOUSSEKAR
- Enseignant: boumaraf fatmazahra
- Enseignant: Soumia Gahmouche
- Enseignant: Rania Gheddab
- Enseignant: Okba Guettaf
- Enseignant: Ibtissem Hecini
- Enseignant: Souraya Kahoul
- Enseignant: SALIHA MABROUK
Programme of math 2
1- Differential equation
2- Multivariable Functions
3- Matrix and Determinants
4- System of linear equations
- Enseignant: Souraya Kheireddine
- Enseignant: Badreddine Mansouri
- Enseignant: Aissa KHELIFI
- Enseignant: imene rahal
- Enseignant: MOUNIA SOLTANE
- Enseignant: Afaf Haba