إنثربولوجيا
مقياس أنثروبولجيا التراث المادي واللامادي ينبش في البنى الظاهرة والخفية للإرث الثقافي المادي واللامادي من حيث الجرد والتصنيف المحلي والوطني والعالمي حسب الدساتير والنظم العالمية . ويعتبر المقياس نافذة نطل منها على العالم ونرسم معالم الهوية المحلية من خلاللها، بغية تحديد أهمية هذا الإرث الثقافي في حفظ تاريخ الشعوب ورسم حاضرهم ومستقبلهم في عصر التحضر والتقدم التكنولوجي، ونحاول الوقوف على أهم معالم تراث الجزائر المصنف منه وغير المصنف.
- معلم: abla allaoua
قائمة المحتويات
مقدمة |
المحور الأول: الأنثروبولوجيا بين النشأة والمفهوم |
1.نشأة وتطور الأنثروبولوجيا |
1.1نشأة الأنثروبولوجيا في العصر القديم |
2.1 الأنثروبولوجيا في العصور الوسطى |
3.1 الأنثروبولوجيا في عصر النهضة الأوروبية |
4.1 الأنثروبولوجيا في العصر الحديث |
2.طبيعة ومفهوم الأنثروبولوجيا وأهدافها |
1.2 طبيعة الأنثروبولوجيا |
2.2 مفهوم الأنثروبولوجيا |
3.2 أهداف دراسة الأنثروبولوجيا |
المحور الثاني الثاني:السيميولوجيا بين النشأة والمفهوم |
1. نشأة وتطور السيميولوجيا |
1.1 المرحلة الأولى |
2.1 المرحلة الثانية |
3.1 المرحلة الثالثة |
4.1 المرحلة الرابعة |
5.1 المرحلة الخامسة |
2. مفهوم السيميولوجيا |
1.2التعريف اللغوي للسيميولوجيا |
2.2التعريف الاصطلاحي للسيميولوجيا |
المحور الثالث : المدارس السيميولوجية |
1. المدرسة الفرنسية |
1.1التعريف برائد المدرسة الفرنسية (فردناند دي سوسير) |
2.1 ثنائيات دي سوسير |
3.1 خصائص العلامة اللغوية عند دي سوسير |
2. المدرسة الأمريكية (التعريف برائد المدرسة الأمريكية تشارلس سندرس بيرس) |
1.2 التعريف برائد المدرسة الأمريكية تشارلس سندرس بيرس |
2.2 مفهوم العلامة عند بيرس |
المحور الرابع: الاتجاهات السيميولوجية |
1. سيميولوجيا التواصل |
2. سيميولوجيا الدلالة |
3. سيميولوجيا الثقافة |
المحور الخامس: تصنيف العلامات |
1.التصنيف التقليدي للعلامات |
2.تصنيف العلامات حسب المدرسة الفرنسية |
3. تصنيف العلامات حسب المدرسة الأمريكية |
قائمة المراجع |
- معلم: Abida Sabti