- Enseignant: Bouzid Remli
- Enseignant: Nabil Lahmer
- Enseignant: asma cheurfa
عنوان الماستر:السمعي البصري ماستر أكاديمي.
السداسي الثالث: علم الاجتماع السمعي البصري.
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
أهداف التعليم:
التحكم في آليات التحليل السوسيولوجي للظواهر الإعلامية السمعية البصرية.
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون الطالب ملما بمبادئ علم الاجتماع و بخاصة مختلف التيارات الفكرية للتحليل السوسيولوجي.
محتوى المادة.
I. التفكير و التحليل السوسيولوجي (علم الاجتماع)
1. صعوبة التفكير العلمي في مجال الاتصال
2. الشرعية الثقافية و السياسية و الاقتصادية لوسائل الإعلام الكبرى
3. أنواع النقد و الخطاب السوسيولوجي
II. المقاربات السوسيولوجية للسمعي البصري
1. المفاهيم الأساسية لعلوم الإعلام و الاتصال
2. المنظرين الغربيين و وسائل الإعلام
3. مدرسة شيكاغو
4. مدرسة فرونكفورت و نظرية الثقافة الجماهيرية
5. نظرية التأثير المحدود للازار سفيلد
6. مدرسة بالو ألتو
III. سوسيولوجيا التلقي –سوسيولوجيا التفاعل –سوسيولوجياالإستخدام
1. بنيوية اللسانيات و مشروع علم الاتصال الشامل
2. سيميولوجيا الاتصال الجماهيري لدى أمبرتو إيكو و رولان بارت
3. المستهلك: التسلسل الهرمي للممارسات الثقافية حسب بيار بورديو
4. من الإستهلاك إلى التلقي
5. مسألة التلقي عند ميشال ديسرتو
6. الدراسات الثقافية لستورت هال
7. دراسات سوسيولوجيا الاستخدام و التملك
IV. سوسيولوجيا مهنيي السمعي البصري (الصحافي، المنتج، المبرمج،...)
1. السوسيولوجيا الوظيفية للصحافيين
2. الصحافيين و محيطهم
3. مسألة تعددية المواضيع و الفضاء الإعلامي دون جمهور
4. التنميط و التجديد حسب إيديغر موران
5. الصناعات الثقافية و الإبداعية
6. الإنتاج كتحدي للهوية الفنية في عصر وسائل الاتصال الجماهيري حسب باكر
7. سيطرة الجمهور
طريقة التقييم:
من خلال امتحان تدريبي.
المراجع: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت،إلخ).
1. فواز منصور الحكيم: سوسيولوجيا الإعلام الجماهري، دار أسامة،ط1، الأردن، 2011.
2. -محمد الجوهري وآخرون: علم الاجتماع ودراسة الإعلام والاتصال، دارالمعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1992.
3. عبد الرحمن عزي: "الفكر الاجتماعي المعاصر والظاهرة الإعلامية الاتصالية، بعض البعاد الحضارية"، دار الأمة، الجزائر، 1995.
1. René Prédal : Les Media et la communication audiovisuelle, Ed d’organisation, Paris, 1995.
2. Christine Leteinturier et Rémy le Champion : Média, information et communication, Ed ellipses, Paris, 2009.
3. Maigret Eric : sociologie de la communication et des medias, Ed Armand colin, 3eme Ed, paris, 2015.
4. Bardini Thierry : changement et réseaux sociotechniques, Réseaux 76, 1996.
5. Boullier Dominique : les industries de l’attention : réseaux, 154, 2009.
- Enseignant: Mokhtar Farzouli
- Enseignant: Bouzid Remli
- Enseignant: Ahmed Amine Fourar