[01] ينطر:إميل بديع يعقوب ،وبسّام بركة ومي شيخاني ،قاموس المصطلحات اللغوية و الادبية (عربي-إنجليزي- فرنسي )دار العلم للملايين، بيروت لبنان ،الطبعة الأولى ،1987 م،ص :138 

         [02] محمد الصالح حثروبي ، الدليل البيداغودي لمرحلة التعليم الإبتدائي ، وفق النصوص المرجعية و المناهج الرسمسة ،ص :128 .

[03] ينظر:بشيرابريروأخرون ، مفاهيم التعليم بين التراث و الدراسات اللسانية الحديثة ، كلية الأداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية ،جامعة باجي مختار ، عنابة ، 2009،ص : 84

[04] محمد الصالح حثروبي ، الدليل البيداغوجي لمرحلة التعليم الإبتدائي ، ، ص : 127 .

[05] نور الدين أحمد قايد وحكيمة سبيعي، التعليمية وعلاقتها بالأداء البيداغوجي والتربية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، ع08، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2010، نقلا عن محمد الدريج، تحليل العملية التعليمية، ص36.

[06] سعد علي زاير، سماء تركي داخل، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، الدار المنهجية، عمان–الأردن ط1، 1436ه-2015م، ص115.

[07] حلمي خليل، دراسات في اللسانيات التطبيقية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية- مصر، (د، ط)، 2003، ص76.

[08] بشير إبرير تعليمية النصوص، عالم الكتب الحديث ط1، الجزائر، 2008م، ص .08

[09] أحمد الفاسي االديداكتيك مفاهيم ومقاربات، جامعة عبد الملك السعدي،المدرسة العليا للأساتذة، تيطوان، المغرب.

[10] طارق بريم، تعليمية اللغة العربية من خلال النصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الثانية ثانوي، مذكرة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر، 2015/2016، ص34.

[11] مرجع نفسه، ص:290.

[12] ينظر:رمزية الغريب،التعلم دراسة نفسية تفسيرية توجيهية ،ص:14

[13] نظر:مصطفى عشوي ،مدخل إلى علم النفس المعاصر ،ص .14

[14] نظر:محمد السيد مناع ،تدريس اللغة العربية في التعليم العام، نظريات و تجارب ،دار الفكر العربي ، مصر،ط1،2000.ص: 36


Modifié le: mercredi 29 mai 2024, 13:15