المحاضرة :أدوات جمع البيانات

        يقرر الباحث في المرحلة الأولى من بحثه مزايا الطرق المختلفة لجميع البراهين و الأدلة و بعد أن يحدد نوع و شكل البيانات اللازمة لاختبار فروضه, بفحص ما يتيسر له من أدوات, ليختار أكثرها ملاءمة لتحقيق هدفه, و هو في هذا قد يحتاج إلى تعديل بعض أدواته أو إعداد أجهزة خاصة. و لا يغيب عن الذهن أن أي بحث علمي يبدأ بمشكلة يضع لها الباحث فروضا تعتبر حلولا محتملة. و نوع المشكلة و طبيعة الفروض هي التي تتحكم في اختيار الأدوات.و قد يتطلب بحث من الباحث عددا قليلا من الأدوات و يتطلب بحث آخر عددا أكبر.و لذلك يجب أن يتوفر لدى الباحث مجموعة من الأدوات والتي هي مجموعة الوسائل و الطرق و الأساليب و الإجراءات المختلفة التي يعتمد عليها في الحصول على المعلومات و البيانات اللازمة لإتمام و إنجاز البحث حول موضوع محدد أو مشكلة معينة.و إذا كانت هذه الأدوات متعددة و متنوعة, فإن طبيعة الموضوع أو المشكلة محل البحث أو الدراسة هي التي تحدد حجم نوعية و طبيعة الأدوات البحث التي يجب أن يستخدمها الباحث في إنجاز و إتمام بحثه وعلى هذا الأساس فما هي الأدوات التي يعتمد عليها الباحث في البحث العلمي؟

أدوات جمع البيانات :
الأدوات هى وسيلة الباحث لجمع بياناته ولتحقيق هدفه من البحث ، ويستخدم الباحث الاجتماعى عدة أدوات منها الملاحظة والاستبيان والمقابلة.
وقد يستخدم الباحث ويعتمد على أداة واحدة لجمع بيانات أو يعتمد على أكثر من أداة ، وذلك مرهون بصلاحية بعض هذه الأدوات لبعض المواقف والبحوث عنها فى غيرها ، وبالنواحي التي يدرسها في الظاهرة وأيضاً وفقاً للأسلوب أو الطريقة أو المنهج المستخدم في الدراسة .
وعلى الباحث أن يدرك :
1
ـ أن الأدوات متعددة لأن البيانات المطلوبة متنوعة .
2
ـ أن اختيار الباحث ( الممارس ) للأداة المناسبة يتوقف عليه كل موضوع البحث  .
3
ـ أنه كلما اختار الباحث أدوات مناسبة أكثر كلما حصل على وفرة من المعلومات تزيد من احتمال تصديق النتائج المفسرة التي يصل إليها .
معنى الأدوات :

الأداة هي الوسيلة العملية التي سوف يستخدمها الباحث ( الممارس ) في جمع بياناته من المفردات في المجتمع الذي يحدده ، والأدوات في بحوث الخدمة الاجتماعية والمهن الاجتماعية كافة متعددة ومتنوعة ، حيث أنه من الطبيعي أن تختلف أنواع المعلومات المراد الحصول عليها كذلك تختلف أنواع المفردات ، فالأشخاص مختلفون فى طبائعهم ومستوى ثقافتهم ووظائفهم ومكانتهم الاجتماعية ، وكذلك الأدوات متعددة حيث أن كل أداة تفيد فى موقف معين مع أشخاص محددون ومع نوع دراسة ومنهج معين  .
محاكاة اختيار الأداة المناسبة :
1
ـ نوع المعلومات المراد الحصول عليها .
2
ـ حجم المجتمع المبحوث .
3
ـ نوع الدراسة المتبع .
4
ـ نوع المنهج المستخدم .
5
ـ خصائص الأفراد المبحوثين .
6
ـ قدرة الباحث العلمية والمادية .
7
ـ قابلية الأداة للتصديق العلمى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحاضرة :  الاستبيان

مفهوم الاستبيان:
لغة: كلمة مشتقة من الفعل استبان الأمر ، بمعنى أوضحه وعرفه ، والاستبيان بذلك هو التوضيح والتعريف لهذا الأمر.
اصطلاحا: يعرف على أنه " مجموعة من الأسئلة المرتبة حول موضوع معين ، يتم وضعها في استمارة ترسل للأشخاص المعنيين بالبريد أو يجرى تسليمها باليد تمهيدا للحصول على أجوبة الأسئلة الواردة فيها."
هو عبارة عن " نموذج يضم مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع ما يتم إرساله إلى المبحوثين بطريقة أو بأخرى ليجيبوا على هذه الأسئلة ثم إعادته ثانية إلى الهيئة المشرفة على البحث."(1)
"
وسيلة من وسائل جمع البيانات ، وتعتمد أساسا على استمارة تتكون من مجموعة من الأسئلة ترسل بواسطة البريد أو تسلم إلى الأشخاص الذين تم اختيارهم لموضوع الدراسة ليقوموا بتسجيل إجاباتهم على الأسئلة الواردة به وإعادته ثانية ، ويتم ذلك بدون مساعدة الباحث للأفراد سواء في فهم الأسئلة أو تسجيل الإجابات عليها."
"
هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المكتوبة تعد بقصد الحصول على معلومات أو آراء المبحوثين حول ظاهرة أو موقف معين .(2)"
أداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث عن طريق استمارة معينة تحتوي على عدد من الأسئلة ، مرتبة بأسلوب منطقي مناسب ، يجرى توزيعها على أشخاص معينين لتعبئتها.
في البحث العلمي فإن الاستبيان هو " تلك القائمة من الأسئلة التي يحضرها الباحث بعناية في تعبيرها عن الموضوع المبحوث في إطار الخطة الموضوعية ، لتقدم إلى المبحوث ، من أجل الحصول على إجابات تتضمن المعلومات والبيانات المطلوبة ، لتوضيح الظاهرة المدروسة ، وتعريفها من جوانبها المختلفة."
استمارة الاستبيان: مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى الاستبيان فنقول استمارة الاستبيان ، وتعد من أكثر أدوات جمع البيانات شهرة وانتشارا في العلوم الاجتماعية بصفة عامة وعلم الاجتماع بصفة خاصة وتفيد تقريبا في كافة البحوث الاجتماعية فهي تستخدم في البحوث الكشفية لجمع أكبر قدر من المعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة وتستخدم أيضا بكفاءة أكثر في البحوث الوصفية لتقرير ما توجد عليه الظاهرة في الواقع , كما تستخدم في البحوث التجريبية وغيرها." هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي توجه إلى المبحوثين في مواقف شخصية مباشرة مع القائم بالمقابلة."
"
هي عبارة عن شكل مطبوع يحتوي على مجموعة من الأسئلة موجهة إلى عينة من الأفراد حول موضوع أو موضوعات الدراسة ."                                                                                                              خصائص الاستبيان: ويتصف الاستبيان النموذجي بالسمات التالية:
الوضوح وعدم الغموض، العمل بطريقة متسقة.
سهولة عبارات الاستبيان لكي تتناسب مع قدرات عينة البحث العقلية ودرجة فهمهم ، حتى يمكنهم الإجابة عليها في الوقت اللازم للإجابة ، أو عدم ضياع الوقت في السؤال والتوضيح.

أنواع الاستبيان:
01- الاستبيان من حيث درجة التقنين:
الاستبيان المقنن:هو الاستبيان الذي يتضمن مجموعة من الأسئلة الدقيقة ، المحددة والمعدة مسبقا قبل تطبيق الاستبيان والتي يضعها الباحث بعناية كبيرة للحصول على معلومات في غاية الدقة ، حيث تجري الإجابة على وفق الصيغة التي قدمت فيها . وعادة ما يستخدم الباحث في هذا النوع من الاستبيان الأسئلة المغلقة التي يقوم فيها المبحوث فقط باختيار إجابة واحدة أو أكثر من ذلك من الإجابات البديلة التي وضعت للسؤال المطروح ، من خلال الإشارة إليها بعلامة مميزة في الخانات الصغيرة المخصصة لذلك ، وبهذه الكيفية لا يجد المبحوث صعوبة في فهم السؤال وتقديم الإجابة وبالتالي لا يخرج أبدا عن ما هو مطلوب منه ، ومن خصائص هذا الاستيان تقليل الخطأ في تفسير المعلومات وعدم حاجته إلى الوقت والجهد المطلوبين للاستبيان المفتوح ، وتسهيل عمل الباحث في تلخيص النتائج وتحليلها.
إن استخدام الاستبيان المقنن عادة ما يتم في جمع المعلومات الكمية ذات العلاقة بقياس درجات الاهتمام بموضوع ما لدى جمهور معين ، أو معرفة مدى سيطرة فكرة معينة في أوساط محددة .. إلخ على مستوى الأبحاث ، التي يستعمل فيها الباحث المراسلة البريدية في اتصاله بمبحوثيه الذين يعتمدون في هذا الوضع على أنفسهم في فهم الأسئلة واختيار الأجوبة بعيدا عن الباحث الذي يجب عليه في مثل هذه الظروف الحرص على إعداد الأسئلة بكيفية سليمة يتفادى فيها كل ما من شأنه أن يصعب فهمها مثل استخدام المصطلحات الواضحة البسيطة الشائعة التداول والابتعاد عن توظيف الكلمات المتعددة المعاني أو الكلمات التقنية المتخصصة التي لا يفهمها إلا أصحاب الاختصاص ، حتى يقرب السؤال من فهم المبحوثين ، كأن يكون الجواب نعم أولا ، قليلا أو كثيرا.
الاستبيان غير المقنن: هو الاستبيان الذي يتضمن مجموعة من الأسئلة العامة في شكل عناوين رئيسية لأهم القضايا المبحوثة باستخدام الأسئلة المبحوثة التي يشير من خلالها الباحث إلى النقاط المطروحة أمام المبحوث ليفسح له المجال بالتكلم قصد الحصول على أكبر قدر من المعلومات كما يمكن له التدخل بين الحين والآخر أثناء هذا الحديث بأسئلة إضافية مكملة ، لتوجيه الحوار نحو أهدافه النهائية لذا فإن هذا النوع من الاستبيان يستخدم في الأبحاث الاستكشافية التي يسعى الباحث فيها إلى جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات لتوضيح النقطة محل الدراسة إلى جانب استخدامه في الأبحاث التي تدرس آراء المبحوثين واتجاهاتهم ودوافعهم تجاه قضايا معينة ، باستخدام أسئلة عامة تمثل رؤوس الموضوعات المبحوثة والتي يمكن توسيعها بأسئلة إضافية  مكملة أثناء الحوار لدفع المبحوث إلى ذكر ما طلب منه بكيفية مرنة بعيدا عن أساليب الضغط والإكراه والمواجهة. تبعا لذلك فإن الاستبيان غير المقنن يعتمد بالدرجة الأولى على مهارة الباحث في إدارة الحوار الخاص بطرح الأسئلة وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة وهو يتطلب خبرة مهنية تكسب صاحبها تقنيات التعامل مع المبحوث بكيفية ناجحة ، كأن يكون السؤال: ما هي مقترحاتك بشأن تطوير الخدمة في مكتبة الجامعة؟ ويتميز هذا النوع بأنه:
- ملائم للمواضيع المعقدة
-  يعطي معلومات دقيقة
- سهل التحضير
أما عيوبه فهي أنه:
- مكلف
-  صعب في تحليل الإجابات وتصنيفها
الاستبيان المغلق-المفتوح: هي نوع من الاستبيانات تكون مجموعة من الأسئلة منها مغلقة تتطلب من المفحوص اختيار الإجابة المناسبة لها ومجموعة أخرى من الأسئلة مفتوحة وللمفحوصين الحرية في الإجابة ، ويستعمل هذا النوع عندما يكون موضوع البحث صعبا وعلى درجة كبيرة من التعقيد مما يعني حاجتنا لأسئلة واسعة وعميقة ،         ومثالنا على ذلك: ما هو تقييمك لخدمات مكتبة الجامعة؟     جيدة / وسط / ضعيفة
وإذا كانت الخدمات وسط أو ضعيفة فما هي مقترحاتك لتطويرها؟
ويمتاز هذا النوع من الاستبيانات بأنه:
-  أكثر كفاءة في الحصول على معلومات
-  يعطي للمستجيب فرصة لإبداء رأيه.
-  السهولة في تجميع وتبويب المعلومات المجمعة من الاستبيانات الموزعة من قبل الباحث كأن يكون 70% أجابوا بنعم و30%  أجابو بلا ولكن قد يضطر الباحث إلى ذكر بعض من الأسئلة التي يكون لها الجواب مفتوحا لعدم معرفته ما يدور في ذهن الشخص المعني بالجواب ولكن الاتجاهات الحديثة في تصميم وكتابة الاستبيان تحدد الإجابات حتى بالنسبة لبعض الأسئلة التي هي مفتوحة الإجابة في طبيعتها مثلا: ما هي البرامج التي تفضل مشاهدتها في التلفزيون؟ فبدلا من أن يترك الفرد حائرا في إجاباته وتسميته لأنواع البرامج فإن الباحث يحدد له تلك الأنواع بعد السؤال مباشرة فيقول:· برامج غنائية - برامج ثقافية- برامج سياسية   برامج أخرى " أذكرها رجاءا"
والواقع أن قضية اختيار الاستبيان المفتوح أو المغلق تتوقف عادة على عوامل رئيسية ثلاثة هي: الثبات ، الصدق ، إمكانية الاستعمال.
02- الاستبيان من حيث درجة التطبيق: في ضوءطريقة تطبيق الاستبيان وإدارته يمكن التمييز بين نوعين من الاستبيان
الاستبيان المدار ذاتيا من قبل المبحوث: وهو الذي قد يرسل بالبريد أو يوزع عبر صفحات الجرائد أو يبث عبر الإذاعة والتلفزة ، وفي هذه الحالة فإن المبحوث هو الذي يتصرف ويجيب على الأسئلة المطروحة من تلقاء نفسه الاستبيان المدار من طرف الباحث: وهو الذي يأخذ شكل مقابلة شخصية بين الباحث والمبحوث ويجب على الباحث أن يقرأ العبارات أو يقولها من الذاكرة للمبحوث ولهذه الطريقة مميزات منها: ضمان صحة تمثيل العينة بدرجة أكبر من الاستبيان المدار ذاتيا وخاصة الاستبيان البريدي لأن نسبة هذا الاستبيان محدودة من ناحية العائد حيث أن نسبة من المبحوثين لا تعيد الاستبيان إلى الباحث كما أن استبيان المقابلة الشخصية يمكن المبحوث من قراءة كل الأسئلة وبالتالي تكون إجاباته بطريقة منفعلة لذلك يرى البعض أن خير وسيلة لإعطاء الاستبيان هي طريقة المقابلة الشخصية.

03- أنواع الاستبيان من حيث عدد المبحوثين: وهنا يمكن التمييز بين
استبيان فردي: يعطي للمبحوثين فرادى ومنفصلين للإجابة عليها بمفردهم .
استبيان جماعي: يعطى لهم مجتمعين ويجب الإشارة أنه يمكن أن يكون هناك تداخلا بين الأنواع السابقة للاستبيان. وهناك تقسيم آخر لأنواع الاستمارات:
الاستمارة بالمقابلة: ويقوم الباحث بمقابلة المبحوثين ويملأ الاستمارة معهم
الاستمارة البريدية: يرسل الباحث الاستمارة عبر البريد للمبحوث فيملأها المبحوث ويرجعها للباحث عبر البريد.
الاستمارة عن طريق الهاتف: يقوم الباحث بملأ الاستمارة عن طريق الهاتف ، فيطرح له السؤال ويكتب الجواب.
الاستمارة عن طريق الشبكة الإعلامية العالمية "الانترنت": إذ يقوم الباحث بالاتصال بالمبحوث عن طري الشبكة الإعلامية العالمية ويملأ استمارة بحثه.

مجالات استخدام الاستبيان:

كما أشرنا من قبل أن الاستمارة يمكن استخدامها تقريبا في كافة البحوث الاجتماعية ومن ثم فهناك تعدد واضح في مجالات استخدامها وسوف أشير إلى أبرز هذه المجالات كما يلي:
مجال المسوح الاجتماعية العامة:                                                                                           وهي تلك المسوح التي تتناول جوانب عديدة من الحياة الاجتماعية في مواقف اجتماعية مختلفة سواء كانت هذه المسوح على مستوى المجتمع المحلي ' قرية أو مدينة ' أو على مستوى المجتمع ككل  فعلى سبيل المثال قد يشمل المسح العام على مستوى مدينة ما النشاط التعليمي والخدمات الصحية والظروف المعيشية والأحوال السكنية وأنماط الجرائم والمشكلات الاجتماعية ، ومظاهر الصراع الطبقي أو العنصري أو الطائفي ، وأنواع العلاقات الاجتماعية السائدة والنشاط السياسي والديني وأحوال العمال وظروفهم الاقتصادية والاجتماعية ... الخ     ولا شك أن استمارة البحث تعد أفضل وسيلة يمكن استخدامها للحصول على بيانات عن الجوانب الاجتماعية السابقة ذكرها .
المسوح الاجتماعية المتخصصة:                                                                                        وهذه المسوح هي التي تهتم بدراسة جانب أو قطاع واحد من الحياة الاجتماعية في مجتمع معين ، مثل قطاع التعليم أو الصحة أو العمل أو البطالة أو الجريمة أو غير ذلك وتفيد استمارة البحث كأداة أساسية في دراسة مثل هذه الموضوعات ، ومثالنا على ذلك الرضا الوظيفي في العمل في قطاع العمل ، أو الرضا للطلاب عن مكتبات الجامعة.
بحوث الرأي العام                                                                                                                 : تعد الاستمارة من أهم الأدوات التي تستخدم في قياس الرأي العام نحو موضوعات محددة وتستخدم أيضا في بحوث الاتجاهات وذلك لسهولة استخدامها على قطاع كبير من أفراد المجتمع ، ومثالنا: استبيان رأي عام حول الانتخابات                                                                                                          أهمية ووظيفة الاستبيان:                                                                                                    الأهمية:·                                                                                                                   - يستخدم الاستبيان في البحث الاجتماعي إما بمفرده وإما مع أدوات أخرى كالملاحظة والمقابلة وقد يأتي بعد الملاحظة والمقابلة في الترتيب كي يستطيع أن يحدد عل وجه الدقة نوع البيانات التي يحتاجها من جراء استخدام الاستبيان.
- تكميم البيانات ومعالجتها احصائيا من خلال وقوفه على الأبعاد الكمية للظاهرة موضع الدراسة
-  صلاحيته في دراسة الأحاسيس والاتجاهات والآراء والمواقف والأبعاد الشخصية والذاتية للظاهرة.
الوظيفة:
الوصف:  توفر البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الاستبيان وصفاً لخصائص الأفراد أو الجماعات مثل النوع،العمر ، مستوى التعليم ، المهنة ، الدخل، وما إلى ذلك . الوصف الدقيق والصحيح لهذه العناصر ضروري للبحث والباحث في الكشف عن العلاقات بين مختلف العناصر والمتغيرات كما أنه يساعد على استكشاف مجتمع الدراسة وإمكانية التوقع حول.
القياس :الوظيفة الثانية والمهمة للاستبيان هي قياس اتجاهات الرأي للأفراد والجماعات حول أشياء أو مواضيع يرغب الباحث في قياس اتجاهات الرأي نحوها .

خطوات إعداد استمارة الاستبيان : يعتبر تصميم الاستبيان من أهم الخطوات في نجاح البحث ولذلك يحتاج الباحث إلى معرفة ودراية بأساليب الاتصال بالأفراد ، وصياغة دقيقة للأسئلة المطروحة على المبحوثين وبالرغم من اختلاف الاستمارات باختلاف المواضيع فإن هناك قواعد عامة وشروط معينة ينبغي مراعاتها عند تصميم الاستمارة .
الشروط الواجب مراعاتها عند إعداد الاستمارة :
تحديد الأهداف المطلوبة :  من خلال تحديد موضوع الدراسة بشكل عام والموضوعات الفرعية المنبثقة عنه مثال: دراسة الخدمات التي تقدمها المكتبة الجامعية للطلبة والهيئة التدريسية ، حيث يتم تحديد هذه الخدمات وتقسيمها إلى خدمات الإعارة ، الخدمات المرجعية ، الخدمات الإعلامية ... إلخ.
تحديد نوعية المعلومات المطلوبة : هل هي حقائق محددة مثل المعلومات الشخصية أم معرفة آراء المبحوثين حول قضية معينة.
تحديد نوع الاستبيان: هل هو مفتوح أم مغلق ، أم كلاهما معا ، ومحاولة تجنب الأسئلة الغامضة والمبهمة والتي فيها أكثر من معلومة في سؤال واحد ، كما لا ننسى وجوب تسلسل الأسئلة ذات الإجابة السهلة والتي تعطي الطمأنينة للمستجيب ، وأن توضع الأسئلة الشخصية والحساسة في نهاية الاستبيان.  تحديد عدد الاستبيانات  وضع مسودة أولية للاستبيان
إعادة فحص وتعديل الأسئلة التي هي بحاجة للتعديل بعد استشارة خبراء في هذا المجال ، كالأسئلة الحساسة لأنه قد لا يجيب المبحوث عنها بصراحة ، والمعرضة للنسيان مما يؤدي بالمبحوث إلى الإجابة الخاطئة ، والأسئلة التي تسوق المبحوث إلى الإجابات النسبية ، أو التي تمس مبادئ ومواقف أو تصرفات المبحوث.
تعريف المصطلحات والتعابير المستعملة في الاستبيان
تدقيق الاستبيان وتوضيح طريقة استعماله
عمل اختبار مبدئي لاستمارة الاستبيان ليرى الباحث مدى ملائمة الاستمارة لمحاور البحث من جهة ، ومدى قدرتها على جمع البيانات وملاءمتها لأعضاء عينة البحث وظروفهم من جهة أخرى ، وقد يؤدي هذا الاختبار إلى زيادة بعض الأسئلة ، أو حذف البعض الآخر أو إعادة صياغة البعض.
مقارنة نتائج الامتحان التجريبي بنتائج مشروعات مماثلة أو مشابهة.
تحديد الجهات التي سيوزع عليها الاستبيان
في حالة ارسال الاستمارة بالبريد وضع مغلف مدفوع رسم البريد حتى لا يتكبد المبحوث نفقات البريد ، وهناك بعض الباحثين الذين يرسلون هدية رمزية أو قيمة نقدية إلا أن هذا الأمر يعتمد على قدرات الباحث المادية(1)
إرسال رسالة تذكيرية بعد أسبوعين أو ثلاثة من تاريخ إرسال النسخة الأولى من الاستمارة ، للأشخاص الذين لم يجيبوا عن الاستمارة وفي بعض الأحيان تتضمن الرسالة التذكيرية نسخة أخرى من الاستمارة
وضع مخطط زمني للقيام بالمشروع وتنفيذ جميع مراحله.
تقدير الخبرات التي تلزم لتنفيذ المشروع.
تعديل الاستبيان بناء على الاقتراحات السابقة وطباعاتها بشكلها النهائي ، متضمنة مقدمة عامة وفقرات
قواعد عامة: هناك أمور شكلية وأخرى تتعلق بمحتوى الاستبيان يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم الاستبيان ، ومن الأمور الشكلية ما يلي:
أن تكون الاستمارة مطبوعة بشكل أنيق وواضح وبطريقة تجذب المبحوث للإجابة عليها.[2]
أن يكون الاستبيان قصيرا بحيث لا يأخذ وقتا طويلا في الإجابة
عدم وضع أسئلة غير مهمة أو أسئلة سطحية.

قواعد تتعلق بصياغة الأسئلة:
 
كل سؤال يعالج بنقطة واحدة فقط.
 
أن لا تشعر الأسئلة المبحوث بالحرج.
 
يجب أن تكون الأسئلة ذات الطابع الكمي دقيقة ومباشرة.
 
يجب أن تكون صيغ الأسئلة قصيرة ومترابطة.
قواعد تتعلق بصحة صدق الإجابة:
 
وضع أسئلة توضح مدى صدق المبحوث
 
وضع أسئلة ترتبط إجاباتها بإجابات أسئلة أخرى من الاستبيان
قواعد تتعلق بترتيب الأسئلة:
 
البدء بالأسئلة السهلة
ترتيب الأسئلة بشكل متسلسل

مزايا و عيوب الاستبيان
مزايا الاستبيان :
-
الحصول على قدر كبير من المعلومات في وقت قصير.
-
يمكن  الباحث من الحصول على معلومات من عدد كبير من الأفراد.
-
لا يحتاج  تطبيق الاستبيان إلى عدد كبير من الباحثين.
-
سهولة  وضع الأسئلة و تقنينها و ترتيبها.
-
يوفر الاستبيان  الوقت للمجيب و يمنحه فرصة للتفكير.
عيوب الاستبيان :
 -
الفهم الخاطئ أحيانا للسؤال من طرف المبحوث.
-
 طول  الاستبيان في بعض الأحيان يؤدي إلى الملل و بالتالي عزوف المبحوث عن الإجابة عليه.
-
الاستبيان  المغلق قد لا يتيح الفرصة للمبحوث لتقديم الإجابة التي يرغب فيها هو فعلا.
-
 قد تكون ا لعينة المختارة غير ممثلة لخصائص المجتمع الأصلي.
-
التحيز و الذاتية في وضع الأسئلة قد يؤثر على استجابات المبحوثين.