مثل المنهج التربوي بمفهومه الحديث مخططا تربويا، يتضمن عناصر عديدة أهمها الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والتقويم، وقد ساهمت العديد من العوامل في انتقال مفهوم المنهج من صورته التقليدية إلى صورته الحديثة، ومن بين أهم تلك العوامل، التطورات العلمية امن ثورة معلوماتية وتكنولوجية، إضافة إلى نتائج البحوث والدراسات التربوية والنفسية التي أظهرت قصورا جوهريا في المنهج التقليدي، وإفادة النظام التربوي منها بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمعات الحديثة.
وانطلاقا من الدور الهام الذي تمارسه المناهج التربوية ازداد الاهتمام بها، خاصة مع تطور الحياة الاجتماعية وتعقدها، وأصبحت القضايا المرتبطة بالمناهج من أكثر القضايا استقطابا للمهتمين في مختلف التخصصات وخاصة في مجال سوسيولوجيا المنهج Sociologie de Curriculum ، الذي يعد من الفروع المتخصصة الحديثة ضمن مجال علم اجتماع التربية، والذي يركز بصورة خاصة على عدد من القضايا والمشكلات التي ظلت بعيدة عن متناول علم الاجتماع التربية لعقود طويلة، كالتناول النقدي لمضامين المناهج التربوية والبحث في أصولها وارتباطاتها الاجتماعية، على الرغم من الأهمية الكبرى لمثل تلك القضايا.
- Enseignant: sabah slimani