علم النفس التربوي
تعتبر ظاهرة إدمان المخدرات من أخطر الآفات الاجتماعية وأكثرها انتشارا في المجتمع، خاصة في الآونة الأخيرة، ولهذه الظاهرة عدة انعكاسات سلبية تهدد حياة الأفراد النفسية والاجتماعية، من خلا هذه المحاضرة سنتعرف على تعريف الإدمان وانعكاساته على الفرد والمجتمع على حد السواء.
- معلم: Nassima BOUMAARAF
يهدف المقياس تمكين الطالب من فهم ماهية النظام التربوي في الجزائر،مختلف المقاربات البيداغوجية التي تبنها النظام التعليم الجزائري.
- معلم: meriem hammouda
مقرر نظريات التعلم لطلاب السنة الثالثة ليسانس علم النفس التربوي
- معلم: Salima Sayhi
ليسانس:علم النفس التربوي مقياس :المشكلات التربية السداسي: 6
أهداف التعليم:
1- تحديد المشكلات التربوية
2- التعرف على أساليب الوقاية منها وعلاجها.
المعارف المسبقة المطلوبة :
معرفة بعض المشكلات الشائعة في الوسط المدرسي
محتوى المادة:
1- تعريف المشكلات التربوية
2- عوامل المشكلات التربوية (عوامل ذاتية، عوامل أسرية، عوامل مدرسية)
3- أنواع المشكلات التربوية وأساليب الوقاية منها وعلاجها
1 |
الكذب |
7 |
سوء التوافق الدراسي |
2 |
السرقة |
8 |
العنف المدرسي |
3 |
الخجل والانطواء |
9 |
فوضى السلوك داخل القسم |
4 |
ضعف الانتباه |
10 |
النفور من المذاكرة وحل الواجبات الدراسية المنزلية |
5 |
العناد والتمرد |
11 |
التسرب المدرسي و الغيابات والتأخرات |
6 |
التأخر الدراسي |
|
|
4- بعض أساليب واستراتيجيات علاج المشكلات التربوية.
طريقة التقييم:
- إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات
- تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
- معلم: Smail Rabhi
- معلم: soumia guerrouf