عنوان الماستر:السمعي البصري ماستر أكاديمي.

السداسي الثالث: علم الاجتماع السمعي البصري.

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية:

 الأستاذ المسؤول على المادة:

أهداف التعليم:

التحكم في آليات التحليل السوسيولوجي للظواهر الإعلامية السمعية البصرية.

المعارف المسبقة المطلوبة :

          أن يكون الطالب ملما بمبادئ علم الاجتماع و بخاصة مختلف التيارات الفكرية للتحليل السوسيولوجي.

محتوى المادة.

I. التفكير و التحليل السوسيولوجي (علم الاجتماع)

1. صعوبة التفكير العلمي في مجال الاتصال

2. الشرعية الثقافية و السياسية و الاقتصادية لوسائل الإعلام الكبرى

3. أنواع النقد و الخطاب السوسيولوجي

II. المقاربات السوسيولوجية للسمعي البصري

1. المفاهيم الأساسية لعلوم الإعلام و الاتصال

2. المنظرين الغربيين و وسائل الإعلام

3. مدرسة شيكاغو

4. مدرسة فرونكفورت و نظرية الثقافة الجماهيرية

5. نظرية التأثير المحدود للازار سفيلد

6. مدرسة بالو ألتو

III. سوسيولوجيا التلقي –سوسيولوجيا التفاعل –سوسيولوجياالإستخدام

1. بنيوية اللسانيات و مشروع علم الاتصال الشامل

2. سيميولوجيا الاتصال الجماهيري لدى أمبرتو إيكو و رولان بارت

3. المستهلك: التسلسل الهرمي للممارسات الثقافية حسب بيار بورديو

4. من الإستهلاك إلى التلقي

5. مسألة التلقي عند ميشال ديسرتو

6. الدراسات الثقافية لستورت هال

7. دراسات سوسيولوجيا الاستخدام و التملك

IV. سوسيولوجيا مهنيي السمعي البصري (الصحافي، المنتج، المبرمج،...)

1. السوسيولوجيا الوظيفية للصحافيين

2. الصحافيين و محيطهم

3. مسألة تعددية المواضيع  و الفضاء الإعلامي دون جمهور

4. التنميط و التجديد حسب إيديغر موران

5. الصناعات الثقافية و الإبداعية

6. الإنتاج كتحدي للهوية الفنية في عصر وسائل الاتصال الجماهيري حسب باكر

7. سيطرة الجمهور

طريقة التقييم:

                   من خلال امتحان تدريبي.

المراجع: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت،إلخ).

1.     فواز منصور الحكيم: سوسيولوجيا الإعلام الجماهري، دار أسامة،ط1،  الأردن، 2011.

2.     -محمد الجوهري وآخرون: علم الاجتماع ودراسة الإعلام والاتصال، دارالمعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1992.

3.     عبد الرحمن عزي: "الفكر الاجتماعي المعاصر والظاهرة الإعلامية الاتصالية، بعض البعاد الحضارية"، دار الأمة، الجزائر، 1995.

1. René Prédal : Les Media et la communication audiovisuelle, Ed d’organisation, Paris, 1995.

2. Christine Leteinturier et Rémy le Champion : Média, information et communication, Ed ellipses, Paris, 2009.

 

3. Maigret Eric : sociologie de la communication et des medias, Ed Armand colin, 3eme Ed, paris, 2015.

4. Bardini Thierry : changement et réseaux sociotechniques, Réseaux 76, 1996.

5. Boullier Dominique : les industries de l’attention : réseaux, 154, 2009.