أشكال التعبير
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
الصفحة
1. معلومات حول المقياس:
جامعة: محمد خيضر بسكرة الجزائر
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: العلوم الاجتماعية
مقياس موجه لـ: السنة الثانية ليسانس تخصص أنثروبولوجيا
عنوان المقياس: أنثروبولوجيا أشكال التعبير
وحدة التعليم: اساسية
عدد الأرصدة: 05
المعامل: 02
مدة التدريس: 14 أسبوعا
أستاذ المقياس (محاضرة وتطبيق): بن قدور حورية
للتواصل: عن طريق الايميل houria.benkadoour@univ-biskra.dz
-
-
-
الصفحة
1. تقديم المقياس:
يعتبر مقياس أنثروبولوجيا أشكال التعبير مقياسا هاما بالنسبة لطلبة السنة الثانية ليسانس انثروبولوجيا، باعتباره يوضح مساق اللغة كأداة اتصال وتفاهم ومحاولة التعرف على بعض قوانينها الصوتية والنحوية، وعلاقتها بالثقافة وبالحياة الاجتماعية. إضافة إلى الكشف عن ارتباط اللغة بالفكر والمعايير والقيم الاجتماعية ودورها في مجال الرموز والإشارات. في حين أنه يساهم بفعالية في القدرة على كشف مضامين وأغوار المجتمعات باختلافها (القدرة على التعبير) لا بتفاوتها.
-
-
-
الصفحة
1. محتوى المقياس:
مدخل
1- مفهوم أشكال التعبير وعلاقتها بالأنثروبولوجيا.
2- أنواع أشكال التعبير (الشفوي، الكلامي، الجسدي، الإيمائي، الإيحائي).
3- اللغة.
4- الأنظمة اللغوية.
5- علم الأصوات.
6- الممارسات التعبيرية في المجتمعات.
7- الممارسات والعادات التقليدية شكل من أشكال التعبير.
8- التراث الأسطوري (الأسطورة والخرافة والحكاية).
9- الأغنية الشعبية.
10- الموسيقى الشعبية.
11- القصص والخوارق.
12- الأمثال الشعبية.
13- الحكايات الشعبية.
14- الممارسات التعبيرية للتراث الثقافي.
15- الفلكلور الأنثروبولوجي.
-
-
-
الصفحة
1. المعارف المسبقة الواجب معرفتها:
1- مدخل عام إلى الأنثروبولوجيا عموما.
2- الأهداف العامة للأنثروبولوجيا.
3- المنهجية العامة للبحث العلمي في الأنثروبولوجيا.
-
-
-
الصفحة
1. القدرات المكتسبة:
1- التمكن من معرفة التعابير في الدراسات الانثروبولوجية المحققة في مختلف المجتمعات الإنسانية.
2- التوصل إلى فهم ماهية المجتمع والثقافة بطريقة موضوعية وعلمية.
3- التوصل إلى الفهم إي دراسة ظاهرة أنثروبولوجية.
4- التمكن من مفاهيم الأنثروبولوجيا اللغوية، وفهم مختلف أشكال التعبير الانساني ووظائفها.
-
-
-
الصفحة
1. أهداف التعلم:
1- أن يتمكن الطالب من التعرف على أحد فروع الأنثروبولوجيا الحديثة.
2- أن يتمكن الطالب من التعرف على موضوعاتها وأهدافها.
3- أن يتمكن الطالب من التعرف على الدلالات التعبيرية.
-
-
-
الصفحة
1. طريقة تقييم التعلم:
يكون التقييم في هذا المقياس معتمدا على:
أولا : المراقبة المستمرة (التقييم في الأعمال الموجهة): من خلال مجموعة من معايير التقييم موزعة كالتالي:
· الحضور والمواظبة والمشاركة الفعالة في الحصص.
· العمل الشخصي (بحث، أو بطاقة قراءة، تلخيص كتاب...).
· فرض (الاستجواب).
ثانيا: الامتحان: امتحان كتابي حضوري في نهاية السداسي الثاني، تتم برمجة زمانه ومكانه من طرف الادارة. تكون اجابة الامتحان فيه على شكل مقال تحليلي، ويتم فيه مراعاة ما يلي:
· المنهجية
· تحديد المطلوب
· سلامة اللغة والخط
-
-
-
الصفحة
1. موارد المساعدة:
1- كلود ليفي ستروس، الأسطورة والمعنى، تر: شاكر عبد الحميد.
2- أمين خولي، محاضرات عن مشكلات حياتنا اللغوية.
3- ابراهيم أنيس، من أسرار اللغة.
4- ابراهيم أنيس، الأصوات اللغوية.
5- عبده الراجحي، اللغة وعلوم المجتمع.
6- رالف فاسولد، علم اللغة الاجتماعي، تر: ابراهيم بن صالح محمد الغالي.
7- بورايو عبد الحميد، الأدب الشعبي الجزائري.
-
-
-
المجلد
-
-
-
المجلد
-
رابط إلكتروني
-
-
-
المجلد
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
-
-
رابط إلكتروني
-
المجلد
-