نظام المعلومات التسويقية
مخطط الموضوع
-
-
منتدىيعتبر مقياس نظام المعلومات التسويقية من المقاييس المهمة للطلبة، تكون البرنامج التفصيلي لمقياس نظام المعلومات التسويقيةعادةً من مقدمة حول مفهوم النظام، ثم يتطرق إلى مكونات النظام مثل البيانات الداخلية، والاستخبارات التسويقية، وأبحاث التسويق، والنظام الداخلي للمعلومات، بالإضافة إلى شرح لآلية جمع المعلومات وتحليلها وتوزيعها على صناع القرار التسويقي. ويركز البرنامج أيضاً على أهمية النظام في دعم اتخاذ القرارات التسويقية مثل تخطيط المنتجات الجديدة وتحسين التكاليف وتحديد فرص البيع المحتملةحيث يكسب الطالب من خلال هذا المقياس قاعدة مفاهيمية من خلال التعرف أولا بأهم المفاهيم والكتسبات المعرفية الخاصة بنظم المعلومات والتسويق بصفة عامة ثم بعد لك الإلمام بأهم المفاهيمالخاصة بنظم المعلومات التسويقيةخاصة الفهم الجيد للنظم الفرعيةله
-
رابط إلكترونيالبرنامج السداسي التفصيلي للمقياس - المحاضرات - مقسمة على ثلاثة عشر أسبوعا تتضمن عشر محاور متسلسلة.يمكنك الاطلاع على البرنامج من خلال النقر على الرابط أسفله
-
-
النظام
-
الملف
"أي كيان منظم له أجزاء تعمل بتنسيق لتحقيق نتيجة معينة هو "نظام
-
-
-
الملف
تعد أساسيات البيانات البنية الأساسية لفهم كيفية جمع البيانات، تنظيمها، تخزينها، ومعالجتها. وهي ضرورية في مجالات مثل علوم البيانات وإدارة قواعد البيانات
-
-
-
الملف
المعلومات هي الوقود الذي يحرك الفهم واتخاذ القرارات في عالمنا الجديد
-
-
-
الملف
، ( بيانات - معلومات - معرفة - حكمة) DIKWفي هذه المحاضرة سيتم التعرف على نظام
. و التعرف على ماهية المعلومة التسويقية: خصائصها/ أسباب الحاجة إلى المعلومة التسويقية/ مصادرها/ أنواعها
-
-
-
الملف
-
-
-
إنه بمثابة حلقة الوصل بين البيئة التسويقية (العملاء، المنافسون، الموردون، الاتجاهات) وواضعي القرارات في الإدارة التسويقية.
-
-
-
( التعرف في هذه المحاضرة على مكونات نظام المعلومات التسويقية (الأنظمة الفرعية
-
-
-
:من خلال هذه المحاضرة سيتعرف الطالب على
علاقة نظام المعلومات التسويقية بنمو المؤسسة و بنظام المعلومات الادارية
-
-
-
يلعب نظام المعلومات التسويقية
(MIS) دورًا أساسيًا ومحوريًا في الرقابة على النشاط التسويقي، حيث يوفر الإطار المنهجي والبيانات الدقيقة اللازمة لتقييم الأداء التسويقي واتخاذ الإجراءات التصحيحية.
-
-
-
(MIS) في صنع القرارات التسويقية الاستراتيجية هو توفير الأساس المعرفي والتحليلي الذي يمكّن الإدارة العلياإن الدور الرئيسي لنظام المعلومات التسويقية من تحديد الأهداف طويلة الأجل، وتشكيل الميزة التنافسية، واختيار الأسواق المستهدفة
-
-
-
يلعب نظام المعلومات التسويقية
يلعب نظام المعلومات التسويقية (MIS) دوراً حيوياً في صنع قرارات المزيج التسويقي (Marketing Mix) من خلال تزويد المديرين بالبيانات والتحليلات الدقيقة اللازمة لتحديد أفضل مزيج من العناصر الأربعة (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) لتحقيق أهداف الشركة
-