أهداف التعليم:

أن يفهم الطالب الخطوات العلمية لتحقيق مبدأ تكييف الآلات والتجهيزات مع الأفراد الذين يستعملونها .

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

أن يكون الطالب متمكنا من المواءمة ما بين مختلف الطاقات والأبعاد الجسمية للأفراد والوسائل والأجهزة المستعملة في المحيط المهني  .

 

محتوى المادة:

-         النشأة و التطور.

-         تصميم نسق إنسان، آلة.

-         أجهزة العرض وأدوات التحكم

-         الأنتربومترية(قياس أبعاد الجسد للإنسان، الظروف الفيزيقية)

-         التدخل الأرغونومي

-         العبء الفيزيولوجي

-         استعمالات الأرغونوميا

-         عرض بعض نماذج استخدام الأرغونوميا في العالم


يحضى السلوك التنظيمي باهمية كبيرة للفرد و الجماعة و التنظيم من خلال محاوره الاساسية و اهمها ديناميكية الجماعة و البيئة التنظيمية الدافعية المهنية و الاتصال و القيادة...

بما يحقق الفعالية التنظيمية.

أهداف التعليم:

بحيث يكون الطالب قادراً على بناء الملامح الخاصة بمراكز العمل

المعارف المسبقة المطلوبة:

أن يكون الطالب ملماً ببعض تقنيات البحث والقياس

محتوى المادة:

-       مدخل مفاهيمي لتحليل العمل

-       الأخطاء الشائعة في عملية التحليل( أخطاء متعلقة بأدوات التحليل، أخطاء متعلقة بسلوك الفرد الخاضع لعملية التحليل...إلخ)

-       مجالات استخدام عملية التحليل

-       المبادئ الأساسية لعملية التحليل

-       خطوات تحليل العمل.

-       تقنيات عملية التحليل(المهمة والنشاط)

-       التصميم الوظيفي

نماذج تحليل العمل

أهداف التعليم:

     يتعرف الطالب من خلال دراسته لهاته الوحدة على أهم النظريات والإستراتجيات لتسيير الموارد البشرية في المنظمات.

المعارف المسبقة المطلوبة:

     أن يكون الطالب ملم بالمبادئ الأساسية لتسيير الموارد البشرية.

 

محتوى المادة:

-         المدخل

-         مراحل تطور تسيير الموارد البشرية

-         وظائف الموارد البشرية

-         نظريات التسيير.