Topic outline

  • بطاقة تواصل

    جامعة محمد خيضر بسكرة

    كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    قسم علوم التسيير

    الأستاذة: الزهرة رزايقية

    المقياس: قانون المنافسة وحماية المستهلك

    الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر ريادة الأعمال

    الرصيد:

    المعامل:

    الحجم الساعي:

  • المتطلبات المسبقة

    جملة المعارف التي تساعد الطالب للسير قدما في دراسة هذا المقياس، منها مثلا مععرفة بعض القوانين كالقانون المدني، القانون التجاري.

    وأيضا معرفة بعض المصطلحات القاعدية ذات الصلة بدراسة المقياس كالسوق، المنافسة، اقتصاد السوق، المشرع، العقد، الليبرالية الاقتصادية، المستهلك وغيرها

  • الخطة العامة لمقياس قانون المنافسة وحماية المستهلك

    مقدمة

    المحور الأول: مفهوم قانون المنافسة

    أولا: نشأة قانون المنافسة وتطوره

    ثانيا: تعريف قانون المنافسة وخصائصه

    ثالثا: مضمون قانون المنافسة، أسسه وأهدافه

    رابعا: مصادر قانون المنافسة ونطاق تطبيقه

    المحور الثاني: تطور تشريع المنافسة في المنظومة القانونية الجزائري

    أولا: القانون رقم 89-12 المتعلق بالأسعار 

    ثانيا: الأمر رقم 95-06 المتعلق بالمنافسة

    ثالثا: الأمر رقم 03-03 المتعلق بالمنافسةوتعديلاته

    المحور الثالث: حماية المستهلك ضمن أحكام قانون المنافسة

    أولا: مفهوم المستهلك

    ثانيا: آليات حماية المستهلك ضمن قانون المنافسة

    المحور الرابع: الإطار المؤسساتي لحماية المنافسة

    أولا: مجلس المنافسة كسلطة إدارية مستقلة

    ثانيا: الجهات القضائية المختصة برقابة تفعيل قواعد قانون المنافسة

    الخاتمة

    قائمة المصادر والمراجع

  • المحور الأول: مفهوم قانون المنافسة

    خطة المحور الأول

    أولا: نشأة قانون المنافسة وتطوره

    ثانيا: تعريف قانون المنافسة وخصائصه

    ثالثا: مضمون قانون المنافسة، أسسه وأهدافه

    رابعا: مصادر قانون المنافسة ونطاق تطبيقه

  • المحور الثاني: تطور تشريع المنافسة في المنظومة القانونية الجزائرية

    خطة المحور الثاني

    أولا: القانون رقم 89-12 المتعلق بالأسعار

    ثانيا: الأمر رقم 95-06 المتعلق بالمنافسة

    ثالثا: الأمر رقم 03-03 وتعديلاته

  • المحور الثالث: حماية المستهلك ضمن أحكام قانون المنافسة

    خطة المحور الثالث

    أولا: مفهوم المستهلك

    ثانيا: آليات حماية المستهلك ضمن قانون المنافسة

    خطة المحور الرابع

    أولا: مجلس المنافسة كسلطة ضبط اقتصادي مسؤولة عن إنفاذ قواعد قانون المنافسة

    ثانيا: الجهات القضائية المختصة برقابة تفعيل قواعد قانون المنافسة

    • لكل الطلبة حق السؤال حول أي غموضض فيما يخص أيي عنصر في المحور.

    • الخطة العامة للمحورين

      المحور الثالث: حماية المستهلك ضمن أحكام قانون المنافسة

      أولا: تحديد مفهوم المستهلك

      ثانيا: العلاقة بين قانون حماية المستهلك وقانون المنافسة

      ثالثا: آليات حماية المستهلك ضمن أحكام قانون المنافسة

      المحور الرابع: الإطار المؤسساتي لحماية المنافسة

      أولا: مجلس المنافسة كسلطة ضبط اقتصادي مسؤولة عن إنفاذ قواعد قانون المنافسة

      ثانيا: السلطات القضائية المختصة برقابة تفعيل قواعد قانون المنافسة

  • المحور الرابع: الإطار المؤسساتي لحماية المنافسة

    خطة المحور الرابع

    أولا: مجلس المنافسةكسلطة إدارية مستقلة

    ثانيا: الجهات القضائية كفاعل فيي حفظ المنافسة

    الخاتمة

  • قائمة المصادر والمراجع

    1. المصادر

    الدستور الجزائري

    القانون رقم 89-12 المتعلق بالأسعار

    القانون 04-02 المعدل والمتمم الذي يحدد القواع المطبقة على الممارسات التجاري

    الأمر 95-06 المتعلق بقانون المنافسة(ملغى)

    الأمر 03-03 المعدل والمتمم المتعلق بقانون المنافسة

    القانون رقم 09-03 المعدل والمتمم المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش

    2. المراجع

    - باللغة العربية:

    زينة غانم عبد الجبار الصفار، المنافسة غير المشروعة للملكية الصناعية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2002.

    محمد الشريف كتو، قانون المنافسة والممارسات التجارية وفقا للامر 03-03 والقانون 04-02، منشورات بغدادي، 2010.

    محمد تيورسي، الضوابط القانونية للحرية التنافسية في الجزائر، 2013.

    - باللغة الفرنسية:

    JEan-Bernard BLAISE, droit des affaires-commerçant, concurrence et distribution), 2ème édition, LGDJ, Paris, 2000 

    Mustapha MENOUER, droit de la concurrence, Berti édition, Alger, Algérie, 2013

    Yves GUYON, droit des affaires, Tome 1, Droit commercial général et sociétés, 9ème édition, Delta, 1996

    Rachid ZOUAIMIA, droit de la concurrence,Belkeise éditions, Alger, 2012  

    Jérôme GSTALTER, droit de la concurrence et droits de propriété intellectuelle, les nouveaux monopoles de la société de l'information, Brylant, Belgique, 2012.

    Lynda ARCELIN-LECUYER, droit de la concurrence, les pratiques anticoncurrentielles en droit interne et européen, 2ème édition, PUR, 2013



        2ème ,Jean-Bernard BLAISE, droit des affaires(commerçant, concurrence et distribution)