Options d'inscription

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للرسم اتجاهان مختلفان :

- الاستقصاء الذي يمكن أن يقتصر على تحليل أسلوب الرسم هذا ما يسمح بتقدير ذكاء الطفل

- تقييم قدرات الطفل الذي على الانتباه و مراحل النمو .

إذا كان الرسم في نظر علماء النفس يتطور بتطور الذكاء ( هذا ما يؤكد أن الرسم يعكس التطور العقلي ) ، فانه في نظر المحللين النفسانيين للأطفال ينبغي أن يتعدى الاهتمام المعطى للرسم مجال النمو الفكري لينصب على تفسير المضمون و على الرمزية الرسوم التي اعتبرت بمثابة تجليات للحياة النفسية العميقة و كنمط للتعبير المحبذ للاشعور .

هـ) القيمة الرمزية للشجرة :

ليس من باب الصدفة أن فرضت فكرة استخدام موضوع الشجرة كأداة للتشخيص النفسي ، فالقيمة الرمزية للشجرة معروفة منذ القديم و يمكن العثور عليه في الأساطير و الفلكلور .

فهي على سبيل المثال موضوع عبادة لدى بدائيي إفريقيا الوسطى الذين كانوا يقدمون لها قربانا بينما تعد في مناطق أخرى مسكنا للأرواح و الآلهة.

II-        لمحة تاريخية عن اختبار رسم الشجرة :

تعزى فكرة استخدام رسم الشجرة بغرض تحليل الشخصية إلى إميل جوكر (Emile Jucker) الذي كان يفسر الرسوم حدسيا ، وكان هدف الباحث : التحقق من ملاحظات امبريقية اقتصرت فائدة الاختبار على تعيين    بعض الأشكال الصراعية عند المفحوص بطريقة حدسية .

اهتم كل من هورلوك Hurlock) ) و طومسن (Thomson) في سنة 1934 بنمو الإدراك و بالتالي مهدا الطريق للدراسة المنظمة لرسم الشجرة .

قام شليب (Schliebe) من جهته بدراسة أكثر من 4000 رسم شجرة ، رسمها 478 مفحوصا تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 سنة و كان هدفه وضع طريقة للتشخيص سواء بواسطة التوجيه الذي تبناه أو بواسطة النتائج التي انتهى إليها و التي تكشف عن العلاقة القائمة بين الرسم و الشخصية ، وإذا كان من الممكن اعتبار شليب سباقا في هذا المجال ، فمن الضروري الإشارة إلى انه كان يجب انتظار الأمريكي بيك (Buck) و بالأخص السويسري كوخ  (Koch) الأخصائي النفسي و عالم دراسة الخط لكي تتم الدراسة المنظمة والإحصائية لما يسمى اليوم باختبار رسم الشجرة حيث قام هذا الأخير في كتابه المنشور باللغة الألمانية عام 1949 بعرض طريقته في تحليل رسم الشجرة .

 

III-اختبار رسم الشجرة حسب كوخ :

تعد بساطة الأدوات المستخدمة إحدى مميزات اختبار رسم الشجرة إذ لا يتطلب تطبيق هذا الأخير سوى ورقة بيضاء من حجم (27* 21 سم )يتم تقديمها إلى المفحوص  طوليا ( فهو الوضع المفضل من طرف غالبية المفحوصين )، وقلم رصاص مبري جيدا ، إن استعمال الممحاة أو أي أداة أخرى ممنوع منعا باتا ، و الوقت المسموح به غير محدد و يستحسن عدم وجود أية شجرة في المجال البصري للمفحوص أثناء الاختبار .

إن تعليمة الاختبار هي : " ارسم شجرة " ما عدا " شجرة تنوب " أو " ارسم شجرة مثمرة " وتختلف التعليمة شيئا ما بالنسبة للأطفال و تكون كالتالي : " ارسم شجرة تفاح " أو " ارسم منزلا بجانبه شجرة ".

أ‌)       كيفية تفسير رسم الشجرة :

كان كوخ يقوم في بادئ الأمر بالتحليل الكمي و تحليل الجانب الشكلي و لهذا الغرض هناك عدة مؤشرات قياسية منصوح بها لتحديد الارتباطات .

طول الجذع ( بالنسبة المئوية ) ، طول التاج ( التوريق) ، عرض التاج ( بالنسبة المئوية ) و للحصول على هذه الارتباطات تؤطر الشجرة بدءا بالقاعدة دون الجذور ، ويرسم صليب عمودي و ذلك بأخذ وسط الجذع كنقطة تقاطع إلى حد ملتقى الجذع بالتاج ، ثم يضاف وتران مرسومان بخط متقطع يربطان زوايا الإطار الأربعة تؤخذ بعين الاعتبار كل المؤشرات و الارتباطات  تبعا للقدرة على التعبير الخاصة بكل سن ، و بالتالي ينبغي للأخصائي النفسي أن يكون على دراية بالشكل السوي أو الشاذ لهذا الخط أو ذاك . 

إن درجة الضغط على الخط و شكل الشجرة و اتجاهها ، واستمرارية الخطوط و اتجاه كل خط وسرعة انجازها كل هذا له دلالته و لا ينبغي إغفاله ، لأنه يرتكز على المعطيات الخاصة بعلم الخط ، لا تقتصر تفسيرات كوخ على هذه المعطيات فحسب بل يمنح للحيز المستعمل في الرسم دلالة رمزية ترتكز على نظرية " المناطق "   لعالم الخط السويسري ماكس بولفر (Max Pulver).

استخدم هذا الأخير في نظرية المناطق التي جاء بها الصليب كنموذج حيّزي و يمكن توضيح ذلك :

 

 

 

 

 

 


المنطقة العليا : تمثل الجانب الشعوري للمفحوص و هي البنية الفكرية و منطقة القيم ، و الأحاسيس الخرافية و المقدسة و هي كذلك منطقة الاتصال بالمحيط.

المنطقة السفلى : تعبر عن ما قبل الشعور و عن ما هو مادي و عن الانتماء إلى العالم الجماعي .

المنطقة اليسرى : تمثل الماضي  والانطواء والعلاقات مع الأم .

المنطقة اليمنى : ترمز إلى المستقبل و الانبساط و العلاقات مع الأب بصفته رمزا للسلطة و للنظام ، تعتبر المنطقة اليسرى السفلية كمنطقة كمنطقة النكوصات و المنطقة اليمنى السفلى هي منطقة الحاجات ، المنطقة العليا اليمنى منطقة النشاط و المشاريع ، المنطقة العليا اليسرى منطقة الفتور و التثبيط .

يرتكز تفسير الرسم على هذه الأبعاد الأربعة و على التحليل الرمزي للحيز المستعمل كما سبقت الإشارة إليه.

يمكن الوقوف على نواة ثابتة ( الجذور و الجذع و الأغصان ) من جهة و على عناصر التزيين من جهة أخرى ( التوريق و الثمار و الطبيعة ).

1)    الجذع : هو الجزء الثابت و المثالي والنشيط للشخصية ، فالجذع المرسوم بخط واحد خاص برسوم الأطفال الصغار أو الأغبياء و يختفي هذا المؤشر عند الراشدين العاديين و في حالة وجوده فهو دليل على تثبيط أو تخلف في النمو .

2)    الجذور : تعبر عن الانتماء إلى العالم الجماعي و هي متواترة في رسوم الأطفال في حين أنها غير بارزة في رسوم الراشدين الأسوياء و في حالة وجودها فهي غالبا ما تعبر عن مشاكل مع المحيط العائلي للعميل أو عن التدهور العاطفي أو أيضا عن الفضول تجاه الأمور المخفية أو عن ثقل النزوات و مشاكل العميل.

3)    الأغصان :تمثل العلاقات مع الخارج و طريقة المفحوصين في استغلال مواردهم و أنماط الدفاع أو الهجوم ، فالمفرط والعدوانية مثلا يرسمون أشجارا في غاية من الحدة بخطوط ضيقة و بدون أوراق ، يمكن أن يكون هذا النوع من الأشجار مؤشرا على نقص في تقدير الذات و على العموم يجب على التوريق أن يكون متوازنا ، على الجهتين ( اليسرى و اليمنى) ، تدل الأغصان و التوريق على الحياة الواعية و الفطرية و المثالية ، كما تدل الأزهار على اهتمام المفحوص بالمظهر و بما يحدث حوله .

IV-         اختبار رسم الشجرة حسب ستوراه:

تتمثل تقنية الاختبار عند روني ستورا في رسم أربعة أشجار تعكس كل وحدة منها نظرة جزئية عن الشخصية ، يطلب من المفحوص في بادئ الأمر أن يرسم شجرة " شجرة ، أية شجرة كما يريد ، ماعدا شجرة تنوب "

و بمجرد انتهاء الرسم يطلب منه ، تسليم الورقة بعد كتابة اسمه و الرقم -1- ثم تقدم له ورقة ثانية و يطلب منه أن يرسم " شجرة أية شجرة كما يريد ماعدا شجرة تنوب ".

كان كوخ يطلب من المفحوصين رسم شجرة مثمرة لكن ستورا عدلت هذه التعليمة لان التجارب بينت من جهة إن الفتيات و النساء يرسمن في الغالب أشجارا مثمرة و انه من جهة أخرى مثل هاته الشجرة المتواترة ، في رسوم الأطفال الصغار .

إن التعليمة التي مفادها " ارسم شجرة أخرى " تبدو أفضل من التعليمة " ارسم شجر ة أيضا" ، لان الصياغة الأخيرة قد تثير لدى بعض المفحوصين إحساسا بالتعب و الثورة ، وبتقديمها على النحو الأول تدعو التعليمة إلى رسم شجرة مختلفة عن الأولى .

يجيب الأخصائي على كل الأسئلة التي يطرحها المفحوص قائلا : " كما تريد " فمثلا اذا سال المفحوص : ما إذا كان بإمكانه رسم نفس الشجرة يجيبه الأخصائي : " كما تريد".

1-لماذا يطلب من المفحوص رسم أربعة أشجار :

تم الأخذ بتقنية رسم أربع أشجار متتالية بعد دراسات إحصائية أثبتت أن الشجرة الأولى التي يرسمها المفحوص ، طفلا كان أم راشدا ، تدل على سلوكه في وسط غير معروف و غير معتاد ، يشبه موقف شخص وضع في محيط غريب عنه ، في حين أن الرسم يشكل امتحانا مفروضا على المفحوص وهذا في الوقت الذي ظن انه تخلص من الاختبار ، إن المفحوص في هذه الحالة موجود في وسط معروف ( لكنه مجبر عليه ) يشبه الوسط الذي يعيش فيه عادة ، وبناءا على هذه المعطيات تعتبر الشجرة الثنية مؤشرا لردود أفعال المفحوص في محيطه العائلي أو المعتاد.

وهكذا يعبر الرسم الأول عن الصورة التي يريد المفحوص إعطاءها بينما يعبر الرسم الثاني عن مواقفه في وسطه المعتاد .

عند انتهاء الرسم الثاني يقدم الأخصائي النفسي للمفحوص ورقة ثالثة و تكون التعليمة كالتالي :

" ارسم شجرة أحلام ، شجرة غير موجودة في الواقع ، ارسمها كما تشاء " ، على الأخصائي النفسي   ، بعد انتهاء الرسم أن يستفسر عن الأسباب التي تجعل من هذه الشجرة " شجرة أحلام " و عن تلك التي تجعلها غير موجودة في الواقع ، وبدون إجابات المفحوص .

ينصح بعض المؤلفين فيما يتعلق بالشجرة الثالثة بتعليمات مختلفة لا تطرق نفس الأصعدة النفسية ، وهكذا تقترح منتسوري التعليمة التالية : " ارسم شجرة أحلام ، شجرة خيالية ، شجرة غير موجودة في الواقع "

تحث التقنية الأولى خاصة على الكشف عن السلوكات  الخيالية التي تخفف عن المفحوص الذي يعاني من رغبات غير مشبعة .

أما التقنية فتحث على رسم شجرة تستجيب للمثالية التي يطمح المفحوص إلى بلوغها فهي تسمح بالوصول إلى مستوى أكثر عمقا ألا وهو مستوى الرغبات غير المشبعة .

بعد سحب الورقة الثالثة يقول الأخصائي النفسي و هو يقدم الورقة الرابعة : " ارسم شجرة ، أية شجرة ، كما تريد وعيناك مغمضتان " بعد جمع الرسوم الأربعة يجري الأخصائي النفسي مقابلة مع المفحوص ، هي في واقع الأمر مجرد مقابلة مرتبطة بالاختبار ، تضع في الاعتبار المشكل المراد حله .

وهكذا فان اختبار رسم الشجرة يسمح بمقاربة الشخصية على أربعة أصعدة :

- تسجل الشجرة الأولى رد فعل المفحوص و سلوكه في وسط غير معروف و غريب ، كما تعكس الانطباع الناتج عن ذلك.

-رغم التغيير الذي ينتج جراء إضافة مصطلح " أخرى" تعبر الشجرة الثانية عن ردود الأفعال الاعتيادية للمفحوص داخل وسط معروف و قريب منه .

-تخبر الشجرة الثالثة عن الأحلام و الميول غير المشبعة و الطريقة التي تعد في نظر المفحوص ممكنة لحل مشاكله و الجواب عن السؤال : " ما الذي يجعل الشجرة غير واقعية ؟" من شانه ان ياتي بتوضيحات حول الخصوصيات التي ظهرت في الرسمين السابقين و المشاكل المعبر عنها .

- تكشف الشجرة الرابعة التي رسمها المفحوص وعيناه مغمضتان عن المشاكل العاطفية المهمة و القديمة و الصدمات المعاشة في الطفولة الأولى و التي تؤثر على سلوكه الحالي .

وبهذه الطريقة يستطيع الأخصائي النفسي الوصول إلى الإحساسات التي عاشها المفحوص في فترة الطفولة .

معايير تفسير اختبار رسم الشجرة :

يريد الأخصائي النفسي عند تفسيره الرسم فهم تلك الحركة المسجلة بصدق على الورقة ويتبع لتقييم الرسم منهج الملاحظ و تؤخذ المحكات التالية بعين الاعتبار :

1.1-   الموقع :هل الشجرة متموقعة بأعلى أو بأسفل الورقة ؟

يختلف موقع الشجرة على الورقة بحسب عمر العميل وحسب سلم " النضج العاطفي " الذي وضعته روني ستورا ، فلما قارنت رسوم الشجرة بالتشخيص و الأذكار ونتائج الاختبارات الاسقاطية الثلاثة الآتية :

الرورشاخ ، اختبار تفهم الموضوع و اختبار زوندي« Szondi » ، استطاعت الباحثة أن تخلص إلى أن الموقع الأيسر المحض على سبيل المثال خاص بالأطفال ذوي 10 سنوات ، وان الموقع الأيمن مع ميل نحو المركز خاص بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4و 5 سنوات ، وان الموقع المركزي مع ميل نحو اليسار يخص الأطفال من 11الى 13 سنة .

2.1-   الارتفاع الإجمالي : هل الشجرة كبيرة أم صغيرة ؟

تعبر الرسوم الصغيرة عن الخجل.

هل تتجاوز الشجرة الإطار؟

إن كانت تتجاوزه من الأعلى فهو يعتبر مؤشرا للشعور بالنقص ، و إذا تجاوز على اليمين فهو يكتشف عن مشاكل في الاتصال يعاني منها المفحوص ، وعلى العموم فان أي شكل من أشكال التجاوز يدل على الحاجة العميقة للالتصاق بالموضوعي أو بالموقف و المحافظة على نوع من الاتصال الجسدي ، يدل التنظيم في الورقة بالتالي على الطريقة التي تندمج بها الشخصية في الوسط.

3.1- عرض إجمالي : هل الشجرة عريضة أم ضيقة ؟

4.1- علاقات الطول : هل الجذع أكثر أم اقل من التوريق ؟

العنصر المتموضع في المركز ذو قيمة بالغة الأهمية .

يأخذ الأخصائي النفسي بعين الاعتبار أهمية المركز و لقد أكدت الدراسات التي اهتمت ببنية الحيز على ان الفرد يموقع الاشياء في الحيز حسب الخطين الأفقي و العمودي ، وخاصة حسب قانون " التركيزية "، بين فريسFraisse)) و ايرليش Ehrlich))  وفيربيلوط Vurpillot)) الأهمية التي يكتسبها (وبصورة آلية )العنصر المتموقع في مركز المجال البصري ، وركزوا على أهمية الخطوط المتموقعة في مركز الورقة و على الرسم في حد ذاته أثناء التفسير .

لا تدرس الخطوط كميا فقط ، بل أيضا نوعيا ، حيث يهتم الأخصائي النفسي بالشكل العام للتوريق : ( حاد أو مستدير أو متفتح ......) ، وباتجاهات الخطوط و ميزاتها ( هل الخط واضح ؟ أو كثيف ؟أو ضيق ؟ أو مستقيم ؟ أو ملتو؟ أو منحن؟ أو طويل ؟أو خفيف؟أو مضغوط؟)، هل يحمل الجذع جروحا؟ هل للشجرة جذور؟.

وهناك نقطة أخرى مهمة وهي جذع الشجرة المرسوم بخط واحد ، بينت الدراسات الإحصائية التي قلمت بها ستورا أن هذا الرسم متواترا عند الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 4و 5 سنوات منه لدى الفتيان من نفس العمر ، فبعد هذا السن يصبح هذا الرسم نادرا إلى أن يختفي .

يرى كوخ و بوك أن استمرا ر مثل هذه الرسوم بعد هذا السن دليل على تثبيت عاطفي .

إن جذع الشجرة المرسوم بخط واحد يدل حسب ستورا على أن المفحوص يميل إلى العيش في عالم خاص به دون أن يدرك الاختلاف القائم بينه و بين عالم الواقع ، وينتظر منه أن يشبع رغباته .

تعني خاصية رسم جذع الشجرة بخط واحد من وجهة نظر نفسية أن المفحوص يريد فرض رغباته على الواقع ويطمح إلى تغيير الحقيقة حسب حاجاته و هذا هو السبب الذي يفسر وجود هذا النوع من الخطوط عند الفصاميين الغارقين في أحلامهم و في رسوم بعض الفنانين و كذا بعض البلداء .

إن هذه الفرضية الأخيرة بحاجة إلى التحقق من صحتها ، وذلك باستخدام اختبارات الذكاء لان اختبار رسم الشجرة ليس باختبار مصمم لقياس الذكاء رغم انه يحدد إلى حد ما ذكاء المفحوص.

وفي هذا السياق تقول روني ستورا :

" إنني أعارض اختبارات الرسم التي تعطي نتائج حول القدرات الفكرية للمفحوص ، حتى وان كانت ذات قيمة إحصائية نظرا للدرجة العاطفية التي يتضمنها الرسم .

فلا يمكن الحكم على مفحوص ما ، بأنه متخلف فقط من خلال رسمه ، فان رسما يبدو طفوليا لا يعني بالضرورة أن صاحبه متخلف ، فالرسم لا يسمح بالتساؤل عن أسباب تأخر المفحوص .

مثلا إذا رسم راشد : رسما يبدو طفوليا يناسب سن 3 أو 4 سنوات إلا على سبيل المثال ، لا يمكن اعتباره بليدا أو غير متكيف ".

انه لمن الضروري دوما اعتبار كل خط على حسب الكل الذي ينتمي إليه ، لا يوجد في هذا الميدان لا وصفات و لا مؤشرات قطعية لكن يوجد مرشد يمكن اعتماده عند التفسير ، و يظهر انه من غير الممكن التركيز فقط على الهيكل العام للرسم ، ومهما يكن من أمر فان المحكات التي سبقت دراستها لا يمكن اعتبارها بصورة منفردة بل إنها متداخلة و ينبغي أخذها في مجملها .

ما الذي يجب القيام به أثناء التطبيق ؟

بعد ترتيب الرسوم الأربعة يستحسن فحصها قبل كل شيء ، أي البحث عن التدخلات الموجودة بين ما يتجه اتجاها ايجابيا أو نحو اتجاه معطى و ما يعارضه ، ما هو مشابه و ما هو مختلف ثم يجب ملاحظة كل رسم على حدة ديناميته الخاصة و في الأخير تقدير قيمة هاته التداخلات بالنسبة لكل تفصيل وتبعا للكل ، ومواجهة الرسمين الأولين بتكوكب الخطوط والمقارنة الرسوم الأربعة في ما بينها ، مع الأخذ بعين الاعتبار المواقف للتعليمات ( وسط غريب ، وسط معروف ، حلم ، انعدام المراقبة البصرية ).

وملاحظة كل عناصر الرسم ( الموقع ، الحجم ، الخطوط) و تحليل الدلالات النفسية للخطوط ، هذه هي أهم الخطوات التي تتبع لتفسير رسم الشجرة و التي تسمح بالوصول إلى تركيب دينامي للشخصية .

وفيما يلي الجدول الذي يحتوي على مختلف العناصر التي ينبغي على الفاحص دراستها عند تحليله  ارسم شجرة

 

جدول لتحليل رسم الشجرة

الفهرس العام

1-  انطباع عام

2-  مقاس الشجرة

3-  ابراز المنقة العليا

4-  إبراز المنطقة السفلى

5-  الموقع في الورقة

6-  الموقع في الجانب العلوي

7-  الجذع على الجانب السفلي

فهرس الجذع

1-  الجذور

2-  قاعدة الجذع

3-  ميل الجذع

4-  جذع على شكلs أو نصف s

5-  جذع مخروطي الشكل

6-  جذع ذو خط واحد

7-  جذع ذو خطوط متوازية

8-  جذع ذو تلحيم

9-  جذع معلق من الأعلى

10- زوائد- جرح

11- تكثيف

12- محيط الجذع

13- مساحة الجذع

14- جذع نصفه مظلل

6-  غصن ذو خطوط متوازية

7-  أغصان تتكاثف

8-  أغصان على شكل أنابيب

9-  أغصان ذات تلحيم

10- أغصان ذات خطوط منكسرة

11- أغصان على شكل كوس 

 12-  أشكال زاوية

 13- أشكال مكورة

14-     أغصان مقوسة

15-     أغصان مشوهة

16-     أغصان مرتبة في طوابق

17-     أغصان متشابكة

18-     أغصان جبهوية

19-     أغصان مقطوعة

20-     أغصان منخفضة ومنعزلة

21-     تشعبات كثيرة

22-     شجرة ذات مسند

فهرس عناصر التزيين

1-  براعم

2-  أزهار

3-  أوراق

4-  ثمار

5-  ثمار و أوراق ساقطة

 

15 -  تلوين داكن للجذع

16- وتد- قضبان داعمة

فهرس التاج

1-   توزيع الكتلات

2-  عرض التاج

3-  تاج تمركزي

4-  تاج شعاعي

5-  تاج كروي الشكل

6-  تاج على شكل حلقة

7-  تاج مخربش

8-  كرات من سحب

9-  أغصان مع غشاء

10-     تاج مسطح

11-     تاج متدل

12-     تاج به ظل

13-     حيزات مفرغة

14-     دخان متموج

 فهرس الأغصان

1-  اتجاه يمين –يسار

2-  اتجاه علوي-سفلي

3-  تمركز الأغصان

4-  انتظام الأغصان

5-  غصن ذو خط واحد

6-  ثمار و أوراق متجاوزة الحد

7-  منظر معقد

8-  خط الأرض

9-  تل أو جزيرة

10-     عناصر تزيين مختلفة

 

أشكال خطية

1-  خطوط مضادة

2-  أشكال مقلوبة

3-  أقواس مزاحة

4-  قولبية

5-  مواضيع متغيرة

6-  انسنة الطبيعة

7-  أشكال غير حقيقية

8-  ميزة الخط  

 

 

V-  الفهرس الشامل

1-         انطباع عام

واضح – مظلم

حيوي- فاقد للحيوية

مضيء – مشوش

منتعش – رتيب

هادئ-   قلق

مندفع- مسحوق

ساكن- دينامي

قوي- ذابل

لين- صلب

غني – فقير

لطيف- عنيف

طريف – مدرسي

 

 

 

2- مقاس الشجرة                       

 

شجرة صغيرة ( طول واحد)

-خجل ، تثبيط، عاطفة صبيانية، تبعية للوسط، الحاجة إلى سند، لكن الرغبة في عدم الظهور ، لكن الرغبة عكس ذلك على صعيد الحلم ، الرغبة في أن يلاحظ، أو إبراز نفسه، عدم الثقة في النفس.

1.jpg

شجرة كبيرة ( طول أربعة)

علاقة حيوية ، اتساع ، طموح، رغبة في إبراز الذات ، جلب انتباه الوسط ، رغبة في القوة و في إثبات الذات ، و في إعطاء الأوامر ، ثقة كبيرة بالنفس.

 

 

 

 

 

 

1'.jpg

 

3- إبراز المنطقة العلوية:

سيادة الذهن ، مثالية، الرغبة في إعطاء قيمة لنفسه، الشعور بالذات، عزة نفس، طموح، الإعجاب بالنفس، قليلا ما يأخذ   من اللاشعور ، ذبول الوثوب الحيوي، غريزي ، جنسي، نقص الإحساس بالواقع ، تكيف صعب في الحياة العملية ، يعيش في عالم خيالي

( فيما يتعلق بالمصاب باضطرابات عقلية ).

2.jpg

4- ابراز المنطقة السفلى :

فعالية العنصر الغريزي ، يعيش من اللاشعور ، نشاط متجه نحو العالم الحسي ، استقبالية عاطفية، انفعالية ، شعور نفسي ناقص ، تثبيط النمو، غير متيقظ ، غير ناضج ، ناكص ، متخلف، طفولي ، قلق ، الحاجة إلى سند ، إلى تبعية .

 

 

 

 

2'.jpg

موقع الشجرة في الورقة :

موقع الشجرة في أعلى الورقة :

تناوب الاكتئاب ( أو الحزن) و الإثارة ، مقاومة الاكتئاب بواسطة الإثارة الحاجة إلى الحركة ، عدم الاستقرار، مع بذل جهد محتمل للتحكم ، طموح الرغبة في إعطاء الأوامر .

 

                                         

 

 

3.jpg

موقع الشجرة في أسفل الورقة :

انطباع بعدم القيمة ، و بالنقص ، الشعور بالدونية ، الإحساس بالهجر الإحساس بفقدان موضوع  الحب ، يأس عن طريق أزمات، تأنيب الذات ، تثبيط.

 

3'.jpg                                 

موقع الشجرة في مركز الورقة :

نظام، تهذيب، تنظيم الحاجة إلى الاجتماعية و الإحساس بالانسجام مع الوسط ، الرغبة في الاندماج في الوسط و احترام معاييره قلق و انعدام الأمن العاطفي.

 

 

 

 

4.jpg

موقع الشجرة على اليمين :

الارتكاز على أب متسلط مصحوب بإعجاب و بتعلق بهم تجاذب و وجدانيا قليلا أو كثيرا ، أم مطلقة غير مطمئنة و غير مشبعة ،  متجهة نحو المستقبل ، انبساط ، نشاط ، طاقة ، فردية .

4'.jpg 

موقع الشجرة على اليسار :

تبعية للام و تعلق بهام تجاذب وجدانيا ، مشكل مع الأب أو مع بديلة ، صعوبات على الصعيد التربوي ، متجه نحو الماضي، انطواء ، فتور ، يريد أن يبقى طفلا صغيرا.

5.jpg

 

 

6 - رسم مكمل على الحافة العلوية:

سيادة و تحميس الميل للانبساط ، عارف برغبته ، و الإلهام مبالغ فيه ، أهداف موضوعه في القمة ، الإحساس بالحدود و المسافة متطور قليلا نشاط خيالي معتبر.

 

 

                                         

 

 

5'.jpg

7- قاعدة الجذع مرتكزة على الخط السفلي :

( شكل أولي : حافة تمثل خط الأرض)

بعد السن 11 مقاومة أكثر سطحية و خاصة على الصعيد العاطفي ، تصور صبياني للعالم ، ضعف ، إثارة ، أفق ضيق ، اختلال النضج.

6.jpg

 

 

 

 

 

 

فهرس الجذع:

1-جذع بجذور:

رمز الاستقرار و الصلابة و السكون ، أولية بدائية، خضوع للنزوات و الغريزة ، يبدع انطلاقا من اللاشعور ، بطء، ثقل ، محافظة، ركود ، تثبيط، عدم الاستقرار و البحث عن سند، عدم التكيف ، عدوانية ، فضول نحو الأمور الخفية، بحث.

7.jpg

2-قاعدة الجذع:

عريضة على اليسار :

تثبيط الاندفاع ، تعلق بالماضي تثبيط أمومي، لا يستطيع التخلص منه.

7'.jpg

 

عريضة على اليمين :

خشية السلطة ، حذر ، انغلاق معارضة الآخر ، انسداد.

 

9.jpg 

 

عريضة على الجهتين :

بعد سن السابعة:  تثبيط الفكر ، صعوبة التعلم ، فهم بطيء ، تثبيط النمو.

 

 

 

 

 

 

9'.jpg

3-جذع مائل :

على اليسار:

موقف دفاعي، مقاومة ،تكيف مرغوب فيه بحذر التغلب على الذات ، قناع ، مشاعر محتشمة ، إكراه، كبت، قمع المشاعر، تعلق بالماضي ، ثقة ، عدم اهتمام.

8.jpg

على اليمين:

القدرة على العطاء ، تركيز ضعيف ، غياب المتانة ، هشاشة ،قابلية للدهشة ،الإغراء بسهولة ، قابلية للتأثر ، الإرادة في التكيف ، طيش .

8'.jpg

4-    جذع على شكل s او على شكل نصف s:

طبع بدائي ، صلابة ، قوة ، حيوية ، لا تمايز ، نضج غير تام في غالب الأحيان ، خضوع للغريزة ، اندفاعية ، عائق لتطور المواهب الشخصية ، صعوبة في إدراك العلاقات ، عملي أكثر منه نظري ، الحاجة إلى تجارب معاشة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10.jpg

5-  جذع مخروطي:

الحاجة إلى سند ، الرغبة في الاطمئنان، قدرات تطبيقية أكثر منها نظرية، واقعي ، نمط العمل يدوي              ، فهم بطيء ، يستغل كل ما هو فوري ( بعد نهاية مرحلة الدراسة ).

 

 

 

 

 

10'.jpg

6-  جذع ذو خط فريد:

( شكل أولي يزول نحو 8 سنوات) و إذا استمر بعد 8 سنوات فهو مؤشر قوي عن الكبت ، عن التخلف و النكوص ، يريد  تغيير الواقع أو التملص منه ، قلق ( عند المصابين عقليا أو البلداء).

 

 

 

11.jpg                                     

7-  جذع مستقيم ذو خطوط متوازية:

عنيد ، متصلب الرأي ، متشبث برأيه، متعجرف، مدرسي مقلد، لا يقبل الحنو ، غير متمايز، بليد ، مزيف ، غير حيوي ، اختلال في التكيف ، قدرة على التجريد ، فكر واضح ، واقعية .

11'.jpg

8-  جذع وأغصان ملحمة:

( شكل أولي يزول نحو 13 سنة) بقاؤه بعد 13 سنة يدل على فكر صبياني ، غير منطقي ، غير مترابط ، ساذج ، تداعوي اعتباطيا، عدم انسجام ذهني ، غير قابل للتفكير ، تناقض بين الطموحات ،عدم انسجام بين الأمنيات و الحقيقة، بين ما يريده و ما يفعله ، نضج مختل ، لم يحقق ذاته بعد ، لا حقيقية ، يتكيف تحت ضغط خارجي ، يتثبط أحيانا أو يتمرد على النظام التربوي ( يحتمل أن يكون مؤشرا عصابيا)

12.jpg

9-  جذع مغلق من فوق:

( شكل أولي لشجرة شرغوف ) رمز الكائن الذي لم يولد بعد، الزر مغلق، وإذا استمر هذا الشكل فهو مؤشر الصبيانية و تخلف النمو ( يمكن تقريبه من الجذع s أو  نصف s)).

 

 

 

 

 

12'.jpg

10-      زوائد- جرح:

- زوائد : صدمة ( فشل ، حوادث  ، أمراض خطيرة) صعوبات معاشة بشدة، لكن يتغلب عليها عادة بصورة ايجابية ( هذه العناصر العصابية ليست نشطة)

 نقص ، مركب الدونية ، شعور بالذنب ، جرح نرجسي.

13.jpg

11-      تكثيف - تضييق:

( يمكن أن يظهر على الجذع أو على الغصن) ، خجل ، تثبيط ، انقباض ، حالات تشنجية ، تضييق ، انسداد الشحنة العاطفية ، توقف ، ركود عاطفي ، كبت انسداد يمكن التحقق منه حتى من وجهة نظر بنية الجسم ( نطق مخنوق ، تعبير مجمد ، صوت مخنوق ، حركات تشجنجية ).

 

 

13'.jpg

مساحة  مرقطة:

صدمات ، غموض ، حزن ، انشغالات : ( لكن يجب أن يعتبر هذا المؤشر على انه عنصر بسيط للزخرفة في غالب الأحيان).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

14.jpg

14-  جذع نصف مظلل:

ظل على اليسار:

ميل لأحلام اليقظة ، ميل للانطواء ، تثبيط، قابلية متوسطة للانجراح ، النفور من التخريج ، ملل في الحركة ، ثقيل ، مدرسي ( إذا كان الظل سميكا ).

 

 

 

 

 

 

 

14'.jpg

ظل على اليمين:

موهبة الاحتكاك ، إرادة للتكيف ، البحث عن حضور نشيط في الوسط.

 

 

 

 

 

 

 

 

15.jpg

15- التلوين الداكن للجذع:

الأسود:" ما لم يكن بعد" لم يوجد، اللامستيقظ ، اللاشعوري قد تتغير دلالة المؤشر: عدم استقرار ، التباس ، أحلام اليقظة ، تردد، الخضوع للمزاج ( خاصة في سن المراهقة ) ، موهبة الملاحظة .

 

 

 

 

 

 

 

15'.jpg

16- وتد – قضبان –دعامة :

الحاجة إلى الأمن ، والى المساعدة و السند، شك ، خلل في الاستقلالية ، خلل في الثقة بالنفس ، الحاجة إلى التوجيه ، مقادا.

16.jpg

 

 

 

فهرس التاج:

1- توزيع الكتل في التاج:

تفخيم على اليمين:

الرغبة في التجربة المعاشة ، الشعور بالذات ، الحاجة إلى أن يكون ذا قيمة ، أن ينتمي ، لا يجد حرجا في العلاقات : تعجرف ، وقاحة ، عزة نفس، تبجح ، تخيل ، مشدود للخارج ، ضعف التركيز ، عدم الثقة بالنفس ، ضعف الأنا، تثبيط ، قلق ، قابلية للتأثير.

 

 

17.jpg

تفخيم على اليسار:

انطواء ، قابلية للاستبطان، تأمل، طبع ، زين ، تحفظ حذر ، مركزي الذات ، نرجسية ، كبت ، أحلام اليقظة ، صعوبة الخروج من الذات.

 

17'.jpg

توازن:

شعور سوي بالذات ، رزين ، توازن ، نضج ،منشرح، اهتمام بالذات ، تبجح ، تقدير للذات مبالغ فيه ، يستطيع أن يقاوم

 

 

 

 

18.jpg

2-  عرض التاج:

تاج صغير الحجم : انطباع الشك تجاه ذكائه ، انقباض ، تثبيط ، تشاؤم ، صعوبة في التطور ، تخلف عقلي محتمل .

 

18'.jpg

تاج كبير الحجم ( يشغل كل المساحة)

يبحث عن جلب الاهتمام ، أحيانا بطريقة مزعجة ، فكر اختراعي ، إثارة طموح ، أحيانا مشاكل تخص النطق و الفصاحة.

19.jpg

3- تاج تمركزي

تمركز ذاتي ، يعتمد على نفسه ، بلغمي ، تمثيل ذاتي ، نرجسية ، مقتنع بنفسه ، إشباع ، قلة النشاط الخارجي ( مؤشر ذو علاقة قليلة بجوهر الطبع ).

19'.jpg

4-تاج شعاعي:

تصلب الرأي ، حساسية ، قابلية للتغيير ، قابلية الغضب ، لا مبالاة ، انسحاب ، سطحية ، تفرق الاهتمامات ، تركيز صعب ، نقص التأمل و الهدوء ، أهداف متغيرة ، ضعف في التحكم ، نكوص ، تلقائي ، مدعي.

20.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

5-تاج مكور:

تعاقد ، شائعة ، عدم التخطيط ، تحميس ، أحلام اليقظة ، لا تمايز بين الميول و الاتجاهات ، ضعف الحس البنائي ، سذج ، صبياني ، يعيش في الخيال ، قلق أو صراع اتجاه لحياة الواقعية ، نمط عاطفي ، حدسي ، قوي الخيال ، يفتقر إلى ما هو حقيقي ، صعوبة في الاتصال بالغير ، انسحاب الرغبة في الحماية الدفاعية .

 

 

20'.jpg 

6-       تاج بحلقات:

فعالية ، حركية ، الحاجة إلى الحركة ، لذة عند التعبير ، سهولة في التعبير ، تواصلي ، ثرثرة ، اجتماعية ، مرح ،  دعابة ، قدرة على الحماس  ، مرتجل ، نقص المثابرة ، ضعف الحس الواقعي ، تعلق شديد بالخارج بالمظهر ، بالزينة ، دلوع خفيف ، لا مبالي .

21.jpg

7-تاج مخربش:

إنتاجية ، موهبة استثنائية للتجربة المعيشة ، حركة نفسية قوية ، اندفاعية ، واثق من صواب اتجاهاته ، استقلالية ، لا مبالاة يضع نفسه فوق ما هو متفق عليه ، عدم الاستقرار ، تركيز ضعيف ، إرادة ضعيفة ، شرود ، غير مهذب ، نقص التوجيه ، تفكك ، حيوية ، نشاط ، تهيج ، عنف ، غياب الأهداف ، خلط ، عدم اتساق ، عدم الثبات الحاجة إلى التغيير ، موهبة الارتجال ، فكر قليل الوضوح إحساس غامض ،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

21'.jpg

8-تاج على شكل كرات من سحب:

يخفي نواياه ، يلف نفسه بالسحب ، لا يتصرف بعدوانية ، يخشى أن يكون قاسيا ، خجل أمام الواقع ، ملئ بالمقاصد و الصراعات ، ى رائع في العلاقات ، دبلوماسي ( لبق ) ، سري و أحيانا يستعصى فهمه .

 

 

 

22.jpg

9-       أغصان مغطاة بغشاء:

خجول ، متحفظ ، منغلق، غير واضح ، لا شخصي ، يبحث عن نفسه ، يختبئ و ربما يكذب أحيانا ، مظاهر غريبة .

22'.jpg

10-                       تاج مسطح:

يشعر انه موضوع تحت الضغط ، يشعر بالأمان لما يطاع ، أو طاعة غير مقبولة ، غير حر ، غير مستقل ، مغلق ، غير مستدل ( غير تلقائي ) لم يحقق ذاته بعد ، معرقل في تطوره ، نشاط محدود ، شعور بأنه محدود و بالنقص ، تثبيط الحاجة إلى أن يصبح ذو قيمة ، حالة توقف ، مستسلم أو يائس ، مفرط اللأدب .

23.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11-                       تاج متدل على شكل صرة:

أسير العاطفة ، لا يتحكم في مزاجه ، ضعيف الإرادة ، لا شخصية ، ينقاد بسهولة ، قلة العدوانية ، ضعف الذهن المقرر.

23'.jpg

12- تاج مظلل:

ضعيف الطب ، شك ، تردد ، لا مبالاة ، غياب الحيوية ، قابلية التأثير ، ليونة ، عدم الاستقرار ، ضعف الحس الواقعي ، فتور ، موهبة التمعن في الأمور ، سرور عند الذوق ، يحتمل أن يكون مكتئبا ، مصحوبا بميل إلى اختلال الآنية ، هدوء ، أحلام اليقظة ، تعاطف ، إمكانية الوصول إليه حسب المزاج .

24.jpg

13- تاج بحيزات:

شعور بالنقص ، عقدة دونية ، نقص المثابرة ، يستسلم بسهولة ، متابعة العمل المشروع فيه ، ( حيز فارغ في التاج المظلل ) تقديم ماهر ، يبين نفسه ويختفي ، يظهر إحساسه بالباطن للفهم ، شعور بالنقص.

24'.jpg

14- تاج على شكل دخان:

عدم الاستقرار ، عدم الثبات ، كذب ، تصنع ، تخيل ، تخريف ، احتمال التشرد الهلوسي .

 

 

 

 

 

25.jpg         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فهرس الأغصان:

1-اتجاه إلى اليمين و إلى اليسار:

اتجاه سائد على اليمين:

26.jpgانبساط ، حس الاجتماعي ، استعداد للمساعدة ، غيري، طيبة ، وموقف ايجابي من الحياة ، الحاجة إلى النشاط ، قابلية للتأثير ، تكيف .

 

 

 

 

 

اتجاه سائد على اليسار:

اغصان1.jpgانطواء  ، منشغل بنفسه ، حالم ، متأمل ، تعلق بالماضي و تثبيت إلى الأم ، خلوية ، نرجسية ، تأمل ، تركيز ، عدم ثقة ، متأثر .

 

 

 

 

 

اتجاه نحو الأسفل أو نحو الأعلى:

أغصان متصاعدة:

27.jpgقابلية للتهييج العاطفي ، تحميس ، القدرة على المرح ، حيوية ، نشاط ، سيادة الطموحات ، ضعف الحس الواقعي و الحس النسبي ، غضب دون سبب ، طيش .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أغصان متدلية:

27'.jpgكآبة ، انحطاط القوى ، ماكر غير مطمئن ، مرهق ، مستسلم ، متهاون مقاومة ضعيفة ، انطواء ، تمركز ذاتي .

 

2-تمركز الأغصان:

28.jpgحركة جاذبة: انغلاق ،صمت ، انعزال، تركيز، تأمل، طاقة، تصلب، قرار، استقلال ، امتلاء ، انسجام ، صلابة ، أو غير قابل للتأثير ، يعتمد على نفسه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

28'.jpgحركة نابذة: الحاجة إلى النشاط ، منشغل ، عجل ، مبادرة الرغبة في القيام بمشاريع ، القدرة على التكيف ، استعداد ، انبساط ، الحاجة إلى الاحتكاك بالواقع ، شرود ، تشتت.

3-تناسق الأغصان:

29.jpgانسجام:نسبة ، وضوح ، اعتماد على النفس هدوء ، لا مبالاة ، عدم إحساس ، غياب الميولات المثمرة .

 

 

 

 

 

 

 

عدم انسجام: قابلية للتهيج ، قابلية لرد الفعل ، حيرة ، قابلية للتأثير ، تشرد ، منعدم التفكير ، لا مبالاة ، عدم استقرار.

 

 

 

 

 

 

 

29'.jpg

 

4-أغصان بخط واحد :

شكل أولي ، متواتر بصورة نسبة إلى غاية السن العاشر ( مرحلة التخطيط)، بقاؤه بعد هذا السن يعد بمثابة مؤشر على التخلف ، ( اقل منه عن الجذع بخط واحد ) ، حالم يقظ ، تخيلي ،  يزين الواقع أو يبسطه.

30.jpg

5-أغصان بخطوط متوازية :

مؤشر الثبات ، والمجهود المتواصل ، و المثابرة ، عامل ذو صفات ممتازة ، متحمس دينامي ، لا يستطيع البقاء دون عمل .

30'.jpg

 

 

 

                                  

6-أغصان تتكاثف :

انبساط ، متعطش للتجارب المعاشة ، يبحث عن إبعاد العراقيل ، مثابرة ، عقلية مغامرة ، غير صبور ، اندفاعية ، غضب أمام المعارضة ، عنيف ، غير مؤدب.

 

 

 

 

 

 

 

31.jpg

 

 

 

 

 

7-أغصان على شكل أنابيب :

غير مكتمل ، تردد ، غموض ، تعدد التكافؤ ، لا شخصية ، متساهل ، ميل نحو المجهول ، انفتاح على الواقع ، قابل للتأثير، غير ثابت " في تطور" ، اندفاعية ، عنف.

 

 

 

 

31'.jpg                                      

8-اغصان ملحمة :

 انظر جذع ذو تلحيم.

32.jpg

9-       أغصان بخطوط متقطعة :

تلقائي ، شارد، سطحي ، مرتجل ، هاو ، متراخ ، غير مستقر، عصبي ، اندفاعي ، عجول ، منازع ، متعصب الرأي ، معارض ، لا ينهي أعماله و بشكل احتمالي ذهن قلق ، اختلال الفكر و الانتباه.

 

 

 

 

 

 

 

32'.jpg

 

 

 

 

 

 

10- أغصان ذات كوس :

شكل أولي يختفي بعد السن السابعة و إذا استمر هذا الشكل : فانه دليل على نمط غير مستقر ، غير ناضج بصورة غير متكافئة ، تخلف ، نكوص ، تثبيت إلى مرحلة بدائية.

 

 

 

 

 

33.jpg

 

 

                               

11- أشكال زاوية :

استقرار، متانة ، أمان ، رجولة ، قوة المقاومة ، طاقة ، صلابة ، صلب الرأي ، صعوبة التكيف ، استعداد صراعي ، مغلق ، مرغم ، يجد صعوبة للقيام بنشاط ، ضعف معوض ، انطواء فصامي.

 

 

 

 

33'.jpg

 

 

 

 

12- اشكال مكورة :

دون إجبار ، لين ، متحرك ، يربط ، مصلح ، لبق ، مخاتل، لا يتماسك، يختفي ، قادر على التكيف ، اجتماعي ، حيوي ، أنيق ،شخصية مزاج أو (دوري ).

 

 

 

 

 

 

مكورة2.jpg

 

 

 

13- اغصان مقوسة :

تشرد ، أحلام اليقظة ، عديم الفكر ، نسيان الأهم ، تمييز غير كافي ، مرونة ، قدرة ذهنية ضعيفة على الإبداع ، ميل إلى الشرود ، قابلية التأثير ، عدم استقرار ، عدم التحكم في النفس ، تخريف .

34'.jpg

 

 

 

 

                                 

14- أغصان مشوهة :

تكيف مراد ، وفاء للمبادئ ، انتصار على الذات ، إنكار الذات ، حياء المشاعر ، قمع المشاعر ، خجل ، إرغام ، تماسك ، انقباض ، حالات وسوسة ، كبت حواجز ، حيرة ، حالات قلق .

 

 

 

 

35.jpg

 

 

                                 

15- أغصان ذات طوابق :

اختلال  الكفاءة ، فكر تكميلي ، ضعف تسلسل الأفكار ، ضعف الحس الواقعي ، قدرة ضعيفة على التكيف ، تكريس إضافي للمعرفة ، يفتقر إلى الحكم و التمييز فكر لا نظامي ، شخصية تخطيطية .

 

 

 

 

35'.jpg

 

 

                                 

16- أغصان متداخلة :

تناقض وجداني ، تعارض ذاتي ، مقاومة عاطفية ، القدرة على النقد ، حكم فاحص ، تردد ، انشطار ، غياب الوحدة ، انغلاق، خلل في وضوح الفكر و المشاعر ، محرج ، ممزق جراء ميوله.

 

 

 

36.jpg

17- أغصان جبهوية ( البعد الثالث) :

موهوب ، قدرة على الإبداع ، ذكاء محقق ، أفكار شخصية ، نمط مبتكر ، طرافة ، حسن الظن بالذات ، ثقة بالنفس ، لا مبالاة ، استقلال ، منكر للتقاليد و الأعراف ، فقد للاعتبار ، غير مؤدب ، وقح ، ضعيف القدرة على التكيف ، غير لبق .

 

 

 

 

 

 

 

 

36'.jpg                              

18- أغصان مقطوعة :

ميول مثبطة ، الحاجة إلى نشاط ، يريد العيش ، نقص ، دونية ، عدم الثقة في النفس ، يشعر بان الناس لا يفهمونه ، مهمش ، صدمة اثر مرض ، صراع ، فشل ، انغلاق ، تثبيط ، تثبيط ، كبت ، احتفاظ، رمز لتغيير هام ( بلوغ).

 

 

 

 

 

 

37.jpg

 

 

 

                                    

19- أغصان منخفضة ، معزولة :

صبيانية ، سلوك غير لائق ، خلل في الحس التطبيقي ، تخريف ظرفي ، عدم ترابط بين الأقوال و الوضعية ، تخلف نسبي ، تثبيط نسبي للنمو ، ميل للشذوذ نحو الأفعال الغير متوقعة .

 

 

 

 

37'.jpg

 

 

 

 

20- تشعبات كثيرة ورفيعة :

على شكل كرة : حساسية كبيرة ، قابلية للتأثير مرتفعة، حساسية تنفعل لأدنى إثارة ، شعور مباشر بالأشياء ، فهم سريع ، قابلية شديدة لرد الفعل.

- على شكل شبكة : انغلاق ، لا نفاذية ، متردد ، معقد ، كذاب .

- غصن محدد ، شائك :ناقد ، عدواني ، دفاعي ، حساس ، لاذع ، سادية .

 

38.jpg

 

 

 

                                   

21- شجرة بمسندات :

متدرب ، جد مؤدب ، لا شخصي ، مشوه ، مفتعل ، متصنع ، مهذب ، حافظ، مستقل ، تقني ، مكنن، قابلية للتربية ، تهذيب ذاتي ، قدرة بناءة و تقنية ، شديد الطاعة و لا يستطيع أن يعارض ، ضعف القدرة الحيوية ، ضعف نباهة الذهن ، خلل في الطبع " أب ساكن"   " موظف مثالي ".

 

38'.jpg

 

 

 

 

 

فهرس الملحقات

1-  براعم :

( نادرة جدا): حياة متحفظة، لم يحقق ذاته كاملة لم يصل إلى النضج ، جمود نفسي ، وقت متأخر للانفتاح ، غير نامي.

 

 

 

 

 

 

 

 

39.jpg

2-       أزهار :

إعجاب بالنفس ، طفل مدلل ، فرح وإعجاب زائلان                                                ، عاجز عن التفكير ، نقص الاحتياط والمنهج ، سطحي ، متعلق بالخارج ، حب الظهور يعيش في الربيع ، مباشر ، ظهور أكثر من الحقيقة

 

 

 

 

39'.jpg

3-       اوراق :

موهبة الملاحظة ، حيوية ، خفة ، قدرة على التعبير والاستظهار ، سطحية الأمور ، فتي ، صبياني ، مرح ،متأثر بالتفاصيل ،متعطش للتجارب المعاشة الحاجة إلى أن يكون مقدرا ، مميزا، ذوق الزينة ، تحميس، سذاجة ، أحلام اليقظة، تخيل ، استبصار السعادة، موهبة التمثيل .

وعند غيابها : يشك في قيمته ، شعور بالدونية ، حزن ، انعدام الحيوية .

 

40.jpg

 

4-  ثمار :

تباهي بقدراته، الرغبة في النجاح ، الحاجة إلى إظهار مزاياه ، لا يتطلع إلى المستقبل ، يريد نتيجة سريعة ، يبحث عن المال وعن الأجر و عن الفائدة ، انتهازي ، تصرف وحكم معين من اللحظة الحاضرة سطحي ، مرتجل ، ساذج ، صبياني ، بلا نضج .

 

 

 

 

 

 

 

 

40'.jpg                                 

5-ثمارو أوراق متساقطة ( أو على الأرض) :

ما هو ضائع و مضحى به ، ينفصل بسهولة ، استسلام ، تخلي ، حساسية، لياقة ، ميل إلى العطاء ، عدم المتانة ، انتباه ضعيف ، نسيان ، عند بعض الحالات : ضياع الشخصية .

 

      

 

 

41.jpg

6-ثمار و أوراق متجاوزة الحد أو حرة في الفضاء:

شكل أولي يختفي عند 10 سنوات

بقاؤه بعد 10 سنوات مؤشر يدل على : تخلف عاطفي ، نكوص ، بلادة ، نمط ذو تصور صعب .

 

 

 

41'.jpg

 

 

 

 

 

                               

7-  منظر معقد :

موهبة للوصف ، عاطفية ، أحلام اليقظة ، تأمل ، نشاط تخيلي ، مقيد أمام الواقع ، هروب أمام الواقع ، يستسلم للانطباعات ، قابل للتأثير ، متراخ ، كسول ، عدم بيان ، عدم أمان ، قلق ، مهدد من العالم الخارجي ، مكتئب و عدواني ، فقدان الذات ، يعيش في الخيال ، فقدان الحس الواقعي ، ( شكل أولي ، وإذا استمر بعد المراهقة فهو مؤشر على النكوص ).

 

 

42.jpg

8-       خط الأرض :

وجود  خط الأرض

فهو المؤشر للحاجة إلى الاستقرار ، والى الانتظام ، الحاجة إلى هدف أو قواعد ،( الحاجة إلى الشعور بالتوافق مع الوسط وان يكون مفهوما منه ).

عقلانية .

 

 

 

42'.jpg

 

 

 

 

 

خط الأرض فوق قاعدة الجذع:

لا مبالاة بالواقع الذي يدفع بعيدا أو يبتعد عنه ، الحنين إلى الأوطان البعيدة ( في مرحلة بلوغ).

43.jpg

 

 

 

 

                                    

خط الأرض تحت قاعدة الجذع

تهيج عاطفي محتد ( عنيف) بير عن المفاجأة أو الإحساس بالتعاسة ، مقتلع ، منفصل عن العالم أو عن عائلته ، محروم من العلاقات الأساسية ، طموح ، اندفاعية

43'.jpg

 

 

اتحاد خط السطح مع قاعدة الجذع:

( غياب التمييز بين الشجرة و الأرض) لا وعي نسبي ، ضعف القدرة على الموضوعية ، حالة بدائية .

44.jpg

خط الأرض مائل:

ابتعاد ، نفور ، معارضة ، تحفظ ، حذر ، نفور من التأقلم ، عدم ثقة ، عدم استقرار ضعف الإرادة

 ( ينحرف عند الانزلاق ).

44'.jpg

 

 

 

 

 

9-  جذع فوق هضبة أو فوق جزيرة:

انعزال ، وحدانية ، هجران ، خلوية ، اعتزال ، استقلال، زهو تكلف ، اظهر إعجابا بنفسه ، يحب التحدث عن نفسه يرجع كل شيء إلى نفسه ادعاء بكلية القدرة والحكمة ، إعجاب ذاتي ، و بشكل احتمالي : قلق .

 

 

45.jpg

 

 

 

 

                                  

10- ملحقات مختلف:

سلم : مؤشر أولي يختفي نو 10 سنوات وسيلة لقطف الثمار ، الرغبة في الاستلاء عليها ( الثمار)، ا واكلها ، حيوية الرغبة و السعي للتملك ( مؤشر غائب لدى البلداء)

- ملحقات معلقة متدلية : ( عش ، طيور ، تماثيل صغيرة ، قلوب .......): هوى ، سلية ، ادعاء تشدق ، ساخر ، مضايق ، متهكم ، مازح ، روحاني .

حلقات من السلك الشائك : ( حول الجذع ) موقف دفاعي ، منطقة ممنوعة للشبقية ، مشاكل و صراعات جنسية و أحيانا : برودة جنسية عند المرأة .

 

 

 

45'.jpg

 

ترتكز  العبارات أو المدلولات المسندة إلى التخطيطات على أعمال إحصائية هائلة و ملاحظات عيادية ،انه من الضروري فحص كل تخطيط أو رسم مستقل وفقا للشكل الكلي الذي ينتمي اليه ، وان تقابل الخلاصات النفسية المستخرجة من الرسم مع تاريخ العميل و بقية المعطيات المجمعة ، يكون الاختيار بين المدلولات المختلفة موجها بملاحظة الشكل العام للرسم .

الأشكال الخطية

1-خطوط مضادة:

متعصب الرأي ، مقاوم معارض ، متناقض ، غير منطقي ، غير ثابت ، قليل الثقة ، غير صادق ، خلل في التأقلم ،  تحرك المشاعر ، عدم استقرار ، قابل للإيحاء ، حالم ، قابل للتأثير ، خلل في التحكم في الذات .

 

 

 

 

46.jpg

 

                                   

2-            أشكال معكوسة :

توتر ، تعارض الميول ، انشقاق ، ملاحظ في الفصام ، تناقض حميمي ، تناقض وجداني ، تقاسم .

 

 

 

 

 

 

 

 

46'.jpg

 

 

 

 

3-أقواس زائحة

عدم استقرار ، نقص الأمان ، لا معقولية ، قابلية كبيرة للتأثير ، اقتراحيه ( خاصة عند السيكوباتيين ).

 

 

 

 

 

 

47.jpg

4-  قولبية:

بعد سن الرشد): تخطيطية ، آلية ، قصور في التعبير ، تخلف نكوص ، نمو مثبط ، بلادة ، أفق محدود ، نقص الاستقلال في الحكم ، واقعية ضيقة .

 

 

 

 

 

 

47'.jpg                                

5-تغيير موضوعي:

عدم استقرار، تهيجية ، مشوش ، قابل للتأثير ، تأرجح المزاج ، تناوب الآراء ، إزعاج ، الحاجة إلى التغيير ، سهولة التكيف ، طبع متعدد عدم بيان ، عدم صحة ، ذوق نحو التجارب الجديدة ، لم يجد نفسه بعد ، أشكال الحياة قليلة الوضوح ، تقمص أشكال غريبة للحياة

 ( تغير موضوعي : استبدال مؤشر بآخر ، هنا غصن بخط مضاعف ، وغصن وحيد ).

 

 

 

 

 

 

 

48.jpg

6-  انسنة الطبيعة:

( أشجار على شكل إنسان) تصادف عند الأطفال الصغار ، عند المصابين عقليا ، أعراض النكوص ، الصبيانية أو محاولة التعلق بوجه إنسان كرد فعل عن ضياع الشخصية ، أو عند الأشخاص العاديين : مزاح ، دعابة .

 

 

 

 

48'.jpg                                

7-  اشكال غير حقيقية:

( تاج على شكل قلب أو نفل ) غير حقيقي ، لم يجد ذاته ، حائر ( مرتبك) غير ماهر ، لا يدري كيف يتصرف ، مقنع ، إخفاء ، عتمة ، انغلاق .

 

 

 

 

49.jpg                    

8- ميزة الخط:

- خط مضغوط وواضح:

شخص مصمم ، نشيط ، موضوعي ، الذي يثبت ذاته.

( يكشف الضغط عن كمية الطاقة التي يملكها المعني كي يتم أو ينجز أعماله )

- خط رقيق و خفيف :

نقص الحيوية ، الخوف من إثبات ذاته ، انسحاب

لجوء إلى الحياة الداخلية ، ضعف الإرادة ، خجل ، انطباعية .

- خط منحني : تخيل ، طيبة ، لطف ، استقبال ، سهولة التكيف ، عدم الأمان و الاستقرار النفسي ( إذا كان الخط ملتويا).

-خط كثيف : حساسية ، نحو الانطباعات الخارجية ، شبقية ، كتلة النزوات غير مثبطة .

- خط بطيء ومنمق:

بطيء ، موسوس .

- خط غير رفيع ( متقطع، مرتعد):

عصبية ، تهيج .

 

I-               ملاحظات تمهيدية.

1

II-            لمحة تاريخية عن اختبار رسم الشجرة .

2

III-           اختبار رسم الشجرة حسب كوخ .

3

IV-         اختبار رسم الشجرة حسب ستوراه .

5

جدول لتحليل رسم الشجرة

9

فهرس الجذع

17

فهرس التاج

29

فهرس الأغصان

38

فهرس الملحقات

51

الأشكال الخطية

59

 


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.