النقد الثقافي
Aperçu des semaines
-
-
Chat
-
Forum
-
-
أ . مودّع عفاف
جامعة محمد خيضر – بسكرة
كلية: اللغات والآداب
قسم اللغة العربية وآدابها
البريد الالكتروني: afaf.mouada@univ-biskra.dz
أيام الاستقبال: يوم الثلاثاء صباحا، بمكتبة القسم
-
يطمح من خلال هذا الدرس الوصول إلى جملة من الاهداف، تنصهر ضمن الأهداف العامة للمقياس، وهي أهداف يمكن إيجازها في النقاط الآتية:
أ. فعل التعرّف / Connaitre
معرفة أهم المصطلحات المفاهيم؛*
خلفياتها الفكرية والمعرفية*
وما تحمله من وظائف إجرائية على مستوى تحليل الخطاب*
ب. فعل الفهم / Comprendre
استنباط الآفاق الدلالية الكامنة في فحوى المنظومة المصطلحية؛*
وممكناتها على صعيد المعرفة الإنسانية*
ج. فعل التطبيق/ Appliquer
تطبيق تلك المصطلحات على الوقائع الثقافية على اختلاف تجلياتها*
التنبأ بالآليات الإجرائية المناسبة في تحليل الخطابات؛ ذلك أنّ لكل نص خصوصية، تستدعي آليات دون غيرها*
د. فعل التحليل/ Analyser
تحليل النصوص الثقافية، بعد تفكيكها واستخراج أنساقها المضمرة*
رسم مخطّط توضيحي لأهمّ عناصر الخطاب*
ه. التركيب /synthétiser
تركيب الأنساق التي توصّل إليها الطالب/ الباحث واستنتاج ما بينها من حوارية*
الجمع بين الآليات الإجرائية التي تندرج ضمن حقل معرفي واحد*
التقييم/ évaluer
تقييم تلك النصوص ومدى انفتاحها على الواقع المعيش*
مراجعة المفاهيم الإجرائية ومدى تناسبها مع خصوصيات المنجزات الإبداعية في انتمائها إلى أوساط ثقافية متباينة*
س. الإبداع / créer
إبداع مصطلحات مفاهيم جديدة متشبّعة بروح ثقافية خاصة، مع تهيأة المناخ الملائم له*
-
أ. المحاضرة
يمتحن الطالب إمتحانا كتابيا في نهاية السداسي، مع مراعاة منهجية معيّنة في طرح الأسئلة تشمل:
* جزء متعلّق بالمعرفة المكتسبة (سؤال الذاكرة)
* جزء يستدعي مجهودا عقليا من لدن الطالب (سؤال استنتاجي) .
* جزء يستدعي التحليل (سؤال تحليلي)
ب. حصة الأعمال الموجّهة:
يمرّ الطالب/ الباحث بمجموعة من التقييمات عبر السداسي:
* التقييم المستمر : بحيث يكون الطالب تحت التقييم من أوّل السداسي إلى آخره، ويتضمن هذا التقييم الحضور الفكري للطالب؛ والمتمثل في المشاركة البناءة والفاعلة، نسبة هذا التقييم 20% من مجموع العلامة النهائية للمقياس
* التقييم بواجب منزلي / بحث مصغر: بحيث يكلّف الطالب/ الباحث بالبحث حول موضوع بعينه؛ له علاقة بما تمّ التطرّق إليه أثناء الحصص، نسبة هذا التقييم 30% من مجموع العلامة النهائية للمقياس
*التقييم بامتحان كتابي: بحيث يمتحن الطالب/ الباحث في نهاية السداسي كتابيا، نسبة هذا التقييم 50% من مجموع العلامة النهائية للمقياس
ويمكن توضح ذلك بالمخطّط الآتي:
-
أ- المكتسبات:
يمكن إيجازها في النقاط الآتية
أنّ يكون ملّما بماهية أهم المصطلحات المفتاحية: النقد، المنهج، النظرية، التحليل النقدي *
أن يكون ملما بأهم النظريات والمدارس النقدية *
أن يمتلك القدرة على التمييز بين الجانب النظري والجانب التطبيقي أثناء المقاربة النقدية*
أن يمتلك لغة نقدية سليمة ومنهجية صحيحة في التحليل النقدي*
ب- المهارات:
في هذه المرحلة من التعلّم، لابد أن يكون لدى الطالب/الباحث جملة من المهارات من بينها
مهارة القراءة، مهارة الإنصات، مهارة التعبير*
الحس النقدي الذي يؤهله لاستنطاق ما سكت البوح عنه في الخطابات الإنسانية*
مهارة البحث والربط بين الأفكار، ومن ثمّة الاستنتاج*
مهارة استعمال محركات البحث ، واختزال المعلومات في كلمات مفتاحية مضبوطة*
-
Ouvert : samedi 3 août 2024, 12:28Terminé : lundi 30 septembre 2024, 12:28
-
Fichier
-
Feedback
مداخلة علمية للباحثة سامية نعاس: مرتكزات النقد الثقافي والخطوات المنهجية للمقاربة الثقافية*
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/209349
-
-
-
Paquetage SCORM
-
URL
-
الأهداف التعليمية: تكمن الأهداف التعليمية للمحور الأول في النقاط الآتية
* التعرّف على أهم الأسماء المؤسسة للدراسة الثقافية
* تصنيف المصطلحات المفاهيم في انتمائها لحقل معرفي واحد
* تلخيص أهم الأفكار التي يشير إليها رواد التخصّص العلاماتي
* المقارنة بين الطرح المعرفي للدراسة الثقافية
*رسم مخطط ذهني يوجز أهم الأفكار المختزلة في وحدات مصطلحية دالة
-
-
Fichier
-
TestTerminé : lundi 30 septembre 2024, 10:54
-
Feedback
-
-
الأهداف التعليمية للمحور الثاني
*تطبيق تلك المصطلحات على الوقائع الثقافية على اختلاف تجلياتها.
* التنبأ بالآليات الإجرائية المناسبة في تحليل الخطابات؛ ذلك أنّ لكل نص خصوصية، تستدعي آليات دون غيرها.
* تحليل النصوص الثقافية، بعد تفكيكها واستخراج أنساقها المضمرة
*رسم مخطّط توضيحي لأهمّ عناصر الخطاب
*تركيب الأنساق التي توصّل إليها الطالب/ الباحث واستنتاج ما بينها من حوارية.
-
-
Fichier
-
TestTerminé : lundi 30 septembre 2024, 11:19
-
-
-
DevoirOuvert le : mercredi 7 août 2024, 00:00À rendre : lundi 30 septembre 2024, 00:00
-
Glossaire
:قائمة المصادر والمراجع
v إيكو, أ. (2010). العلامة تحليل المفهوم وتاريخه. ت. س. الغانمي, الدار البيضاء- المغرب: المركز الثقافي العربي .
v بريمي, ع. ا. (2018). السيميائيات الثقافية (مفاهيمها وآليات اشتغالها). عمان-الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع .
v بنكراد, س. (2003). السيميائيات ( مفاهيمها وتطبيقاتها) . الرباط-المغرب: منشورات الزمن .
v بنكراد, س. (2005). السيميائيات والتأويل ( مدخل لسيميائيات ش.س.بورس). الدار البيضاء-المغرب: المركز الثقافي العربي .
v بنكراد, س. (2017). اللفظ والصورة (تعدّدية الحقائق وفرجة الممكن). الدار البيضاء- المغرب: المركز الثقافي العربي.
v ريكور, ب. (2003). الخطاب وفائض المعنى . تر: س. الغانمي, الدار البيضاء-المغرب : المركز الثقافي العربي .
v زيد, ح. أ. (2014). إشكالية التلقي والتأويل . الدار البيضاء-المغرب : المركز الثقافي العربي .
v غادامير, ه. ج. (2006). فلسفة التأويل (الأصول، المبادئ، الأهداف. (مر. ش. الزين, الدار البيضاء -المغرب: المركز الثقافي العربي.
v مجموعة من المؤلفين. (2012). دوستوفسكي (دراسات في أدبه وفكره. (ن. ع. السود, دمشق-سورية: وزارة الثقافة.
:المجلات والدوريات
أحمد يوسف. (بلا تاريخ). الأبعاد السوسيوثقافية لنظرية القراءة . مجلة عالم الفكر، صفحة 176 v
v لعداسي, م. ( الثلاثي الأوّل 2022م). مقولتا النفوذ المعنوي والمداهمة في المنجز الباختيني – قراءة في كتاب شعرية دوستوفسكي. مجلة اللغة العربية, لمجلّد 24. العدد01.
v السلمان, د. (16/10/2023). وجودية دوستويفسكي . ttps://sotkurdistan.net.
v قراءة في رواية الإخوة كارامازوف لدوستويفسكي. (16/10/2023). https://sasapost.co/opinion/read-in-the-novel-karamazov-dostoyevsky.
-