- Enseignant: Smail Rabhi
نظريات التغير الاجتماعي
النظريات الكلاسيكية
أولاً : نظريات التقدم الاجتماعي:
1. نظرية انطونيان كوندرسه (1743-1794)Antonine Condercet
2. نظرية العقد الاجتماعي لجان جاك روسو J. J. Rousseau (1712-1778
3. نظرية أوجست كونت 1779-1857)
ثانياً : نظريـات الدورة الاجتمــاعية:
4. النظرية الدائرية العامة (ابن خلدون 1332-1406):
5. النظرية الدائرية الجزئية (شبنجلر 1856-1936) :
6. النظرية الدائرية اللولبية ( فيكو 1668-1744):
ثالثاً : نظريات التطور الاجتماعي :
7. نظرية "الاتصال النسبي " هربرت سبنسر (1820-1903) وفق قانون
النظريات السوسيولوجية الحديثة
8. نظرية العامل التكنولوجي
9. نظرية العامل الديموغرافي
10. نظرية العامل الاقتصادي
11. نظريات العامل الثقافي : ( نظـرية الانتشـار الثقافي - نظرية الارتباط الثقافي - نظرية الصراع الثقافي ( المتناقضات الثقافية )
النظريات السوسيولوجية المعاصرة
أولاً : النظرية البنائية الوظيفية
12. نظرة التغير البناء الاجتماعي
13. نظرة التغير الوظيفة الاجتماعية
ثانيا: النظريات التحديثية التغير الاجتماعي:
14. نظرية سملسر: التمايز البنائي:
15. نظرية والت روستو
16. نظرية ماريون ليفي
- Enseignant: Malika Araour
تشكل بلدان شمال افريقيا وحدة جغرافية ، اثنية ودينية قولبتها عوامل التاريخ المشتركة والتي اعطت لانسان هذه المنطقة هوية خاصة . ورغم القوى الاستعمارية التي تكالبت ناريخيا على المنطقة ، الا انها لم تؤثر على التركيبة والشكل العام لهذه الثقافة . التي استطاعت بفضل عبقريتها ان تمتص المتغيرات الخارجية وتجعلها في خدمة الانا المحلي .
- Enseignant: Ahmed Boutobba
- Enseignant: Samira Bechka
description
- Enseignant: Adel Merabti
إن دراسة ابن خلدون للتاريخ دراسة معمقة، و ممارسته للعمل السياسي اضافة الى ترحاله الشبه دائم ساعده على فهم حاضره بمشاكله و متغيراته الشبه يومية و هو ما جعله يستنتج أن أفضل وسيلة لفهم الحاضر فهما واقيا لا تكون إلا بفهم التاريخ بأحداثه و مقولات، و لن يكون هذا في نظر ابن خلدون إلا من خلال تنقية التاريخ من كل الشوائب عن طريق تصويب أحداثه و تصحيح روايتهباستخدام المناهج العلمية و المنطقية لدراسة هكذاعلم.
بعد محاولة الإحاطة بالمعلومات و الفكر الخلدوني سنحاول تجزئة الطروحات الخلدونية وفق مجالات العلوم الجديدة كعلم الاجتماع بجميع فصوله و علم التاريخ بجميع تخصصاته، لنحدد لك فصل بعلم جديد معاصر.
إن إدخال الفكر الخلدوني ،من خلال مؤلفه المقدمة، الى مخبر التحليل و النقد الابستمولوجي بغية معرفة ما كان موافقا لمعلوم المنطق العلمي و التاريخي و ما كان ينبغ أن يكون عليه فكره مع مراعاة المكان و الزمان.
لذا وجب محاولة تجاوز لفكر الخلدوني و ذلك بمحاولة تقديم رؤية جديدة حول علمي الاجتماع و التاريخ مثلا.
- Enseignant: Jazia Bekradda
- Enseignant: Mohamed Bendjelti
- Enseignant: Hamdi Lakhel
- Enseignant: Ahmed MARIF
- Enseignant: Mohamed Ziane
- Enseignant: Sabah Djafer