أهداف التعليم:
أن يفهم الطالب الخطوات العلمية لتحقيق مبدأ تكييف الآلات والتجهيزات مع الأفراد الذين يستعملونها .
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون الطالب متمكنا من المواءمة ما بين مختلف الطاقات والأبعاد الجسمية للأفراد والوسائل والأجهزة المستعملة في المحيط المهني .
محتوى المادة:
- النشأة و التطور.
- تصميم نسق إنسان، آلة.
- أجهزة العرض وأدوات التحكم
- الأنتربومترية(قياس أبعاد الجسد للإنسان، الظروف الفيزيقية)
- التدخل الأرغونومي
- العبء الفيزيولوجي
- استعمالات الأرغونوميا
- عرض بعض نماذج استخدام الأرغونوميا في العالم
- معلم: ilhem guechi
محاضرة 1+2
- معلم: Sonia Doudou
يحضى السلوك التنظيمي باهمية كبيرة للفرد و الجماعة و التنظيم من خلال محاوره الاساسية و اهمها ديناميكية الجماعة و البيئة التنظيمية الدافعية المهنية و الاتصال و القيادة...
بما يحقق الفعالية التنظيمية.
- معلم: noureddine taouririt
أهداف التعليم:
بحيث يكون الطالب قادراً على بناء الملامح الخاصة بمراكز العمل
المعارف المسبقة المطلوبة:
أن يكون الطالب ملماً ببعض تقنيات البحث والقياس
محتوى المادة:
- مدخل مفاهيمي لتحليل العمل
- الأخطاء الشائعة في عملية التحليل( أخطاء متعلقة بأدوات التحليل، أخطاء متعلقة بسلوك الفرد الخاضع لعملية التحليل...إلخ)
- مجالات استخدام عملية التحليل
- المبادئ الأساسية لعملية التحليل
- خطوات تحليل العمل.
- تقنيات عملية التحليل(المهمة والنشاط)
- التصميم الوظيفي
نماذج تحليل العمل- معلم: djouadi youcef
أهداف التعليم:
يتعرف الطالب من خلال دراسته لهاته الوحدة على أهم النظريات والإستراتجيات لتسيير الموارد البشرية في المنظمات.
المعارف المسبقة المطلوبة:
أن يكون الطالب ملم بالمبادئ الأساسية لتسيير الموارد البشرية.
محتوى المادة:
- المدخل
- مراحل تطور تسيير الموارد البشرية
- وظائف الموارد البشرية
- نظريات التسيير.
- معلم: djouadi youcef