Institut des Sciences et Technique des Activités Physiques et Sportives
مورفولوجيا هي دراسة الشكل والبنية الخارجية للكائنات الحية أو الأجسام غير الحية وكيفية تطورها وتنظيمها. في علم الأحياء، يُستخدم مصطلح "مورفولوجيا" لوصف الدراسة التفصيلية لهيكل الكائنات الحية بما في ذلك الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة والأنظمة. يهتم العلماء بفهم التنوع والتطور في الشكل والبنية عبر الزمان والمكان وكيفية تكيف الكائنات مع بيئتها من خلال تغييرات في مورفولوجيتها.
في سياق المجال الرياضي، يُمكن استخدام مفهوم مورفولوجيا لفهم بنية الجسم وشكله وتأثيراتها على أداء الرياضيين. يدرس العلماء مورفولوجيا الرياضيين لفهم كيف يمكن أن تؤثر الخصائص الجسدية مثل الطول والوزن والنسبة المئوية للدهون والنسب الجسمية الأخرى على أدائهم الرياضي وقدرتهم على تحقيق الأداء الأمثل في مجالات مختلفة من الرياضة
مورفولوجيا الرياضة هي دراسة الشكل والهيكل الخارجي للأشياء المتعلقة بالرياضة، مثل الأجسام البشرية والأدوات الرياضية والمعدات والملاعب والمنشآت الرياضية. تهدف مورفولوجيا الرياضة إلى فهم كيفية بناء وتصميم هذه العناصر وكيف يمكن أن تؤثر على أداء الرياضيين والنتائج الرياضية.
يمكن أن تشمل دراسة مورفولوجيا الرياضة عدة جوانب، بما في ذلك:
البنية الجسمانية للرياضيين: تتضمن دراسة هيكل الجسم وتوزيع العضلات والدهون والعوامل الجسمانية الأخرى التي تؤثر على قدرة الرياضيين على أداء النشاط الرياضي.
تصميم الأدوات والمعدات الرياضية: يشمل دراسة هيكل وتصميم الأدوات والمعدات الرياضية مثل المضارب والكرات والأحذية الرياضية والأجهزة الأخرى المستخدمة في ممارسة الرياضة.
التكنولوجيا الرياضية: تشمل دراسة كيفية استخدام التكنولوجيا في تطوير أدوات ومعدات رياضية متطورة وتحسين أداء الرياضيين وتقديم تحليلات دقيقة للأداء الرياضي.
من خلال فهم هذه العناصر بشكل أفضل، يمكن تحسين أداء الرياضيين وتطوير المعدات والمنشآت الرياضية بشكل يعزز من تجربة ممارسة الرياضة ويزيد من فعاليتها.
مورفولوجيا الرياضة تلعب دوراً حيوياً في فهم وتحسين أداء الرياضيين وفهم آليات التكيف الجسمي للتدريب الرياضي. إليك بعض الأسباب التي تبرز أهمية دراسة مورفولوجيا الرياضة:
تحسين الأداء الرياضي: فهم بنية الجسم والتكوين الجسدي للرياضيين يمكن أن يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف، مما يسمح بتصميم برامج تدريب مخصصة لتحسين الأداء الرياضي.
الوقاية من الإصابات: يمكن أن تكون بنية الجسم وتوزيع العضلات والدهون عوامل تؤثر على خطر الإصابات الرياضية. فهم هذه العوامل يمكن أن يساعد في تصميم برامج تدريب وتمارين تحد من هذه الإصابات.
تطوير البرامج التدريبية: يمكن لفهم بنية الجسم ومكوناتها أن يوجه عمليات التدريب واختيار التمارين المناسبة لتحقيق أهداف معينة مثل بناء العضلات، زيادة القوة، أو تحسين اللياقة البدنية.
التخطيط الغذائي: فهم تركيب الجسم وعملية الأيض يمكن أن يسهل تخطيط النظام الغذائي المناسب لتحقيق أهداف الرياضيين مثل بناء العضلات أو فقدان الوزن.
تحقيق الأهداف الشخصية: يمكن لفهم مورفولوجيا الرياضة أن يساعد الأفراد في تحديد وتحقيق أهدافهم الشخصية في مجال اللياقة البدنية والرياضة بشكل فعال.
بشكل عام، يمكن القول إن دراسة مورفولوجيا الرياضة تساعد في تحسين أداء الرياضيين، وتقليل خطر الإصابات، وتحقيق أهداف اللياقة البدنية بشكل أكثر فعالية وصحة.
- معلم: Adel Dakhia
سلسلة محاضرات في مقياس مدخل لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
- معلم: Nacer Beggar
ماهية علم الاجتماع الرياضي .العلم الذي يدرس التفاعل الجدلي والعلمي
بين الواقع الاجتماعي بما يتضمنه من عوامل اقتصادية واجتماعية وحضارية
وبين الأنشطة والجماعات والمؤسسات الرياضية- معلم: Ahmed LAZNEK
. معلومات عامة حول المقياس:
عنوان الوحدة: اساسية
المقياس: كرة اليد
نوع الدرس: اعمال تطبيقية سنوي
المعامل: 04 الرصيد: 06
المدة الزمنية: 28 اسبوع (112ساعة)
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس
اهداف التعلم:
- القواعد الاساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بتخصص كرة اليد
- الرفع من المستوى البدني والتقني والخططي للطالب في التخصص
- قواعد تحكيم رياضة كرة اليد
المعارف المسبقة المطلوبة:
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم النظريات المتخلفة في التدريب ووظائف أعضاء الجسم.
طريقة التقييم: المتابعة الدائمة والامتحانات.
كيفية تقييم التعلم: يكون التقييم وفق طريقتين.
- تقييم كتابي في نهاية كل سداسي يحتوي على كل ما تم التطرق اليه ومناقشته اثناء المحاضرات إضافة الى الموارد التي طُلب من الطالب الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها، ويتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط، وتكون العلامة 50٪من المعدل العام.
- التقييم المستمر بالنسبة للأعمال التطبيقية والذي يقوم به الاستاذ المكلف بهذه الاعمال، والعلامة تكون 50٪ من المعدل العام.
المعدل النهائي للنجاح يكون اكثر او يساوي10من 20.
2. محتوى المقياس
- تاريخ وفلسفة النشاط
- القوانين والتحكيم
- أشكال التحضير والاعداد الرياضي(البدني الفيزيولوجي، الوظيفي، النفسي، العقلي، التقني والمهاري، الخططي الاستراتيجي)
- أساليب الاكتشاف والتوجيه والانتقاء الرياضي.
- تقييم وتقويم الصفات البدنية.
- مبادئ وقواعد اللعبة.
3. برنامج المحاضرات:
الرقم |
عنوان المحاضرة |
|
1 |
|
|
2 |
القوانين والتحكيم |
|
3 |
القوانين والتحكيم(تابع) |
|
4 |
أشكال التحضير والإعداد الرياضي (النفسي، العقلي) |
|
5 |
أشكال التحضير والإعداد الرياضي (البدني) |
|
6 |
المهارات الاساسية في كرة اليد (المهارات الهجومية) |
|
7 |
المهارات الاساسية في كرة اليد (المهارات الهجومية) تابع |
|
8 |
المهارات الاساسية في كرة اليد (المهارات الدفاعية) |
|
9 |
أشكال التحضير والإعداد الرياضي الخططي |
|
10 |
أساليب الاكتشاف الرياضي |
|
11 |
أساليب الانتقاء الرياضي |
|
12 |
أساليب التوجيه الرياضي |
|
13 |
|
|
14 |
مبادئ وقواعد اللعبة |
|
- معلم: Mourad Mihoubi