Tronc Commun (LMD1)
وصف المادة التعليمية:
المكتسبات القبلية: يحتاج الطالب إلى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، كما يحتاج الطالب أيضا إلى مكتسبات قبلية من المقاييس التالية: مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم إجتماع المنظمات.
الهدف العام للمادة التعليمية: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث:
· النظريات المستحدثة في كل مدرسة فكرية
· التوجهات الفكرية الإقتصادية السائدة في كل مرحلة تاريخية .
· نظرة كل مجتمع وكل مدرسة فكرية للمسائل الإقتصادية المختلفة.
أهداف التعليم ( المهارات المراد الوصول إليها ):
· تعريف الطالب بالفكر الإقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة والمجتمعات الغربية والعصور الوسطى في أوروبا.
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإسلامي
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي التجاري. ( المدرسة التجارية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الطبيعي ( المدرسة الطبيعية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الكلاسيكي ( المدرسة الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الحدي النيو كلاسيكي ( المدرسة النيو كلاسيكية الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الليبيرالي الرأسمالي ومراحله
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإشتراكي ( الفكر الماركسي)
· تمكين الطال من التعرف على الفكر الإقتصادي للمدرسة التاريخية في ألمانيا.
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي الكنزي و بعض من النظريات الإقتصادية المعاصرة .
- Teacher: Dalal Bensmina
- Teacher: Warda Chenaker
- Teacher: Saliha Djaafer
- Teacher: dalel hammoudi
- Teacher: Hassina Houhou
- Teacher: Souad Houhou
- Teacher: wahid khireddine
- Teacher: Maroua Krama
- Teacher: Tiba Tahri
يهدف هذا المقياس إلى دراسة و تحليل مختلف المفاهيم المرتبطة بالمؤسسة الإقتصادية، بما فيها أهم تصنيفاتها، وظائفها و مختلف ألأطراف المرتبطة بها حتى يتسنى للطالب فهم مختلف العلاقات التي تربط هذه المؤسسات بمختلف المتغيرات الموجودة في بيئتها، كما ويسعى أيضا إلى توضيح مختلف الكيفيات و الأشكال التي يمكن أن تأخذها عند النمو و التوسع، وبما أن المؤسسة العمومية الإقتصادية الجزائرية ليست في منآى عنه فسيتم التطرق من خلال هذا المقياس إلى أهم المحطات التي مر بها تطور للمؤسسة العموميةالإقتصادية الجزائرية.
- Teacher: Rima Amri
- Teacher: Sabah Benounnas
- Teacher: LOUBNA BENZAF
- Teacher: lamia dali ali
- Teacher: abdelhak djenane
- Teacher: Salim Gat
- Teacher: fatima hamza
- Teacher: Nadjoua Kessai
- Teacher: Farah Khaldi
Created by Toufik Kalfali
- Teacher: Moufida Benchabane
- Teacher: Fouzia Chighoub
- Teacher: Toufik Kalfali
- Teacher: Salima RAHMANI
- Teacher: Fatima Zohra Torki
- Teacher: Hachemi Ababsa
- Teacher: sabrina atrous
- Teacher: Ismail Dassa
- Teacher: Rafiaa Debabeche
- Teacher: fadila fenni
- Teacher: Djamel Khenchour
- Teacher: Oulfa Mziou
- Teacher: elhadj ameur
- Teacher: Rabiaa Barkat
- Teacher: salim benrahmoune
- Teacher: Rabia BOUSSEKAR
- Teacher: boumaraf fatmazahra
- Teacher: Soumia Gahmouche
- Teacher: Rania Gheddab
- Teacher: Okba Guettaf
- Teacher: Ibtissem Hecini
- Teacher: Souraya Kahoul
- Teacher: SALIHA MABROUK
Programme of math 2
1- Differential equation
2- Multivariable Functions
3- Matrix and Determinants
4- System of linear equations
- Teacher: Souraya Kheireddine
- Teacher: Badreddine Mansouri
- Teacher: Aissa KHELIFI
- Teacher: imene rahal
- Teacher: MOUNIA SOLTANE
- Teacher: Afaf Haba