مخطط الموضوع

  •  

     

  • بطاقة تعريفية

    أستاذ المقياس: فاطنة بن عمر 

     fatna.benamor@univ- biskra.dz :البريد الالكتروني

     مقياس : ديناميكية الجماعات و المؤسسات 

    الوحدة: وحدة اختيارية  

    المستوى: السنة الأولى ماستر 

    التخصص: علم النفس العيادي

    الحجم الزمني للمقياس: 14 16 أسبوع

    الحجم الساعي الاسبوعي: 01 سا و 30د  محاضرة و 01  سا  و 30د أعمال موجهة  

    طريقة التقييم: متواصل + إمتحان

    01:المعامل 

     الرصيد: 01





  • أهداف الوحدة

    : أهداف الوحدة : تسعى هذه الوحدة لتحقيق الأهداف التالية

    1-     تزويد الطلاب بكم معرفي عن الجماعة والديناميكية وأهميتها.

    2-     تنمية المهارات الذهنية والمهنية للطلاب عن كيفية توظيف الديناميكية في الجماعة كأخصائي نفساني داخل المنظمات

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبليـة: قبل أن يبدأ الطالب دراسة هذه الوحدة يجب أن:

    1- تكون له القابلية والاستعداد للخوض في هذا المجال ودراسته.

    2-     توفر المعلومات والمراجع اللازمة والعمل بها للاستفادة منها عند الحاجة.

    3-     معرفة الكلمات المفتاحية لهذه الوحدة (الجماعة، الدينامية)

     


  • محاور المقياس

     :محتوى المادة

     تعريف الجماعة -

     ديناميكية الجماعة  -

       سيكولوجية الجماعة داخل المؤسسات -

     القيم و المعايير في الجماعة المؤسساتية  -

    نوعية العلاقة بين عناصر الجماعة في المؤسسة العيادية و أثرها على العمل و الكفالة النفسية -

    قياس العلاقات الإجتماعية في الجماعة و المؤسسات-

    -

  • الخريطة الذهنية

  • المحاضرة الأولى

    : ملخص

    لم تكن القضايا الاجتماعية من الأمور التي تشغل أذهان علماء النفس حتى متطلع القرن العشرين، وكان تركيز علم النفس ينصب على ما يسمى بالفرد الإنساني، أما دراسة سلوك هذا الفرد في الجماعة والعلاقات الوثيقة التي تربطه بمجتمعه، والتأثير المتبادل بين الفرد والجماعات فقد كانت من الأمور التي تجلب اهتمام مختصين آخرین، مثل علماء التاريخ، الاجتماع، الحضارة، وعلماء السياسة، ولقد كان لهم الفضل الكبير على السيكولوجيين في فهم كثير من الجوانب المعقدة التي تساهم بها العوامل الاجتماعية والحضارية في تشكيل السلوك وتطور الشخصية الإنسانية وهذا ما سرع في عملية تبلور اتجاه اجتماعي ينظر للإنسان بصفته انعكاسًا لمجتمعه الكبير بما تضمنه من مؤسسات وتقاليد وقيم وأفكار وتكنولوجيا وعلاقاته الشخصية بالآخرين في مختلف المواقف الاجتماعية. وهكذا أخذ علم النفس يولي اهتمامًا لتلك القضايا للتوفيق بين جوانب السلوك الموروثة بفعل قوانين الوراثة والاستعدادات العصبية والبيولوجية، التي تكتسب بفعل التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، وعليه تم بلورة ما يسمى بعلم النفس الاجتماعي

    • محاضرات مقياس ديناميكيات الجماعات و المؤسسات عبر الخط موجه لطلبة السنة الأولى ماستر عيادي كل يوم أربعاء مساءا من الساعة: 4:30- 06:00

  • المحاضرة الثانية

    :ملخص

    تعدُّ دراسة مفهوم السلوك الإنساني من الأساسيات المرتبطة بالسلوك التنظيمي الذي يعنى بسلوك الفرد داخل المنظمات، وإذا ما جئنا إلى الأهداف التي تبرز من دراسة هذا السلوك والتي يمكن حصرها في: التعرف على مسببات السلوك الإنساني، التنبؤ بالسلوك وذلك من خلال معرفة سبب السلوك، والتوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات وعليه يمكن توضيح أهمية السلوك الإنساني داخل المنظمة أو بتعبير آخر السلوك التنظيمي فهو يركز على فهم وتوجيه سلوكيات وتفاعلات العنصر البشري والذي يعتبر أهم عناصر الإنتاج في المنظمة، ونجاح المنظمة مرهون بنجاح تفعيل العنصر البشري وتحسين أدائه.


    • محاضرات مقياس ديناميكيات الجماعات و المؤسسات عبر الخط موجه لطلبة السنة الأولى ماستر عيادي كل يوم أربعاء مساء على الساعة: 04:00-06:00

  • المحاضرة الثالثة

    : ملخص

     تعتبر الجماعات أحد أهم العناصر الرئيسية في المنظمات وأحد المحددات الأساسية للسلوك التنظيمي، نظراً لأثرها البالغ في تحديد حجم المنظمة والتقسيمات الهيكلية التي يقوم عليها البناء المنظمي، لذا كان لزاما التركيز على دراسة الجماعة انطلاقًا من مفهومها وخصائصها وعوامل ومراحل تشكلها وآلية الانضمام إليها على درجة كبيرة وعالية من الأهمية باعتبار أن سلوك الفرد في المنظمة باختلاف أشكالها وأحجامها لا يتم إلا في إطار الجماعة، لأنَّ سلوك الفرد يختلف عن سلوكه كعضو داخلها


  • المحاضرة الرابعة

    : ملخص

    إن علم ديناميات الجماعة هو ذلك الفرع من العلوم الإنسانية الذي يهتم بالدراسة العلمية المنظمة للجماعة، تكونيها، نشاطها وإنتاجها وما يرتبط بها من جوانب أخرى، حيث يعتبر مدخل ديناميكية الجماعة الذي جاء به کیرت لوین" من أهم المداخل في دراسة الجماعة الصغيرة. موظفًا علم النفس الجشطالتي الذي ينظر إلى الكل باعتباره أكبر من مجموع أجزائه، ونظرية المجال التي تضع في الاعتبار مجموعة القوى التي تؤثر في الجماعة، وقد أطلق على هذه القوى المجال الذي تقع الجماعة تحت تأثيره.


    • محاضرات مقياس ديناميات الجماعات و المؤسسات عبر الخط موجه لطلبة السنة الأولى ماستر عيادي كل يوم أربعاء مساءا من الساعة: 04:30-06:00 عبر رابط قوقل ميت 

  • المحاضرة الخامسة

    : ملخص

    يقصد بمصطلح الجماعة من ناحية علاقات مختلفة بين الأفراد، ومن ناحية أخرى تنظيمات في مستويات مختلفة من التعقيد، ويمكن أن نلخص مصدر هذا التفسير إذا تبينّا على الأقل 03 أنواع من العلاقات التي تدل عليها كلمة "جماعة " وهي:

    أ-العلاقات بين الأفراد: الذين يقال عنهم أنهم متواجدون معًا، أي تجمع أفراد ليس بينهم علاقات اجتماعية، سوى مكان التجمع، ومن الأمثلة على ذلك تجمع عدد من الناس حول شخص مصاب (وهذا المفهوم العام).

    ب- تعرف الجماعة أيضًا بأنها عدد من الوحدات التي تشترك في صفاتها وتتجانس في بعض نواحيها، بشرط أن يكون الأفراد يشتركون في خصاص معينة. مثال: أفراد يشتركون في لباس معين للرأس يقال أنهم يمثلون طبقة أو فئة معينة، إلا أن هذا النوع يخلو من التفاعل على المستوى السوسيولوجي.

    ج- يتميز النوع الثالث من الجماعة بالتفاعل الموجود بين أعضائها الذي يتم بصورة تتغير معها كل وحدة نتيجة لعضويتها في الجماعة، كما أنَّها يحتمل أن تتغير بتغير الجماعة، وفي هذه الحالة يعتمد كل عضو على الجماعة الكلية. وبذلك تصبح جماعة إنسانية إذا وجد التفاعل بين الوحدات المكونة لها، ولكن هذا التعريف لا يكفي وحده لتعريف الجماعة.



  • المحاضرة السادسة

    : ملخص

    يرتكز علم دينامية الجماعة على العديد من المقاربات النظرية التي تساهم في  تفسير طبيعة الجماعات وبنائها وتطورها، بتحليل التفاعلات التي تنشأ بين أعضائها ومن بين أهم المقاربات نذكر ما يلي:

       يرتكز علم دينامية الجماعة على العديد من المقاربات النظرية التي تساهم في  تفسير طبيعة الجماعات وبنائها وتطورها، بتحليل التفاعلات التي تنشأ بين أعضائها ومن بين أهم المقاربات نذكر ما يلي:

    Ø        اتجاه التحليل العاملي (الاتجاه العام للشخصية) (ريموند كاتل).

    Ø        اتجاه نظرية المجال (كيرت ليفين)

    Ø        الاتجاه السوسيومتري (جاكوب موربنو)

    Ø        اتجاه التحليل النفسي ( فرويد)

  • المحاضرة السابعة

    تمهيد:

    تهتم سيكولوجية الجماعة داخل المؤسسات بدراسة التفاعلات النفسية والاجتماعية التي تحدث داخل بيئة المؤسسة، و تهدف لمعرفة العوامل التي تؤثر على مستوى التفاعل والتعاون بين أفراد المؤسسة والتي تحدِّد نجاحها وفاعليتها، فإن فهم سيكولوجية الجماعة داخل المؤسسات تساعد القادة المسيرين على خلق بيئة عمل إيجابية تساهم في تحسين أداء الأفراد وتحقيق نجاح المؤسسة، وتعزيز التفاعل الإيجابي وتفعيل عملية الاتصال والتنسيق بين أفراد المؤسسة أثناء العمل الجماعي.


  • المحاضرة الثامنة

    : ملخص

    تعمل القيم والمعايير على تحديد السلوكات وتوضيح مختلف التفاعلات بين أفراد الجماعة، فهي التي تدفع أفراد المؤسسة نحو تحقيق الأهداف، و تمثل مجموعة المبادئ التوجيهية والتي يجب على كل عضو من أعضاء المؤسسة أن يتبعها وأن تظهر من خلال سياق عملهم اليومي، هذه القيم والمعايير ذات أهمية كبيرة جدًا التي تساهم في تشكيل ثقافة المؤسسة وضمان تحقيق رؤيتها وأهدافها ونجاحها داخل بيئة العمل بطريقة إيجابية وفعالة تشجع على التعاون والابتكار وتدفع الموظفين إلى بذل كل مجهوداتهم من أجل تحقيق نجاح المؤسسة وبناء سمعة جيدة، وتحقيق الرضا لكل المعنيين بهذه المؤسسة

  • المحاضرة التاسعة

    : ملخص

    تمثل العلاقة بين عناصر الجماعة داخل المؤسسات العيادية أحد العوامل الأساسية و الجد مهمة من أجل نجاح العمل حيث تتكون هذه العناصر من الأطباء والممرضين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسانيين والإداريين وغيرهم، تعتمد جودة هذه العلاقات على العديد من العوامل، كالتعاون بين أعضاء الفريق الذي يعمل على تحسين تواصل وتبادل المعلومات بين الأفراد ممَّا يؤدِّي إلى تحسين خدمات العلاج والرعاية التي تقدمها المؤسسة.



  • المحاضرة العاشرة

    :ملخص

    يعتمد قياس العلاقات الاجتماعية و  دراسة الجماعات على العديد من الطرق العلمية و تنوع المناهج ، و من أهم هذه الطرق التي تهدف إلى دراسة سلوك الجماعة وطبيعة العلاقات القائمة بين أفرادها نذكرها مايلي:

    الدارسة الكيفية للحالة -

    المسوح والتصاميم الارتباطية - 

    الدارسة التجريبية -

    الدارسات التي تعتمد على القياس الاجتماعي (الطريقة السوسيومترية) -