Aperçu des semaines

  • espace de communication

    salon de chat

  • تقديم المؤلف

                               أ . مودّع عفاف                            

      جامعة محمد خيضر – بسكرة

      كلية: اللغات والآداب

     قسم اللغة العربية وآدابها

               البريد الالكتروني:   afaf.mouada@univ-biskra.dz   

                                                                                                        أيام الاستقبال: يوم الثلاثاء صباحا، بمكتبة القسم                                                                              

    enseignante

  • الأهداف العامة للمقياس

       يطمح من خلال هذا الدرس الوصول إلى جملة من الاهداف، تنصهر ضمن الأهداف العامة للمقياس، وهي أهداف يمكن إيجازها في النقاط الآتية:

    أ. فعل التعرّف / Connaitre

    معرفة أهم المصطلحات المفاهيم؛*   

     خلفياتها الفكرية والمعرفية*   

    وما تحمله من وظائف إجرائية على مستوى تحليل الخطاب*  

    ب. فعل الفهم / Comprendre

     استنباط الآفاق الدلالية الكامنة في فحوى المنظومة المصطلحية؛*  

     وممكناتها على صعيد المعرفة الإنسانية*  

    ج. فعل التطبيق/ Appliquer

    تطبيق تلك المصطلحات على الوقائع الثقافية على اختلاف تجلياتها*  

    التنبأ بالآليات الإجرائية المناسبة في تحليل الخطابات؛ ذلك أنّ لكل نص خصوصية، تستدعي آليات دون غيرها*  

    د. فعل التحليل/ Analyser

    تحليل النصوص الثقافية، بعد تفكيكها واستخراج أنساقها المضمرة*  

    رسم مخطّط توضيحي لأهمّ عناصر الخطاب*  

    ه. التركيب /synthétiser

    تركيب الأنساق التي توصّل إليها الطالب/ الباحث واستنتاج  ما بينها من حوارية*  

    الجمع بين الآليات الإجرائية التي تندرج ضمن حقل معرفي واحد*  

     التقييم/ évaluer

    تقييم تلك النصوص ومدى انفتاحها على الواقع المعيش*  

    مراجعة المفاهيم الإجرائية ومدى تناسبها مع خصوصيات المنجزات الإبداعية في انتمائها إلى أوساط ثقافية متباينة*  

    س. الإبداع / créer

    إبداع مصطلحات مفاهيم جديدة متشبّعة بروح ثقافية خاصة، مع تهيأة المناخ الملائم له*  

     

    photo

                  

  • كيفية تقييم الطالب عبر السداسي

    أ. المحاضرة 

    يمتحن الطالب إمتحانا كتابيا في نهاية السداسي، مع مراعاة منهجية معيّنة في طرح الأسئلة تشمل:

        * جزء متعلّق بالمعرفة المكتسبة (سؤال الذاكرة)

        *  جزء يستدعي مجهودا عقليا من لدن الطالب (سؤال استنتاجي) .

       *   جزء يستدعي التحليل (سؤال تحليلي)

    ب. حصة الأعمال الموجّهة:

    يمرّ الطالب/ الباحث بمجموعة من التقييمات عبر السداسي:

        *  التقييم المستمر : بحيث يكون الطالب تحت التقييم من أوّل السداسي إلى آخره، ويتضمن هذا التقييم الحضور الفكري للطالب؛ والمتمثل في المشاركة البناءة والفاعلة، نسبة هذا التقييم 20% من مجموع العلامة النهائية للمقياس

        التقييم بواجب منزلي / بحث مصغر: بحيث يكلّف الطالب/ الباحث بالبحث حول موضوع بعينه؛ له علاقة بما تمّ التطرّق إليه أثناء الحصص، نسبة هذا التقييم 30%  من مجموع العلامة النهائية للمقياس

       *التقييم بامتحان كتابيبحيث يمتحن الطالب/ الباحث في نهاية السداسي كتابيا، نسبة هذا التقييم 50 من مجموع العلامة النهائية للمقياس

    ويمكن توضح ذلك بالمخطّط الآتي:


    photo

        

  • المكتسبات القبلية

    أ- المكتسبات:

       يمكن إيجازها في النقاط الآتية

    أنّ يكون ملّما بماهية أهم المصطلحات المفتاحية: النقد، المنهج، النظرية، التحليل النقدي   *    

    أن يكون ملما بأهم النظريات والمدارس النقدية  *   

    أن يمتلك القدرة على التمييز  بين الجانب النظري والجانب التطبيقي أثناء المقاربة النقدية*   

    أن يمتلك لغة نقدية سليمة ومنهجية صحيحة في التحليل النقدي*   

    ب- المهارات:

        في هذه المرحلة من التعلّم، لابد أن يكون لدى الطالب/الباحث جملة من المهارات من بينها

     مهارة القراءة، مهارة الإنصات، مهارة التعبير*   

     الحس النقدي الذي يؤهله لاستنطاق ما سكت البوح عنه في الخطابات الإنسانية*   

     مهارة البحث والربط بين الأفكار، ومن ثمّة الاستنتاج*   

     مهارة استعمال محركات البحث ، واختزال المعلومات في كلمات مفتاحية مضبوطة*   

    photo


    • Ouvert : samedi 3 août 2024, 12:28
      Se termine : lundi 30 septembre 2024, 12:28
  • خريطة المقياس


  • espace de communication

    photo

  • المحور الأوّل


    الأهداف التعليمية: تكمن الأهداف التعليمية للمحور الأول في النقاط الآتية


       * التعرّف على أهم الأسماء المؤسسة للدراسة الثقافية

       * تصنيف المصطلحات المفاهيم في انتمائها لحقل معرفي واحد

    *   تلخيص أهم الأفكار التي يشير إليها رواد التخصّص العلاماتي

    *   المقارنة بين الطرح المعرفي للدراسة الثقافية

    *رسم مخطط ذهني يوجز أهم الأفكار المختزلة في وحدات مصطلحية دالة

    photo

  • قراءة في إشكالية المعنى المزدوج من منظور التأويل الثقافي

    Cette semaine
  • المحور الثاني

          الأهداف التعليمية للمحور الثاني 

    *تطبيق تلك المصطلحات على الوقائع الثقافية على اختلاف تجلياتها.

    *   التنبأ بالآليات الإجرائية المناسبة في تحليل الخطابات؛ ذلك أنّ لكل نص خصوصية، تستدعي آليات دون غيرها.

    *   تحليل النصوص الثقافية، بعد تفكيكها واستخراج أنساقها المضمرة

    *رسم مخطّط توضيحي لأهمّ عناصر الخطاب

     *تركيب الأنساق التي توصّل إليها الطالب/ الباحث واستنتاج ما بينها من حوارية.

    photo


  • سوسيوثقافية الشخصية في رواية "الإخوة كارامازوف" لديستوفسكي

  • espace de communication

    photo

  • اختبار الخروج

    photo

    • Ouvert le : mercredi 7 août 2024, 00:00
      À rendre : lundi 30 septembre 2024, 00:00
    • :قائمة المصادر والمراجع

      v      إيكو, أ. (2010). العلامة تحليل المفهوم وتاريخه. ت. س. الغانمي, الدار البيضاء- المغرب: المركز الثقافي العربي .

      v     بريمي, ع. ا. (2018). السيميائيات الثقافية (مفاهيمها وآليات اشتغالها). عمان-الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع .

      v     بنكراد, س. (2003). السيميائيات ( مفاهيمها وتطبيقاتها) . الرباط-المغرب: منشورات الزمن .

      v     بنكراد, س. (2005). السيميائيات والتأويل ( مدخل لسيميائيات ش.س.بورس). الدار البيضاء-المغرب: المركز الثقافي العربي .

      v     بنكراد, س. (2017). اللفظ والصورة (تعدّدية الحقائق وفرجة الممكن). الدار البيضاء- المغرب: المركز الثقافي العربي.

      v     ريكور, ب. (2003). الخطاب وفائض المعنى . تر: س. الغانمي, الدار البيضاء-المغرب : المركز الثقافي العربي .

      v     زيد, ح. أ. (2014). إشكالية التلقي والتأويل . الدار البيضاء-المغرب : المركز الثقافي العربي .

      v     غادامير, ه. ج. (2006). فلسفة التأويل (الأصول، المبادئ، الأهداف. (مر. ش. الزين, الدار البيضاء -المغرب: المركز الثقافي العربي.

      v     مجموعة من المؤلفين. (2012). دوستوفسكي (دراسات في أدبه وفكره. (ن. ع. السود, دمشق-سورية: وزارة الثقافة.

      :المجلات والدوريات

           أحمد يوسف. (بلا تاريخ). الأبعاد السوسيوثقافية لنظرية القراءة . مجلة عالم الفكر، صفحة 176    v

      v     لعداسي, م. ( الثلاثي الأوّل 2022م). مقولتا النفوذ المعنوي والمداهمة في المنجز الباختيني قراءة في كتاب شعرية دوستوفسكي. مجلة اللغة العربية, لمجلّد 24. العدد01.

      v     السلمان, د. (16/10/2023). وجودية دوستويفسكي . ttps://sotkurdistan.net.

      v     قراءة في رواية الإخوة كارامازوف لدوستويفسكي. (16/10/2023). https://sasapost.co/opinion/read-in-the-novel-karamazov-dostoyevsky.

      photo