مقياس إدارة الأعمال الدولية هو مقياس من مقاييس وحدة التعليم الأساسية للسداسي الأول من تكوين طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص مالية وتجارة دولية.

ويهدف هذا المقياس إلى :

معرفة كيفية الدخول إلى الأسواق العالمية واتخاذ القرار المناسب لذلك،

تنمية المهارات والمعرفة التي يحتاجها المدير الدولي للعمل بشكل فعال مع الشركات الأخرى والمتعاملين الاقتصاديين على المستوى الدولي في بيئات عالمية مختلفة.

ضرورة الوعي بوجود فوارق في ممارسات إدارة الأعمال من بلد إلى بلد.

فهم أسباب اختلاف الممارسات.

اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع تلك الاختلافات.

 

تمثل التقنيات الكمية المطبقة في العلوم التجارية واحد من المقاييس المهمة لطلبة سنة أولى ماستر تخصص مالية وتجارة دولية، لأن الطالب من خلالها يتمكن من الطرق والتقنيات التي تساعده على حل الكثير من مشاكل المؤسسات ومساعدة المسيرين في اتخاذ القرارات، حيث تمثل بحوث العمليات الجزء الأهم في الأساليب الكمية وتعتبر أدواتها هي المقرر في هذا المقياس مثل البرمجة الخطية، ومشاكل النقل وتخطيط ومراقبة المشروعات من خلال شبكات الأعمال، وشجرة القرار وتسيير ومراقبة المخزون وغيرها من الأدوات التي سوف يتم التطرق لبعضها .

مقياس المالية الدولية سنتطرق في الى ست محاور. المحو الاول سيكون على التمويل الدولي اين سنتطرق الى مفهومه والتحركات الرأسمالية 

 وكذا الى النظام الدولي واهم المراحل التي مر بها، المحور الثاني يكون على ميزان المدفوعات والذي سنتطرق فيه الى اقسام ميزان المدفوعات القيد في ميزان المدفوعات والعمليات الرئيسية في ميزان المدفوعات والاختلال والعجز في ميزان المدفوعات وطرق معالجتها. المحور الثالث سيكون على سعر الصرف والذي سنتناول فيه تعريف وانواع سعر الصرف، التسعير في سوق الصرف، العوامل المؤثرة على سعر الصرف والنظريات المحددة لهو سوق الصرف الاجنبي. المحور الرابع بعنوان مخاطر الصرف وتقنيات التغطية والذي سنتناول فيه المخاطر المرتبطة بعمليات الصرف وكذا تقنيات التغطية من هذه المخاطر. المحور الخامس سيكون على المشتقات المالية حيث سيتم التطرق الى مختلف العقود المشتقة من العقود الآجلة وعقود الخيارات العقود المستقبلية وعقود المبدلات. المحور السادس سيكون على اسواق العملات الدولية والذي سنتحدث فيه عن مفهوم اسواق العملات الدولية و انواعها  اسواق السندات الدولية 

أصبح مفهوم المقاولاتية شائع الإستعمال ومتداول بشكل واسع كمجال بحث أكاديمي وأحد أهم مؤشرات الوعي المجتمعي والرشد في سياسات وبرامج التنمية المستدامة نظرا لأهميتها المتزايدة من قبل الباحثين والحكومات، كما  أن بناء وتنمية التفكير المقاولاتي ومهارات ريادة الأعمال يعتبر أحد المحاور الرئيسة لصياغة الرؤية والرسالة والأهداف لوضع الإستراتيجيات لدى مؤسسات التعليم العالي،

لذلك يعدّ مقياس "المقاولاتية " من أساسيات المنهاج الدّراسي التّي يتوجّب على طالب السّنة الاولى ماستر لجميع تخصّصات كلية العلوم الاقتصادية، التّجارية وعلوم التّسيير أن يدرسها. وسنحاول أن نضع بين يدي الطالب أهم المفاهيم النظرية المتعلقة بالمقاولاتية والمقاول وإنشاء المؤسسة و مخطط الأعمال والتّي ستسمح له بالفهم النّظري العميق لهذه المفاهيم،

يهدف محتوى المقياس إلى تمكين الطّالب من اكتساب المهارات البحثية التّالية:

-   تلقين الطّالب المفاهيم النّظرية حول المقاولاتية والمقاول وإنشاء المؤسسة ؛

-   تمكين الطّالب من اعداد "مخطط الأعمال" لمشروعه؛

-   تعريف الطّالب بهيئات الدعم والمرافقة بالجزائر؛

-   تنمية الروح المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين بما يمكّنهم من التّوجه المقاولاتي نحو ميدان العمل الحر والمبادرات الفردية عند        تخرّجهم.

-   تشجيع الثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي وإثارة النية المقاولاتية لدى الطالب الجامعي من أجل إنشاء مؤسسات ناشئة.