Topic outline
- General
- البرنامج التفصيلي لمقياس اقتصاد المؤسسة
- المحاضرة الأولى: مفهوم المؤسسة الاقتصادية
المحاضرة الأولى: مفهوم المؤسسة الاقتصادية
تشكل المؤسسة الاقتصادية نواة الاقتصاد في أي دولة، إذ تستمد المؤسسة الاقتصادية مبرر وجودها في تحقيق القيمة المضافة ، فالمؤسسة تربطها العديد من العلاقات مع المتعاملين الاقتصاديين تتقاسم معهم تلك القيمة المضافة، و يظهر ذلك من خلال تعاملها مع أسواقها المختلفة.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à فهم التوجهات الفكرية لمفهوم المؤسسة الاقتصادية.
à تمييز مفهوم المؤسسة عن بعض المصطلحات القريبة.
à استيعاب التطور التاريخي لمفهوم المؤسسة.
à فهم طبيعة الأعوان الاقتصاديين الذين تتعامل معهم المؤسسة.
à الإحاطة بأدوار المؤسسة الاقتصادية .
à الإحاطة بأهداف المؤسسة الاقتصادية.
- المحاضرة الثانية : تصنيف المؤسسات الاقتصادية
المحاضرة الثانية : تصنيف المؤسسات الاقتصادية
هناك العديد من التصنيفات للمؤسسة وذلك وفق المعيار المحتكم إليه في التصنيف، لكن أكثر تلك التصنيفات شيوعا نذكر: التصنيف حسب المعيار الاقتصادي، التصنيف حسب حجم المؤسسات، تصنيف حسب معيار ملكية رأس المال ، التصنيف حسب المعيار القانوني.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à استيعاب تصنيفات المؤسسة الاقتصادية.
à التفريق بين الأنواع المختلفة للشركات.
à التعرف على أهم شروط تأسيس الشركات و أحكامها.
- المحاضرة الثالثة : المؤسسة الاقتصادية و المحيط
المحاضرة الثالثة : المؤسسة الاقتصادية و المحيط
تعتبر المؤسسة نظام فرعي من نظام أكبر هو المحيط ، تحصل على مواردها المختلفة ( المدخلات) منه فتقوم بالعمليات التشغيلية لكي تحولها إلى سلع و خدمات( مخرجات) تطرحها فيه، لذلك على مختلف المؤسسات دراسة محيطها بمتغيراته نتيجة تأثير تلك المتغيرات في قدرة المؤسسة على البقاء و الاستمرار.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à فهم المحيط و أنواعه.
à التعرف على مكونات أنواع المحيط.
à استيعاب علاقة المؤسسة بمحيطها.
à التعرف على مصطلحي الفرص و المخاطر نقاط القوة و الضعف.
à تفسير سلوك المؤسسة اتجاه محيطها.
- المحاضرة الرابعة : وظيفة الإنتاج
المحاضرة الرابعة : وظيفة الإنتاج
تعتبر وظيفة الإنتاج من أهم وظائف المؤسسات سواء كانت إنتاجية أو خدمية ، لكن تختلف أهمية النشاط الإنتاجي باختلاف طبيعة عمل المؤسسة ، فهو يحتل مكانة أكبر في المؤسسات التي تنتج السلع المادية من تلك التي تقدم الخدمات.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من :
à فهم طبيعة الإنتاج و وظيفة الإنتاج.
à إدراك أهداف هذه الوظيفة.
à حصر مختلف أساليب الإنتاج و إمكانية التفريق بينها.
à استيعاب مراحل العملية الإنتاجية.
- المحاضرة الخامسة : وظيفة التموين و اللوجستيك
المحاضرة الخامسة : وظيفة التموين و اللوجستيك
تهتم وظيفة التموين و اللوجستيك بكافة الأنشطة التي تضمن استمرار و انتظام الإنتاج من خلال إمداده باحتياجاته، و الاحتفاظ بها و المحافظة عليها بحالتها لحين استخدامها .
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à إدراك مفهوم التموين و ضبط الفرق بينه و بين مفهوم الشراء و التخزين.
à الإحاطة بأنواع التموين.
à حصر أهداف الشراء.
à القدرة على معالجة طلبيات الشراء و متابعتها.
à حصر أنواع و مستويات المخزون.
à الإحاطة بمهام قسم المخازن و الحظائر في المؤسسة.
à حصر مجالات اللوجستيك و الإحاطة بأهدافه.
- المحاضرة السادسة : وظيفة البحث و التطوير
المحاضرة السادسة : وظيفة البحث و التطوير
تمثل وظيفة البحث و التطوير أحد الأنشطة الرئيسية للمؤسسة و المغذي الرئيسي للإبداعات التكنولوجية فيها. إذ تساعد هذه الوظيفة على تطوير المؤسسة من خلال اعتماد الوسائل و الأساليب العلمية. حيث تهتم وظيفة البحث و التطوير في المؤسسة باكتشاف منتجات جديدة أو تطوير المنتجات الموجودة سابقا، و كذلك تطوير وإيجاد وسائل و أساليب جديدة إضافة إلى تطوير نظم و قواعد جديدة بما يرفع من أداء المؤسسة و تنافسيتها.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à إدراك مفهوم البحث و التطوير.
à القدرة على الفصل بين مجالات نشاط البحث و التطوير.
à الإحاطة بأهداف الوظيفة.
à الإحاطة بهياكل تمويل و تنفيذ مشاريع البحث و التطوير.
à استيعاب سياسات البحث و التطوير في المؤسسة
à إدراك مدى اختلاف التكلفة و المردودية لمشاريع البحث و التطوير عن المشاريع الأخرى.
à استيعاب سياسات البحث و التطوير في المؤسسة.
à القدرة على فهم اختيار مشاريع البحث و التطوير التي يجب تحقيقها وتسييرها.
à فهم الابتكار و أنواعه.
à الإحاطة بمراحل تطوير منتوج جديد.
- المحاضرة السابعة : وظيفة التسويق
المحاضرة السابعة : وظيفة التسويق
ظل المقصود من التسويق لفترة طويلة البيع ، ورغم أن البيع يشكل حقيقة جانبا مهما في الفكر التسويقي غير أنه لا يعبر عن التسويق ككل ذلك أن التسويق هو مفهوم واسع ، و هذا ما ينطبق على وظيفة التسويق التي لا تقتصر مهمتها على النشاط بعد العملية الإنتاجية بل أيضا لها دور مهم قبل القيام بالعملية الإنتاجية.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à الإحاطة بمختلف المراحل تطور مفهوم التسويق.
à الإحاطة بمفهوم دراسة السوق و استيعاب أنوعها و وسائلها.
à فهم نظم المعلومات التسويقية.
à استيعاب مكونات المزيج التسويقي.
à إدراك مفهوم السوق و الإحاطة بأنواعه.
à فهم المقصود من الحصة السوقية و تجزئة السوق.
à القدرة على ضبط بعض المفاهيم المفتاحية في التسويق.
- المحاضرة الثامنة : وظيفة الموارد البشرية
المحاضرة الثامنة : وظيفة الموارد البشرية
يشكل الأفراد العاملين في المؤسسة العنصر الأكثر أهمية في المؤسسة، كما تشكل كتلة الأجور أكبر بند من بنود التكاليف. لذا فإنه لابد من التأكد من صلاحية هؤلاء الأفراد من شغل مناصبهم و مناسبتهم لها ، و تأهيلهم ، و من المحافظة عليهم ومن كون شروط عملهم جيدة و محفزة على بذل كل جهودهم . و هذا ما تقوم به وظيفة الموارد البشرية حيث تعتبر هذه الوظيفة من الوظائف المساندة في المؤسسة.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à إدراك التطور الذي حصل في مفهوم إدارة الموارد البشرية.
à فهم طبيعة وظيفة الموارد البشرية.
à استيعاب مختلف مهام وظيفة الموارد البشرية.
à الإحاطة بمفهوم التسيير التقديري للتشغيل و مراحله.
- المحاضرة التاسعة: الوظيفة المالية ( التمويل و المحاسبة )
المحاضرة التاسعة: الوظيفة المالية ( التمويل و المحاسبة )
تعتبر الوظيفة المالية واحدة من أهم وظائف المؤسسات على اختلاف أنواعها، و تهدف هذه الوظيفة في الأساس إلى ضمان استمرار المؤسسة و ذلك بحمايتها من خطر الإفلاس و التصفية، و ذلك من خلال قراراتها المتعلقة بالتمويل و الاستثمار.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à إدراك طبيعة نشاط الوظيفة المالية.
à الإحاطة بأهداف الوظيفة .
à استيعاب الاحتياجات المالية للمؤسسة.
à استيعاب مصادر تمويل المؤسسة.
à إدراك العوامل المؤثرة في تحديد قرار نوع التمويل.
à القدرة على فهم التخطيط المالي و الرقابة المالية و أدواتها.
à القدرة على فهم دورة الاستغلال و دورة الاستثمار.
- المحاضرة العاشرة: استراتيجية المؤسسة
المحاضرة العاشرة: استراتيجية المؤسسة
إن نجاح أو فشل المنظمات يتوقف على ما تتبعه هذه الأخيرة من استراتيجيات ،لأن هذه الأخيرة مصممة لتحقيق أهداف المنظمة، و من هنا تأتي أهمية اختيار الإستراتيجية المناسبة، و لعل ذلك يطرح مجموعة من الأسئلة على شاكلة ماهي الإستراتيجية؟ و ما المقصود منها ؟ وكيف و لماذا ،تشكل ركن أساسي في نجاح أو فشل المنظمة ؟ ....، و للإجابة على هذا الأسئلة لا بد من المرور عبر جذور، المفاهيم و الأبعاد الأساسية المشكلة لمفهوم الإستراتيجية.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à استيعاب مفهوم الإستراتيجية و منطلقاتها؟
à التعرف على خصائص الإستراتيجية.
à التفريق بين أشكال الإستراتيجية.
à الإحاطة بمستويات الإستراتيجية.
à استيعاب مراحل الإستراتيجية.
- المحاضرة الحادية عشر: أنماط نمو المؤسسة
المحاضرة الحادية عشر: أنماط نمو المؤسسة
يعتبر النمو شرط أساسي لبقاء المؤسسة في السوق، فالمؤسسة التي تبقى في مكانها سوف تزول مع مرور الوقت ، وهو يشكل مرحلة مهم من مراحل دورة حياة أي المؤسسة ، كما أن المؤسسات تختلف من حيث حجمها و حجم نشاطها و تشكيلة منتجاتها و يعود ذلك أساسا إلى اختلافها في اختيار نمط نموها.
أهداف المحاضرة:
بعد إنهاء هذه المحاضرة يجب على الطالب التمكن من:
à فهم طبيعة دورة حياة المؤسسة.
à استيعاب خصائص كل مرحلة من مراحل دورة حياة المؤسسة.
à فهم أهم نماذج دورة حياة المؤسسة.
à ضبط مفهوم نمو المؤسسات.
à التفريق بين أنماط النمو.
à التمييز بين ايجابيات و سلبيات أنماط النمو.
à فهم أسباب اختيار نمط معين للنمو.
à استيعاب مراحل النمو و خصائصها.
- الأعمال الموجهة للافواج ( الاستاذة بوزاهر نسرين) 1.2.3.5
الأعمال الموجهة للافواج ( الاستاذة بوزاهر نسرين) 1.2.3.5
السلاسل و الحلول
السلسلة رقم1
السلسة رقم2
السلسلة رقم 3
حصة مسجلة لشرح محيط المؤسسة لشركة l'oreal
حصة مسجلة لشرح وظيفة الانتاج في شركة ZARA
حصة مسجلة لشرح الابتكار في شركة M3
حصة مسجلة لشرح وظيفة التسويق في شركة amazon
حصة مسجلة لشرح وظيفة ادارة الموارد البشرية في شركة Nestlé
- سلاسل الاعمال الموجهة للأفواج 7 . 8 . 9 .10 ( كرامة مروة)
- عرض صوتي لمحتوى الاعمال الموجهة للأفواج 7 . 8 . 9 .10 ( كرامة مروة)
عرض صوتي لمحتوى الاعمال الموجهة للأفواج 7 . 8 . 9 .10 ( كرامة مروة)
- عرض صوتي لمحتوى الاعمال الموجهة رقم 3
https://drive.google.com/file/d/1EN6AD-Ro9dQ71N26xHzsZS2lrR9DPQjg/view?usp=sharing عرض صوتي لمحتوى الاعمال الموجهة رقم 5
https://drive.google.com/file/d/1ir6ca50COjX2Sc4UyxYn62yjGYgnVWKM/view
- حلول الاعمال الموجهة للأفواج 7 . 8 . 9 .10 ( كرامة مروة)
- الافواج (4-6-11-12 ) الاستاذة انفال نسيب