الأهمية والأساس المنطقي لهذا المقرر هو تزويد الطالب بالمعارف العلمية المتعمقة في الإعداد النفسي والذهني للرياضيين، وذلك من خلال تقديم رؤى حديثة ومتقدمة ما بين النظرية والبحث الأكاديمي الذي يؤدي إلى إثراء الممارسة التطبيقية بهدف تعليم وتطوير أداء الرياضيين الذي يعدُّ جوهر التدريب الرياضي. عرض إستراتجيات، وأفكار، وتقنيات ومقاربات علمية مستمدة من الأدبيات السابقة، وأمثلة تطبيقية لعلم النفس الرياضي.



يهدف هذا المقياس من خلال أهدافه التعليمية الوارد في المقرر المعتمد إلى أن يجعل الطالب ملما بالقواعد و المعارف النظرية و التطبيقية المرتبطة بعلم وظائف الأعضاء (الفيزيولوجيا) و الربط بين الفيزيولوجيا و  علوم الرياضة تحث مسمي فيزيولوجيا الجهد البدني الذي يهتم بدراسة وظائف أعضاء الجسم على المستوى الجهازي و النسيجي والخلوي، وتعرف فسيولوجيا الجهد البدني بأنها العلم الذي يبحث في استجابة وظائف أجهزة الجسم المختلفة للجهد البدني، و تكيفها للتدريب أي هو العلم الذي يتناول دراسة استجابة (Response) وظائف أعضاء الجسم وتكيفها (Adaptation) لكل من الجهد البدني والتدريب، كما يتناول التقصي العلمي للعوامل الفسيولوجية و الكيموحيوية المؤثرة عل الأداء البدني ويتفرع منه علم آخر يسمي فسيولوجيا الجهد البدني الإكلينيكي الذي يتناول دراسة التأثيرات الفسيولوجية و الصحية من جراء ممارسة النشاط البدني على الإنسان في الصحة و المرض

التخطيط وبرمجة التدريب الرياضي