المحاضرة2: اختيار موضوع الدراسة وصياغة عنوان له
المحاضرة2: اختيار موضوع الدراسة وصياغة عنوان له
أولا -مفهوم موضوع الدراسة:
إن بناء الموضوع العلمي الاجتماعي هو التخمين خلف المظاهر، والمشكلات الحقيقية وأن نطرح الأسئلة الملائمة، وفي هذا الصدد أيضا يقول نورثروب (northrop):" أن العلم لا يبدأ بوقائع وفرضيات بل بمشكلة نوعية". أما حسب "مادلين غرافيتز" فموضوع الدراسة يعني: "اكتشاف واقعات اجتماعية خلف اللغة المشتركة والمظاهر داخل المجتمع تكون مرتبطة بنظام علاقات خاص بالقطاع المدروس"(غرافيتز، 1993، ص49)، في حين يرى موريس أنجرس أن الموضوع المدروس هو:" الإجابة عن سؤال ماذا نعلم؟".(أنجرس، 2006، ص 244)
ثانيا-الاعتبارات الأولية لاختيار موضوع البحث :
- أن تتوفر لدى الباحث الاهتمامات الشخصية بالموضوع الذي اختاره ، فالموضوع الذي يتكرر وروده في ذهنه يجب أن يعطيه اهتماما كبيرا .
- من المفروض أن يكون الموضوع مهما ويضيف شيئا معينا إلى ما سبقه من دراسات .
- أن يكون حديثا .
- إذا اخترت موضوعا فانتبه إلى ما يحتاجه من وقت كي يتم انجازه .
- النظر إلى التكلفة المالية للموضوع الذي نريد بحثه .
- يجب مراعاة الجوانب الأخلاقية في البحث .
وعندما يتم اختيار الموضوع، يترتب على الباحث أن يفحصه جيدا ، لأن بعض الموضوعات قد تكون كبيرة جدا أو صغيرة جدا أو يكتنفها الغموض أو أن تكون بالغة التعقيد .والشيء الآخر الذي يجب ملاحظته هو أن يكون الموضوع واضحا وليس غامضا .( الضامن، 2007، ص ص 35-36)
ثالثا- كيفية تحديد عنوان البحث :
-شروط جودة البحث:
بعد أن يحدد الطالب موضوعه يبدأ في تحديد شكل العنوان الذي يدل بصورة دقيقة على هذا الموضوع ، ويحدده من ناحية المضمون والجوانب التي يشملها ، كما أن العنوان يحتاج إلى كثير من العناية والتحديد العلمي ، حتى يكون مضمون البحث مطابقا لعنوان البحث ، ولا يكون المضمون أكبر من العنوان أو أقل ، حيث يضع عبد القادر أحمد الشيخ الفادني، بعض الشروط لجودة عنوان البحث هي :
- أن يكون جديدا ومبتكرا
- توخي الدقة في اللغة والألفاظ والصياغة بطريقة علمية ، والإلمام بالمصطلحات العلمية ومدلولاتها .
- أن يطابق العنوان مضمون البحث وأفكاره .
- أن يصاغ بعبارات موجزة .
- أن يكون العنوان مرنا ، بحيث يكون قابلا للإضافة والاختصار .
- أن يصاغ العنوان بطابع علمي بعيدا عن أساليب السجع والعبارات الدعائية المثيرة .
- أن لا يظهر في العنوان التحيز أو الحكم المسبق .
- أن تحدد العناصر المتعلقة بالعنوان من حيث الزمان والمكان والمجتمع الأصلي والعينة والمتغيرات الداخلة في العنوان أو في حدود البحث.(عز الدين، مرجع سابق، ص ص 89-90)
إن اختيار شكل عنوان البحث يعد أمرا مهما ، ويعكس ما يحتويه البحث ، وعليه ينبغي عند اختياره أن يكون معبرا عن مضمون البحث ، ومحددا بالأبعاد المكانية والزمانية ، إذ أن كل هذه الجوانب تؤخذ في الاعتبار عند اعتماد خطة البحث ، وعند تقويم البحث كاملا كذلك ، وبالإضافة لمراعاة تلك الشروط المحققة لجودة تحديد شكل العنوان ، نجد الكثير يفضل عند تحديد عنوان البحث وضع العنوان في شكل متغيرين ، أحدهما متغير مستقل يؤثر في الآخر ، وهو المتغير التابع . وهنا يوجد جدل بين الباحثين والمشرفين والمحكمين للبحوث حول كلمتي ) أثر أو تأثير ( و )دور ( ، إذ يفضل البعض استخدام كلمة )دور ( في الربط بين المتغيرات ، عن سواها ، باعتبار أنها تقيس العلاقة بين المتغيرات المحددة فقط في العنوان ، أما كلمة )أثر أو تأثير( متى ما وردت بالعنوان ، ينبغي حينها تناول وقياس جميع المؤثرات المحتملة ، ثم من بعد ذلك عزل وتحديد المؤثرات المطلوبة في البحث ، أي الواردة بالعنوان ، والمضمنة بالفرضيات زد على ذلك نجد أن البعض يفضل أن يشتمل العنوان على تحديد الجهة التطبيقية ، إن وجدت ، مع تحديد الفترة الزمنية أيضا إن وجدت ، وقد يتطلب الأمر في الدراسات المقارنة أن يشتمل العنوان على جهات وأوجه المقارنة . وفوق كل ذلك ينبغي أن يكون عنوان البحث مختصرا وبكلمات أساسية .(المرجع السابق، ص ص 89-90)
- أشكال صياغة العنوان:
تمثلت أشكال صياغة العنوان فيما يلي:
- الشكل الوصفي: عمل المرأة وأسلوب التنشئة الاجتماعية للأطفال.
- شكل علاقة: علاقة التحصيل الدراسي بمستوى الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- شكل تأثير: فعالية برنامج تدريبي ما .. في علاج مشكلات التواصل الاجتماعي لدى أطفال المدرسة الابتدائية.
- شكل مقارن: الذكاء الاجتماعي لدى المتزوجات والعازبات وعلاقتها بمعدلات الجريمة (رضوان، 2008، ص 74).
ويجب أن يكون عنوان البحث محددا ويعبر بدقة ووضوح وإيجاز عن طبيعة البحث ومجاله .
-الاعتبارات التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة عنوان البحث:
تمثلت الاعتبارات التي يجب مراعاتها في كتابة عنوان البحث في النقاط التالية:
- أن يحدد العنوان مجال المشكلة تحديدا دقيقا .
- يجب أن يكون العنوان واضحا وموجزا ووصفي بدرجة كافية يسمح بتصنيف الدراسة في فئتها المناسبة .
- تجنب الكلمات التي لا لزوم لها أو العبارات الناقصة المضللة .
- وضع الكلمات الأساسية في العنوان . (المرجع السابق، ص 73 ) .
-
اذا كان عدد متغيرات الدراسة قليلا ، يجب تصنيف العنوان هذه المتغيرات .
مثال : العلاقة بين ممارسة الرياضة المدرسية وتنمية الذكاء في هذا المثال ورد
متغيرين فقط هما : الرياضة المدرسية و الذكاء
-
اذا كان عدد متغيرات الدراسة كثير يجب أن يحمل العنوان أنماط هذه المتغيرات
فقط.
مثال: اذا كان باحث يريد دراسة كيف تتغير اتجاهات الطلاب نحو المدرسة بمرور الوقت
مع الانتباه للفروق بين الجماعات المدنية والريف والضواحي ، والجماعات ذات
المستويات الاقتصادية المختلفة و الانواع
وغيرها ، حيث أنه يوجد عدد كبير جدا من المتغيرات من غير المناسب تضمينه في
العنوان ، لذا يجب تضمين العنوان محور المتغيرات والإشارة الى المتغيرات الأخرى
التي سوف تتم دراستها كما يلي :
ü التغيرات في اتجاهات الطلاب نحو المدرسة وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديمغرافية .
ü يجب أن يوضح العنوان ما سيتم دراسته .
ü ذكر المجتمعات التي سوف تجرى عليها الدراسة (موسى، 2008،ص ص 37-39) .
-صفات العنوان الجيد :
- أن يكون محددا وواضحا ومختصرا .
- بعيدا عن الإثارة غير المفيدة.
- العلاقة بين متغيرين على الأقل.
- يعكس مشكلة الدراسة.
- يعكس قياس متغيراته إحصائيا.
- أن لا يتجاوز العنوان(15) كلمة (رضوان، 2008 ، ص ص 73 - 74 )
ينبغي أن تتوفر ثلاث صفات أساسية في العنوان الجيد هي :
- الشمولية: أي أن يشمل عنوان البحث بكل عباراته وكلماته ومصطلحاته العامة أو المتخصصة ،المجال المحدد والموضوع الدقيق الذي يخوض الباحث فيه وعلى المجال المؤسسي أو الجغرافي الذي يخصه ، وكذلك الفترة الزمنية التي يغطيها البحث إذا تطلب الأمر ذلك .
- الوضوح : ينبغي أن يكون عنوان البحث واضحا في مصطلحاته وعباراته .
- الدلالة : ونقصد بها أن يعطي عنوان البحث دلالات موضوعية محددة للموضوع الذي يطلب بحثه ومعالجته والابتعاد عن العموميات .وترتبط الدلالة على موضوع البحث عادة بالشمولية والتغطية ، أي أن يكون العنوان شاملا لموضوع البحث ودالا عليه دلالة واضحة . وأن يصف العنوان المتغيرات المستقلة والتابعة والمكان الذي يجري فيه البحث وطبيعة مجتمع الدراسة .ويجب على الباحث عدم الإسراع في تحديد العنوان الكامل للبحث إلا بعد تحديد مشكلة البحث ، وصياغة الفرضيات اللازمة له ، وذلك لكي تكون الصورة واضحة عند الباحث عند صياغة العنوان . (الجراح، 2014، ص ص 49-51)
رابعا- تقويم عنوان البحث :
على الباحث النظر إلى دقة صياغة العنوان من خلال عدد من الاستفسارات ، والتي يمكن إيجازها فيما يلي :
- هل يغطي عنوان البحث جوانب الموضوع والمشكلة ، ويحددها تحديدا دقيقا وواضحا .
- هل العنوان واضح ووصفي وموجز من جهة وشامل وذو دلالة ، بحيث يغطي كل جوانب الحدود الموضوعية والمكانية )الجغرافية والمؤسسية (وكذلك الزمنية إن وجدت .
-هل من الضروري أن يشتمل العنوان الرئيسي للبحث على عنوان ثانوي مكمل وموضح وضروري؟ .
-هل تم تجاوز بعض العبارات الغامضة والمضللة والجذابة ، التي لا لزوم لها؟
-هل ارتسمت علامات التعجب أو الغموض على القراء والمستمعين أو المناقشين للعنوان عند سماعهم أو قراءتهم له أم ارتسمت علامات التفهم لذلك
-بماذا اختلف عنوان البحث الجديد على العناوين في الدراسات السابقة التي تعاملت مع موضوع مشابه للبحث أو مقارب له . وهل يكفي هذا الاختلاف لتبرير مشكلة البحث.(المرجع السابق، ص 52)
خلاصة.
مما سبق تبين أن صياغة عنوان البحث لها شروط واعتبارات يجب على الباحث أخذها بعين الاعتبار في سبيل الوصول الى صياغة عنوان جيد لموضوع البحث، والذي يجب أن يعكس متغيرات الدراسة مبرزا المجال المكاني والبشري والزمني للدراسة، فهاته المحددات يحملها العنوان الفرعي الذي يوضح ويشرح أكثر العنوان الرئيسي. فيجب إذن على الباحث الاهتمام والتركيز أكثر في صياغة العنوان الذي يجب أن يتوفر على شرطيات العنوان الجيد لأن الانطلاقة الجيدة والتي يعتبر عنوان البحث أحدها هي أحد مؤشرات البحث السليم من ناحية خطواته المنهجية المتبعة.