يشكّل مقياس الاتصال والتحرير الإداري نوعاً من المقاييس المنهجية، فهو يزود الطالب بأهم المعطيات الإدارية التي تساعده على ممارسة عمله الإداري في المستقبل بكلّ سهولة، لذلك جاءت هذه الدروس لتكون مرجعا لاستيعاب المقياس وذلك وفق البرنامج المقترح من طرف الوزارة، حيث يهدف هذا الأخير إلى:

 - توضيح مفهوم الاتصال وأهميته في المؤسسة الاقتصادية؛ -

 توضيح مفهوم التحرير الإداري من خلال تحديد ماهية التحرير الإداري،

 توضيح أهميته وأهدافه، التعرف على خصائصه ومرتكزاته وكدا الشروط التي ينبغي مراعاتها أثناء التحرير؛

 تدريب الطالب من الناحية التقنية على القواعد الأساسية للتحرير الإداري؛

- التعرف على أنواع الوثائق والمحررات الإدارية وكدا القواعد الأساسية الخاصة بتحرير الوثائق المستعملة في الإدارة على نطاق واسع.


تعتبر الوسائل الكمية الأداة التي تتيح لأدارة التسويق التحليل - وبشكل دقيق- لكافة المتغيرات ذات التأثير المباشر أو غير المباشر على الأنشطة التسويقية للمؤسسة،  من خلال معالجتها بأسلوب رياضي أو إحصائي، وبالشكل الذي يوفر المؤشرات الصحيحة والدقيقة، والتي على ضوئها يتم بناء اتخاذ القرارات التسويقية وتنفيذها، وهذا ما يعطي لمقياس الأساليب الكمية في التسويق أهمية بالغة لطلبة أولى ماستر، تخصص تسويق، حيث يسمح لهم بامتساب واستخدام الأودات والتقنيات الضرورية لتحليل البيانات الكمية في مجال التسويق. سواء في مرحلة الدراسة الأكاديمية أو الحياة العملية للطالب(ة).

يعتبر مقياس تطبيقات في التسويق الرقمي من المقاييس المهمة لطلبة الماستر تخصص تسويق وذلك لأن المسؤؤات أصبحت ماسة لمتخصصين في هذا المجال حتى تنجح في المحافظة على أسواقها.

نهدف من خلال هذا المقياس إلى التركيز على المهارات اللازمة للطالب في مجال التسويق الرقمي عموما والتركيز بشكل خاص على التقنيات الرقمية المستخدمة

 في المؤسسات، لذلك نتعرف على عدة محاور هي: ماهية التسويق الرقمي، ثم التعرف على المزيج التسويقي الرقمي، ثم التركيز على أدوات التسويق الرقمي 

مثل الموقع الالكتروني، محركات البحث، البريد الالكتروني، الهواتف المحمولة،شبكات التواصل الاجتماعي ،

، وغيرها من المحاور المهمة في هذا المقياس.