اسم المادة: التسيير في التربية.
الرصيد: 01
المعامل: 01
أهداف التعليم:
- تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم إدارة الصف في الأدب التربوي الحديث .
- معرفة أساليب وفنيات إدارة الصف في التوجهات الحديثة .
- التعرف إلى أساليب التعلم الصفي : التنافسية ، التعاونية ، الفردية .....

- معرفة آليات المعالجة والانضباط الصفي .


العمليات المعرفية هي عمليات عقلية داخلية تنخرط بعد مواجهة حافز في البيئة وقبل ملاحظة استجابة سلوكية علنية، يفترض علماء النفس المعرفيون أن معالجة المعلومات في البيئة هي الرابط الأساسي الذي يؤدي إلى سلوك معين، كما أنّ العمليات المعرفية متغيرات متداخلة لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر ولكن يتم الاستدلال عليها من خلال أنماط سلوك معينة، نستنتج الذاكرة عندما يتذكر شخص ما حدث وقع بالأمس على سبيل المثال، نستنتج الذكاء من الدرجة الموحدة في اختبار الذكاء.


تشمل العمليات المعرفية مجموعة واسعة من العمليات العقلية، من المهام البسيطة للإحساس والإدراك والانتباه إلى المهام المعقدة مثل الذاكرة والتعلّم واستخدام اللغة وحل المشاكل والتفكير واتخاذ القرار، في الواقع هناك أكثر من 40 مدخل في يتناول بعض جوانب الشيخوخة والإدراك، توفر هذه الإدخالات تفاصيل النظرية والمحتوى المرتبط بالتركيبات المختلفة، قام باحثو الشيخوخة المعرفية بفحص كل من هذه التركيبات المختلفة لتحديد ما إذا كانت هناك اختلافات في الأداء بين مختلف الفئات العمرية للبالغين.

يهدف المقياس إلى إطلاع الطالب على مختلف العوامل المؤثرة في الفعل التربوي بحيث تسهم في تحديد العملية التعليمية التعلمية 

محاضرات حول نظم التعليم و التكوين مقررة لطلبة السنة اولى ماستر شعبة علوم التربية تخصص علم النفس التربوي