نظرا لمكانة التسويق الداخلي وأهميته بالنسبة للمنظمات وموقعه التكاملي مع التسويق التقليدي وعلى كل الأصعدة : الإستراتيجي و التكتيكي ، لأجل تقديم خدمة جيدة داخليا – بين الموظف و زميله في العمل – و خارجيا – بين المنظمة و عملائها-  فإنه يجب على القائمين على  المصارف الاهتمام به، كونه الوسيلة الحيوية التي من شأنها تحقيق عوامل النجاح و هي تحقيق رضا المساهمين ، القبول الاجتماعي، الأمان و الإستدامة .و في هذا الصدد تأتي هذه السلسلة من المحاضرات لتحليل و تمحيص التسويق الداخلي بكثير من التفصيل الذي أتمنى أن يفيد الطلبة في مسارهم الدراسي و التكويني ، و كذا في مسارهم المهني إذا اتيحت لهم فرصتهم الطبيعية في العمل ضمن تخصصهم –التسويق المصرفي-.

وفيما يلي ندرج أهم الأهداف التعليمية للمقياس -حسب المدونة الرسمية- وأهمها :

§        مراجعة الأدبيات المتعلقة بمفهوم التسويق و تطوره عبر الزمن.

§        مراجعة  المفاهيم  و تحليل والآراء المرتبطة بمفهوم التسويق الداخلي .

§        مناقشة عناصر وأبعاد واجراءات التسويق الداخلي.

§        تحليل المزيج التسويقي الداخلى.

§        التطرق إلى نماذج أبعاد جودة الخدمة الداخلية.

§        مراجعة مداخل تقييم عناصر المزيج التسويقي الداخلى.

وعموما توفير تكوين نظري يتمحور حول آليات التسويق الداخلي، يمكن تطبيقة في واقع المصارف الجزائرية في حال توظيف طلبة التخصص في ميدانهم الطبيعي بالمصارف.


يهدف مقياس منهجية البحث العلمي الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر، إلى تمكين الطالب من التحكم في أساليب البحث العلمي المعروفة و تقنيات إعداد المذكرة بشكل خاص، و ذلك بالتعرف على أهم  المراحل اللازمة لإنجاز البحث العلمي مرحلة بمرحلة بدءاً بكيفية اختيار موضوع البحث و صياغة العنوان وإشكالية الدراسة إلى غاية التحرير و التوثيق و كيفية استخدام مختلف المراجع و استخراج  المعلومات منها. 

إن التسويق الإلكتروني يعتبر وسيلة متميزة للوصول إلى الأسواق في وقت واحد وبأقل النفقات، حيث يساعد المؤسسات على تخطي حواجز المسافات والوصول إلى أسواق بعيدة ومتنوعة الخصائص بالوسيلة نفسها وفي الوقت نفسه.

نهدف من خلال هذا المقياس إلى التركيز على المهارات اللازمة للطالب في مجال التسويق الالكتروني عموما والتركيز بشكل خاص على مستوى المؤسسات المصرفية، لذلك نتعرف على عدة محاور هي: ماهية التسويق الإلكتروني، ثم التعرف على المزيج التسويقي الالكتروني، ثم التركيز على التسويق الالكتروني للخدمات المصرفية، وغيرها من المحاور المهمة في هذا المقياس.

يندرج مقياس إدارة المخاطر المصرفية ضمن تخضض السنة الثانية ماستر تسويق مصرفي، قسم العلوم التجارية: خلال السداسي الثالث، بحجم ساعي قدره أربعة ساعات ونصف الساعة أسبوعيا مقسمة على ثلاثة حصص لكل حصة ساعة ونصف من الزمن الأسبوعي، الحصة الأولى تعنى بالمحاضرات، أما الحصة الثانية والثالثة فهي مخصصة للأعمال الموجهة في شكل أبحاث عملية مكملة للمحاضرات.

أهداف المقياس:                                                    

لقد صمم هذا المقرر لتحقيق مجموعة من الأهداف التالية:

1.      تكوين فكرة عن مفهوم المخاطر بصفة عامة؛

2.      الإلمام بأهم التقنيات والآليات المعتمدة في إدارة المخاطر المصرفية في البنوك التقليدية والإسلامية؛

3.      زيادة الرصيد المعرفي للطالب وتكملة لمعارف سابقة حول مقاييس تم دراستها لها علاقة بالبنوك، كالاقتصاد النقدي، ومقياس التقنيات البنكية، ومقياس أسعار الصرف؛

4.      تدعيم ومساعدة الطالب في فهم مقاييس قيد الدراسة في الحاضر ومستقبلا في مستويات أعلى؛

5.      الارتقاء بمستوى الطالب من المرحلة الوصفية إلى مرحلة القدرة على مواكبة وفهم أدوات وآليات البنوك التجارية المعتمد في إدارة المخاطر.

 

المعارف المطلوبة للإلمام بالمقياس:

لغرض دراسة وفهم واستيعاب محتوى المقرر، يجب على الطالب أن يكون ملما ببعض الموضوعات التي سبق ودرسها في عدد من المقاييس التالية:

1.      التقنيات البنكية؛

2.      الاقتصاد النقدي؛

3.      القانون البنكي؛

4.      رياضيات مالية؛

5.      محاسبة بنكية؛

6.      أسعار الصرف.

 

المنهج المتبع في صياغة محتوى المقياس:

وفقا لطبيعة موضوع المقياس فقد تطلب ذلك استخدام المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم بتجميع البيانات والمعلومات وتلخيص الحقائق المتعلقة بإدارة المخاطر المصرفية وتحليلها وفق أدوات ووسائل مختلفة.