وصف المادة التعليمية:

المكتسبات القبلية: يحتاج الطالب إلى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، كما يحتاج الطالب أيضا إلى مكتسبات قبلية من المقاييس التالية: مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم إجتماع المنظمات.

الهدف العام للمادة التعليمية: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث:

·       النظريات المستحدثة في كل مدرسة فكرية

·       التوجهات الفكرية الإقتصادية  السائدة في كل مرحلة تاريخية .

·       نظرة كل مجتمع وكل مدرسة فكرية للمسائل الإقتصادية المختلفة.

أهداف التعليم ( المهارات المراد الوصول إليها ):

·       تعريف الطالب بالفكر الإقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة والمجتمعات الغربية والعصور الوسطى في أوروبا.

·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإسلامي

·       تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي التجاري. ( المدرسة التجارية)

·        تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الطبيعي ( المدرسة الطبيعية)  

·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الكلاسيكي ( المدرسة الكلاسيكية)

·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي  الحدي النيو كلاسيكي ( المدرسة النيو كلاسيكية الكلاسيكية)

·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الليبيرالي الرأسمالي ومراحله

·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإشتراكي ( الفكر الماركسي)

·       تمكين الطال من التعرف على الفكر الإقتصادي للمدرسة التاريخية في ألمانيا.

·       تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي الكنزي و بعض من النظريات الإقتصادية المعاصرة .


يهدف هذا المقياس إلى دراسة و تحليل مختلف المفاهيم المرتبطة بالمؤسسة الإقتصادية، بما فيها أهم تصنيفاتها، وظائفها و مختلف ألأطراف المرتبطة بها  حتى يتسنى للطالب فهم مختلف العلاقات التي تربط هذه المؤسسات بمختلف المتغيرات الموجودة في بيئتها، كما ويسعى أيضا إلى توضيح مختلف الكيفيات و الأشكال التي يمكن أن تأخذها عند النمو و التوسع، وبما أن المؤسسة العمومية الإقتصادية الجزائرية ليست في منآى عنه فسيتم التطرق من خلال هذا المقياس إلى أهم المحطات التي مر بها تطور للمؤسسة  العموميةالإقتصادية الجزائرية.  



Created by Toufik Kalfali

Programme of math 2
1- Differential equation
2- Multivariable Functions
3- Matrix and Determinants
4- System of linear equations