يوضح الدرس في سياق المدخل الى مفهوم الحجاج الفلسفي اولا المفاهيم الأساسية التي ترتبط مع مفهوم الحجاج وعلاقتها بطبيعة الحجاج الفلسفي ، ويعمل أيضا على التأسيس للحجاج في المحاضرة الثانية ماهويا وفلسفيا وتاريخيا، ويتناول أنواعه في الخطاب الفلسفي وطرقة الاستدلالية والبلاغية، بينما تتناول المحاضرةالقالقة موقع الحجاج في الخطاب الفلسفي من خلال تأكيد حضور الحجاج فيه وأهميته الديداكتيكية واللغوية والفلسفية والتداولية.
- معلم: Lazhar Aguibi
مجموعة محاضرات في المنطق الرياضي تكملة لتلك التي تم تناولها في السنة الثالثة ليسانس، وبالتالي تكون هذه المحاضرات تتناول طرق دراسة القضية الرمزية في المنطق الرياضي، بداية بداية بالتذكير بطريقة جداول الصدق الكلاسيكية ثم طريقة جداول الصدق المحتصرة ثم طريقة التحليل الشجيري.
- معلم: Djameleddine BENSLIMAN
إشكاليان الفكر العربي
تمعن في هذا النص جيدا مستخرجا منه الافكار الاساسية
- معلم: Salah HAMIDAT
يعتبر مقياس إشكاليات الفلسفة اليونانية من المقاييس الأساسية الموجهة لفائدة طلبة السنة الأولى ماستر فلسفة عامة وهي عبارة عن محاضرات وتطبيقات تتمحور في مجملها حول الفلسفة اليونانية وأهم المشكلات التي طرحتها،وأبرز القضايا التي تناولتهالتتضح أهم الاتجاهات في الفلسفة اليونانية
- معلم: Hamdi Lakhel
ملخص
يسعى هذا المقياس الى استحضار مجموعة من المفكرين الجزائريين القداماء منهم او المعاصرين، والتعريف بهم وبابرز مشاريعهم الفكرية والحضارية، نظرا لما لهذه المشاريع من اهمية، فالمفكرون هم صوت الامة وهم عماد مشروعها الحضاري والثقافي والفكري، من هنا ياتي هذا المقياس للتعريف بطبيعة الفكر الجزائري وتاريخية تطوره، مع محاولة تقديم قراءات لكل المشاريع الفكرية التي قادها ممثلوا هذا الفكر ورواده.
- معلم: Ahmed MARIF
- معلم: Hamdi Lakhel