علم النفس الاجتماعي التربوي (محاضرة)
مخطط الموضوع
-
تكتسي مادة علم النفس الاجتماعي التربوي أهمية كبيرة بالنسبة للطلبة في ميدان علوم التربية، كونها تمكنهم من فهم السلوك الانساني في المواقف التربوية وخاصة في المدرسة، واكتساب مختلف المعلومات والمفاهيم والمبادئ التي تساعدهم في فهم عملية التعليم
والتعل م، وكذلك فهم التأثيرات المتبادلة بين الفرد والجماعة في مختلف الأنساق التربوية في ضوء المواقف البيداغوجية التعليمية التفاعلية. وذلك من خلال التطرق للمحاور الأساسية التالية:-مفهوم ومجالات علم النفس الاجتماعي التربوي.
-التفاعل الاجتماعي داخل المؤسسات التربوية.
-الاتجاهات النفسية وتكوينها.
-دينامية الجماعة داخل الصف الدراسي.
-التفاعل الصفي.
-
منتدى
-
-
الأستاذة: د. سهيلة بوعمر
الدرجة العلمية: أستاذ محاضر ب
جامعة: محمد خيضر بسكرة.
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية.
قسم: علم النفس وعلوم التربية.
الفئة المستهدفة: السنة أولى ماستر ارشاد وتوجيه.
الوحدة: وحدات التعليم الأساسية
المادة: علم النفس الاجتماعي التربوي
نوع الدرس: محاضرة+ تطبيق (حضوري)/ السداسي الثاني
الرصيد: 05
المعامل: 02
-
تهدف هذه المادة إلى اعداد وتكوين طلبة السنة أولى ماستر إرشاد وتوجيه وتمكينهم من:
- التعرف على مفهوم ومجالات علم النفس الاجتماعي التربوي.
- التعرف على التفاعل الاجتماعي داخل المؤسسات التربوية.
- التعرف على الاتجاهات النفسية وتكوينها.
- التعرف على دينامية الجماعة داخل الصف الدراسي.
- التعرف على التفاعل الصفي.
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
- أحمد محمد الزغبي، 2013، أسس علم النفس الاجتماعي، دار زهران.
- لويس كامل، قراءات في علم النفس الاجتماعي في البلاد العربية، مجلد 2، الهيئة المصرية للكتاب.
- علي ليلي، 2006، الطفل والمجتمع، التنشئة الاجتماعية وأبعاد الانتماء الاجتماعي، المكتبة المصرية، القاهرة.
- جلال سعد، 1984، علم النفس الاجتماعي الاتجاهات التطبيقية المعاصرة، دار المعارف الاسكندرية، مصر.
- جودة عزت عطوي، 2004، الادارة المدرسية الحديثة مفاهيمها وتطبيقاتها العلمية، دار اثقافة للنشر والتوزيع.
- عدنان يوسف لعثوم، 2008، علم نفس الجماعة نماذج نظرية وتطبيقات علمية، إيراء للنشر والتوزيع، عمان.