Options d'inscription
المادة: استراتيجيات الاتصال
الرصيد: 5
المعامل: 3
أهداف التعليم
- التعريف بالإستراتيجية الاتصالية
- تدريب الطالب على انجاز مخططات اتصالية
- التعرف على أهمية البناء الاستراتيجي في ميدان الاتصال
المعارف المسبقة المطلوبة
معارف عامة حول أهمية الاتصال في الحياة المعاصرة وخاصة في المؤسسات.
محتوى المادة
تتناول هذه المادة المحاور الرئيسية التالية:
- مفهوم الإستراتيجية
- مفهوم الإستراتيجية الاتصالية
- أنواع الاستراتيجيات الاتصالية
- مراحل إعداد الإستراتيجية الاتصالية (تحديد الأهداف، تحديد الجمهور المستهدف، صياغة الرسالة، اختيار الوسائل، تحديد الرزنامة، الميزانية)
- إعداد المخطط الاتصالي
بعض مراجع المادة
1- FANELLY, N.T : la communication, une stratégie au service de l’entreprise ; édition économica.PARI
2- T.Libaert, M.H.Westphalen : Communicator, toute la communication d’entreprise. Edition Dunod paris 2012
3- ALEX Mucchielli ; Approche systémique et communicationnelle des organisations .Armand colin éditeur. Paris, France 1999
4- جمال بن زروق : استراتيجيات ومخططات الاتصال ، الجزائر 2015
طريقة التقييم
علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %- Enseignant: ElKhamssa Ramdane