معلومات المقرر
مقياس الإدارة التربوية
والتشريع المدرسي
ثانية ماستر علم
اجتماع التربية
السداسي : الثالث
الوحدة: استكشافية
الرصيد: 1
المعامل: 1
- الأهداف التعليمة للمقياس
- التحكم في نظريات واتجاهات التسيير الإداري
للمؤسسات
- التحكم في المفاهيم الإدارية المختلفة
- تعلم طرق التسيير المعاصرة في حقل المؤسسات
التربوية
- تعرف الطالب على أهم مراحل التطور التاريخي للتشريع المدرسي في الجزائر
- معرفة مصادر التشريع المدرسي في الجزائر واهم
العوامل المؤثرة فيه
- التعرف على أهم أشكال ومؤشرات الإدارة
التربوية الناجحة مثل : الجماعة التربوية- الخريطة المدرسية.
برنامج المقياس
المحور الأول: الإدارة المدرسية.
أولا: ماهية الإدارة التربويةو المدرسية
ثانيا : نظريات الإدارة
ثالثا : الإدارة المدرسية و القيادة
رابعا : الإدارة المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية
المحور الثاني: التشريع المدرسي.
أولا: مراحل تطور التشريع المدرسي في الجزائر
ثانيا: فلسفة التشريع المدرسي من خلال المواثيق الرسمية للدولة الجزائرية
1- أمرية 16 أفريل 1976
2- إعادة هيكلة التعليم الثانوي: 1991/1992
3- القانون التوجيهي للتعليم العالي 1999
4- القانون التوجيهي للتربية الوطنية
5- الخريطة المدرسية
6- الجماعة التربوية
- معلم: Hania Hasni