تاريخ الفكر الإقتصادي
مخطط الموضوع
-
وصف المادة التعليمية:
المكتسبات القبلية: يحتاج الطالب إلى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، كما يحتاج الطالب أيضا إلى مكتسبات قبلية من المقاييس التالية: مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم إجتماع المنظمات.
الهدف العام للمادة التعليمية: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث:
· النظريات المستحدثة في كل مدرسة فكرية
· التوجهات الفكرية الإقتصادية السائدة في كل مرحلة تاريخية .
· نظرة كل مجتمع وكل مدرسة فكرية للمسائل الإقتصادية المختلفة.
أهداف التعليم ( المهارات المراد الوصول إليها ):
· تعريف الطالب بالفكر الإقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة والمجتمعات الغربية والعصور الوسطى في أوروبا.
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإسلامي
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي التجاري. ( المدرسة التجارية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الطبيعي ( المدرسة الطبيعية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الكلاسيكي ( المدرسة الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الحدي النيو كلاسيكي ( المدرسة النيو كلاسيكية الكلاسيكية)
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الليبيرالي الرأسمالي ومراحله
· تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإشتراكي ( الفكر الماركسي)
· تمكين الطال من التعرف على الفكر الإقتصادي للمدرسة التاريخية في ألمانيا.
· تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي الكنزي و بعض من النظريات الإقتصادية المعاصرة .
-
منتدى
-
-
-
-
-
خلال هذا المحور سنعمل على التعريف بالفكر الإقتصادي الجاري والمدرسة الجارية مع إبراز جوهر الفكر الجاري وأهم مبادئ المدرسة الجارية ، وسنتطرق إلى أهم السياسات التجارية التي طبقها التجاريون في مختلف البلدان الأوروبية الرائدة في الفكر التجاري مثل إنجلترا ، فرنسا ، إسبانيا.
كما سنعرف بأهم رواد الفكر التجاري وفي الختام سنلخص إيجابيات وسلبيات المدرسة التجارية بصفة عامة.
-
يحتوي هذا الملف على ملخص شامل خاص بمحاضرات مقياس تاريخ الفكر الإقتصادي.
-
-
-
الملف
-
-
-