مقدمة:
تعتبر التربية جانبا أساسيا من جوانب المعرفة والتقدم الحضاري للمجتمع، لذا فان كل المجتمعات ومنذ زمن بعيد اهتمت بها اهتماما بالغا، وتعتبر من العوامل الأساسية في تكوين شخصية الفرد و المجتمع.
واهتمام الإنسان القديم بالتربية عبر الحضارات المتعاقبة أدى به إلى وضع نظريات في التربية توضح لنا الأساليب المختلفة التي تشكل شخصية المجتمعات المختلفة، لذلك فان على دارس التربية التعرف على تاريخ الفكر التربوي أو على الأصول التاريخية للتربية وذلك من خلال تعرفه على تطورها عبر مختلف العصور والتعرف على مختلف القوى المؤثرة فيها، إذ تعتبر التربية انعكاسا للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات،كما أنه من الضروري للباحث في المجال التربوي الاطلاع على الجذور الأولى للتربية في مختلف المجتمعات الإنسانية أي الأصول التاريخية التي تقوم عليها التربية في مختلف المجتمعات.
وبناءا عليه سنتعرض في هذا المقياس أولا لماهية تاريخ الفكر التربوي والذي سنتعرف فيه على التعريف بتاريخ الفكر التربوي وأهمية دراسته وكذا أهم اتجاهات البحث فيه،ثم بعد هذا المدخل التمهيدي سنتطرق إلى تاريخ الفكر التربوي بدءا من المجتمعات البدائية والحضارات الشرقية القديمة بدءا من التربية الصينية والمصرية وحتى التربية اليونانية والرومانية ،ثم تحدثنا عن التربية في العصور الوسطى والتعرض فيها للتربية عند المسلمين والمسيحيين واهم أعلام التربية في تلك الحقبة الزمنية،ثم خصصنا المحور الرابع للوقوف عند الفكر التربوي في العصور الحديثة حتى وقتنا الحالي وتطرقنا الملامح للفكر التربوية واهم مميزاته .
وفي هذه الرحلة التربوية سنتعرف على أهم خصائص التربية في هذه المجتمعات واهم المراحل التعليمية فيها وكذا أهم الاتجاهات التي سادت في تلك الحقب الزمنية ،إضافة إلى كل ذلك حاولنا من خلال هذه المطبوعة أن نتعرف على الأفكار التربوية لعدد من أعلام الفكر التربوي الذين ساهموا في إرساء قواعد تربوية واسسو للعديد من النظريات التربوية الحديثة وتركوا بصمتهم في مسيرة الفكر التربوي عبر العصور المختلفة .
- معلم: Naziha Khelil
مثل المنهج التربوي بمفهومه الحديث مخططا تربويا، يتضمن عناصر عديدة أهمها الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والتقويم، وقد ساهمت العديد من العوامل في انتقال مفهوم المنهج من صورته التقليدية إلى صورته الحديثة، ومن بين أهم تلك العوامل، التطورات العلمية امن ثورة معلوماتية وتكنولوجية، إضافة إلى نتائج البحوث والدراسات التربوية والنفسية التي أظهرت قصورا جوهريا في المنهج التقليدي، وإفادة النظام التربوي منها بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمعات الحديثة.
وانطلاقا من الدور الهام الذي تمارسه المناهج التربوية ازداد الاهتمام بها، خاصة مع تطور الحياة الاجتماعية وتعقدها، وأصبحت القضايا المرتبطة بالمناهج من أكثر القضايا استقطابا للمهتمين في مختلف التخصصات وخاصة في مجال سوسيولوجيا المنهج Sociologie de Curriculum ، الذي يعد من الفروع المتخصصة الحديثة ضمن مجال علم اجتماع التربية، والذي يركز بصورة خاصة على عدد من القضايا والمشكلات التي ظلت بعيدة عن متناول علم الاجتماع التربية لعقود طويلة، كالتناول النقدي لمضامين المناهج التربوية والبحث في أصولها وارتباطاتها الاجتماعية، على الرغم من الأهمية الكبرى لمثل تلك القضايا.
- معلم: sabah slimani
مدخل إلى علم النفس التربوي
- معلم: Djahida CHAOUCHKHOUANE
جامعة محمد خيضر بسكر
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم العلوم الاجتماعية
شعبة علم الاجتماع
السنة أولى ماستر علم الاجتماع التربية
السنة الجامعية: 2020/2021
السداسي: الأول
اسم الوحدة: المنهجية
اسم المادة: منهجية البحث الاجتماعي التربوي-1-
مسؤول المادة: أ.د. بن عمر سامية
الرصيد: 4
المعامل: 3
أهداف التعليم :
قيادة الطالب إلى آفاق أكثر تخصصا، وتمكينه من إجراء البحوث الاجتماعية التربوية والاطلاع على المشكلات المنهجية العامة التي تواجهه في انجازه للبحث، وتحديد معالم البحث الاجتماعي التربوي الأساسية، انطلاقا من وضوح الموضوع وكذا كيفية تحديد الإشكالية والفروض، لإجراء بحث منهجي سليم.محتوى المادة:
المحور الأول : ماهية البحث الاجتماعي التربوي
- مفهوم البحث الاجتماعي التربوي
- تخطيط البحث الاجتماعي التربوي وعناصره.
- أنواع البحث الاجتماعي التربوي
المحور الثاني : مخطط البحث التربوي
- مشكلة البحث ومتغيراته
- الدراسات السابقة
- فرضيات البحث.
طريقة التقييم: متواصل + امتحانقائمة المراجع:
1. ربحي مصطفى عليان، طرق جمع البيانات والمعلومات لأغراض البحث العلمي، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009.
2. مدحت أبو النصر، قواعد ومراحل البحث العلمي، دار النصر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2004.
3. مجمد الجوهري، عبد الله الخريجي، طرق البحث الاجتماعي، 2008، ط5، دار المعارف، مصر.
4. عبد الغني محمد إسماعيل العمراني، أساسيات البحث التربوي، دار الكتاب الجامعي، صنعاء، اليمن،2003، .
5. عبد الله عبد الرحمان، النظرية في علم الاجتماع- النظرية الكلاسكية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2006 .
6. مساعد بن عبدالله النوح، مبادئ البحث التربوي، دار الكتاب الجامعي، الرياض، السعودية، 2004.
7. السيد علي شتى، المنهج العلمي وعلم الاجتماع، مؤسسة شباب الناشر الجامعية،الإسكندرية،ط3، 1999 .
8. عبد الله محمد عبد الرحمان، غلم الاجتماع - النشأة والتطور، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1999 .
9. المستوخي حمد سليمان، تقنيات ومناهج البحث العلمي، دار الفكر العربي، الإسكندرية، 2002.
10. سامية محمد جابر ،علم إجتماع المعاصر، دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية، 1990.
11. عبد الوهاب إبراهيم ، أسس البحث الاجتماعي ،مكتبة نهضة الشروق ، القاهرة ،1985 .
12. محمد شفيق ، البحث العلمي ، المكتب الجامعي الحديث ،الإسكندرية ،2001.
13. موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: بوزيد صحراوي وأخرون، دار القصبة للنشر ،الجزائر ، 2004 .
14. عامر ابرهيم قنديلجي، البحث العلمي و استخدام مصادر المعلومات، دار البازوري العلمية، عمان، 1999.
15. حسين عبد الحميد احمد رشوان ، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي ، مصر ، المكتب الجامعي الحديث ، 2004 .
16. عمار الطيب كشرود ، البحث العلمي ومناهجه في العلوم الاجتماعية والسلوكية ، دار المنهج للنشر والتوزيع، الاردن ، 2007 .
17. جبارة عطية،علم الاجتماع والإعلام ،دار الوفاء الدنيا،القاهرة،2001.
18. مهدي زويلف ، تحسين الطراونة، منهجية البحث العلمي،دار الفكر، مصر، 1998.
19. بلقاسم سلاطنية ، محاضرات في المنهجية - دعم بيداغوجي لطلبة علم الاجتماع، ط2، مطبوعات جامعة قسنطينة ،1999/2000.
20. فاطمة صابر عوض،علي خفاجة ميرفت، أسس البحث العلمي، مطبعة الاشعاغ الفني، الاسكنذرية ،2002 .
21. ريمون كيفي ، لوك كان كمبنهود، دليل الباحث في العلوم الاجتماعية، المكتبة العصرية ،بيروت ،1998.
22. محمد شفيق،البحث العلمي مع تطبيقات في مجال الدراسات الاجتماعية ، المكتب الجامعي الحديث، مصر ،2006..
23. حسن عبد الحميد رشوان، أصول البحث العلمي، مؤسسة شباب الجامعة ،الإسكندرية،2006.
24. احمد عبد الله اللحلح ،مصطفى محمود ابو بكر ،البحث العلمي، الدار الجامعية، الإسكندرية ،2006.
25. محمد داودي، بوفاتح محمد، منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية ، دار مكتبة الأوراسة، الجلفة، 2007.
- معلم: benamor samia
السداسي: الأول
اسم الوحدة: المنهجية
اسم المادة: منهجية البحث الاجتماعي التربوي-1-
مسؤول المادة: أ.د. بن عمر سامية
الرصيد: 4
المعامل: 3
أهداف التعليم :
قيادة الطالب إلى آفاق أكثر تخصصا، وتمكينه من إجراء البحوث الاجتماعية التربوية والاطلاع على المشكلات المنهجية العامة التي تواجهه في انجازه للبحث، وتحديد معالم البحث الاجتماعي التربوي الأساسية، انطلاقا من وضوح الموضوع وكذا كيفية تحديد الإشكالية والفروض، لإجراء بحث منهجي سليم.
محتوى المادة:
المحور الأول : ماهية البحث الاجتماعي التربوي
- مفهوم البحث الاجتماعي التربوي
- تخطيط البحث الاجتماعي التربوي وعناصره.
- أنواع البحث الاجتماعي التربوي
المحور الثاني : مخطط البحث التربوي
- مشكلة البحث ومتغيراته
- الدراسات السابقة
- فرضيات البحث.
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
قائمة المراجع المعتمدة:
1) ربحي مصطفى عليان، طرق جمع البيانات والمعلومات
لأغراض البحث العلمي، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009. 2) مدحت أبو النصر،
قواعد ومراحل البحث العلمي،
دار النصر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2004. 3) مجمد
الجوهري، عبد الله الخريجي، طرق البحث الاجتماعي، ط5، دار المعارف، مصر.
2008. 4) عبد الغني محمد إسماعيل العمراني، أساسيات
البحث التربوي، دار
الكتاب الجامعي، صنعاء، اليمن،2003. 5) عبد الله عبد الرحمان، النظرية في علم الاجتماع-
النظرية الكلاسكية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2006 . 6)
مساعد بن عبدالله النوح، مبادئ
البحث التربوي، دار الكتاب الجامعي، الرياض، السعودية، 2004. 7) السيد علي شتى، المنهج العلمي وعلم الاجتماع، مؤسسة
شباب الناشر الجامعية،الإسكندرية،ط3، 1999. 8) عبد
الله محمد عبد الرحمان، غلم الاجتماع -
النشأة والتطور، دار المعرفة
الجامعية، الاسكندرية، 1999 . 9) المستوخي حمد سليمان، تقنيات ومناهج البحث العلمي،
دار الفكر العربي، الإسكندرية، 2002. 10) سامية محمد جابر ،علم إجتماع المعاصر، دار
المعرفة الجامعية ،الإسكندرية، 1990. 11) عبد
الوهاب إبراهيم ، أسس البحث الاجتماعي ،مكتبة نهضة الشروق ، القاهرة ،1985 . 12) محمد
شفيق ، البحث العلمي ، المكتب الجامعي الحديث ،الإسكندرية ،2001. 13)
موريس أنجرس، منهجية
البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: بوزيد صحراوي وأخرون، دار القصبة
للنشر ،الجزائر ، 2004. 14) عامر ابرهيم قنديلجي، البحث العلمي و استخدام مصادر
المعلومات، دار البازوري العلمية، عمان، 1999. 15) حسين عبد الحميد احمد رشوان ، ميادين علم الاجتماع
ومناهج البحث العلمي ، مصر ، المكتب الجامعي الحديث ، 2004 . 16) عمار الطيب كشرود ، البحث العلمي ومناهجه في العلوم
الاجتماعية والسلوكية ، دار المنهج للنشر والتوزيع، الاردن ، 2007 . 17) جبارة عطية،علم الاجتماع والإعلام ،دار الوفاء
الدنيا،القاهرة،2001. 18) مهدي زويلف ، تحسين الطراونة، منهجية البحث العلمي،دار
الفكر، مصر، 1998. 19) بلقاسم سلاطنية ، محاضرات في المنهجية - دعم بيداغوجي
لطلبة علم الاجتماع، ط2، مطبوعات جامعة قسنطينة ،1999/2000. 20) فاطمة صابر عوض،علي خفاجة ميرفت، أسس البحث العلمي،
مطبعة الاشعاغ الفني، الاسكنذرية ،2002 . 21)
ريمون كيفي ، لوك كان كمبنهود، دليل الباحث في العلوم الاجتماعية،
المكتبة العصرية ،بيروت ،1998 . 22)
محمد شفيق،البحث العلمي مع تطبيقات في مجال الدراسات الاجتماعية ،
المكتب الجامعي الحديث، مصر ،2006. 23) حسن عبد الحميد رشوان، أصول البحث العلمي، مؤسسة
شباب الجامعة ،الإسكندرية،2006. 24) احمد عبد الله اللحلح ،مصطفى محمود ابو بكر ،البحث
العلمي، الدار الجامعية، الإسكندرية ،2006. 25) محمد داودي،
بوفاتح محمد، منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية ، دار مكتبة
الأوراسة، الجلفة، 2007.