Tasdawit n Beskert

Tasga n tasnalest tinmettit tadelsant

Aseggas asdawan 2020-2021

Aseggas : Master 1

Almud : Tamaziɣt

Aselmad : MEZYANI. Ɛ

الاثنوغرافيا مادة معرفية ضرورية للمتخصص في مجال الأنثروبولوجيا، من خلال هذا العلم نسعى إلى تكوين الطالب  على منهج البحث الوصفي أو منهج المسح معتمدا على الملاحظة المباشرة والمشاركة أحيانا، موجها عنايته للثقافات الإنسانية والظواهر الاجتماعية بالوصف الدقيق.

Les Classiques des sciences sociales: Marcel Mauss, Manuel d'ethnographie  (1926)

التحليل النفسي هي مجموعة نظريات ومنهج أسلوب علاجي طورها سيغموند فرويد واتباعه لدراسة النفس البشرية بطريقة تقسيمية افتراضية حيث قسموا النفس وفهموا العمليات النفسية افتراضيا ولها ثلاث تطبيقات :

  • طريقة لاستكشاف العقل
  • طريقة نظامية لفهم السلوك
  • طريقة للعلاج النفسي للمعتلين نفسيا

تحت مظلة التحليل النفسي يوجد 20 اتجاه يحاولون فهم الإنسان عقليا وسلوكيا، التحليل النفسي الفرويد يرجع لطريقة خاصة في العلاج حيث يبوح المريض بافكاره عبر التداعي الحر أو الاوهام أو الأحلام حيث يكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب اعراض المريض واضطراب الشخصية ويفسرها للمريض ليفهم المريض وييسر العلاج.[1][2][3] والتحليل النفسي : منهج تحليل العمليات العقلية اللاشعورية وتبين العلاقة بين الشعور واللاشعور وطريقة العلاج النفسي. طورها سيغموند فرويد واعتبرت ناجحة على المستوى العلمي والعملي والعالمي والفكري. وهواسم يطبق على أسلوب خاص في كشف العمليات العقلية اللاواعية وعلى طريقة العلاج النفسي. المصطلح يرجع أيضا إلى بالبناء النظامي لنظرية التحليل النفسي والمبنية على العلاقة بين العمليات النفسية الشعورية واللاشعورية.تقنية التحليل النفسي والتحليل العلاجي اعتمدت في تطبيقها وتطويرها على سيغموند فرويد. عمله اهتم بالبناء والوظيفة للعقل البشري وكان له تأثير بالغ الأهمية من ناحية عملية وعلمية واستمرت في التأثير على الفكر المعاصر


1)     اسم المادة: سيميولوجيا الممارسات الاجتماعية والثقافية

الرصيد: 5

المعامل: 2

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

إعطاء الطالب الكفاءات العلمية لاستخدام أدوات السيميولوجيا في التحليل الأنثروبولوجي

المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). 

التكوين القاعدي في السيميائية

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان... إلخ

امتحان كتابي + مراقبة مستمرة

محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)

1_الإطار المعرفي للدرس السيميائي:

اللسانيات العامة وجهود فريناد دي سوسير:

الدال والمدلول والعلامة اللسانية والرمز.

النسق والبناء والسياق.

التزامن والتعاقب.

البنيوية والسيميائية: المسيرة المعرفية والتاريخية_الرواد والمؤسسون

2_أسس ومبادئ التحليل السيميائي.

3_تحليل الممارسات الاجتماعية والثقافية: الأطر البنيوية والدلالية

4_الخطاب الشفوي:

الأمثال_الحكاية_اللغز_النكتة_الأسطورة_الشعر الملحون الأغنية_الملفوظات التعبيرية في الممارسات الكلامية (التحية والسلام_المشادات اللفظية_الحوار الشعبي والمناقشات حول موضوع معاشي...

5_الخطاب السلوكي الاجتماعي والثقافي:

5_1العلاقات والمبادئ والممارسات والاحتفاليات الدينية والاجتماعية والطقوس والرموز...

5_2_الإشهار والكتابات الحائطية...

5_3_الوشم و أنواعه المختلفة...

5_4_الحناء والأطر الجمالية والتزينية النسوية...

5_5_اللباس التقليدي وأطره الزخرفية والفنية والجمالية..

5_6_المائدة و المكونات البنيوية للنمط الغذائي...

5_7_العمران ودلائليته ...

5_8_الحرف والصناعات التقليدية و أشكالها وأنواعها ورمزيتها...

المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)