الصناعة الثقافية والمصطلحات ذات العلاقة

تمهيد:

تعد الصناعات الثقافية أمرا حتمي في عصرنا الحالي وسر تقدم العديد من الدول وتقدمها، فلقد أثبتت العديد من إحصائيات التنمية والبنك الدولي بأن الدول الأكثر تقدما هي الدول التي تمتلك مخزونا فكريا قادرا على الإبداع والتكيف عبر مختلف الوسائل التكنولوجيا والرقمية، مثل اليابان والصين ...، وان هذا يقودنا لمحاولة فهم هذه المعادلة التي بدأت متشائمة لتصل الى الايجابية والتفتح بفضل الثورة الرقمية وعلى رأسها الانترنت

سنحاول من خلال هذه المحاصرة التعريف بالصورة الصناعية وظهور الرأسمالية التي دفعت الى بروز الصناعة الثقافية كمفهوم نقدي لها، وصولا الى الصناعات الابداعية الثقافية

1.الثورة  الصناعة وظهور الرأسمالية:

يشير مصطلح "الثورة الصناعية" في أكثر من عصر إلى مجموعة من الظواهر التي رافقت منذ القرن الثامن عشر تحول العالم الحديث من خلال تطور الرأسمالية والتكنولوجيا والإنتاج والاتصالات. ويمكن التعبير عن أهم مراحله كما يلي:

 المرحلة الأولى : وتقوم بشكل أساسي على الميكنة، والتي نشأت من التقدم التقني الحاسم
في صناعات النسيج والتعدين والمعادن (المحرك البخاري ، وميكنة الغزل والنسيج ، واستخراج الفحم واستخدام فحم الكوك) ؛ كما استفادت من تعميم الائتمان. وظهرت هذه الفترة الأولى في بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر، وانعكست في الديناميكية الصناعية والتجارية ، مصحوبة بزيادة حادة
 في عدد سكان الحضر. (
Larousse)

نتج عن الثورة الأولى طفرة هائلة في الإنتاج الصناعي والمصانع – كما حلت محل الورش المحلية المعزولة ، عن طريق تطوير التجارة ، وعن طريق التوسع في الرأسمالية التجارية والمالية[1] وبتركيز الأنشطة الصناعية ، وخاصة بالقرب من رواسب المواد الخام. (Larousse)

المرحلة الثانية: ارتبطت (حوالي ثمانينيات القرن التاسع عشر) باستخدام الطاقات الجديدة (النفط والغاز والكهرباء) والاختراعات الرئيسية (محرك الاحتراق الداخلي والإضاءة الكهربائية والهاتف وما إلى ذلك). وتتزامن المرحلة الثانية مع الإمبريالية الاستعمارية

المرحلة الثالثة: (النصف الثاني من القرن العشرين) ظهرت أساسًا من تطبيقات فيزياء الكم ، والإلكترونيات ، والحوسبة ، وتطوير الاتصالات. خلال الفترة الأولى ، تحقق الازدهار الصناعي لأول مرة من خلال استغلال الطبقة العاملة التي تحسنت ظروف عملها والمعيشة بشكل تدريجي فقط ، على مدار تنظيمها وكفاحها من أجل التحرر.. كانت الفترة الثالثة من التطور الصناعي تتعلق بشكل رئيسي بالولايات المتحدة واليابان وأوروبا ("الثلاثي") ، قبل أن تترسخ العولمة ، وانضمت إليها الصين والهند ودول ناشئة أخرى. (Larousse)

لفهم مراحل الصناعة الثقافية تصفح الموقع التالي: https://www.larousse.fr/encyclopedie/divers/r%C3%A9volution_industrielle/61047

2.الصناعة الثقافية: مدرسة فرانكفورت:

وتعرف أيضا برواد النظرية النقدية ، وهي حركة فلسفية واجتماعية منتشرة في العديد من الجامعات حول العالم. بدأت في الأصل في معهد البحوث الاجتماعية (Institut für Sozialforschung) ، وهو معهد ملحق
 في جامعة جوته في فرانكفورت-ألمانيا. تأسس المعهد عام 1923 بفضل تبرع من فيليكس ويل
Felix Weil  بهدف تطوير الدراسات الماركسية في ألمانيا. بعد عام 1933 ، فرض النازيون إغلاقه ، وتم نقل المعهد إلى الولايات المتحدة حيث وجد الضيافة في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

وتهتم النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت بنقد الحداثة والمجتمع الرأسمالي ، وتعريف التحرر الاجتماعي ، فضلاً عن اكتشاف أمراض المجتمع.كما تقدم تفسيرًا محددًا للفلسفة الماركسية فيما يتعلق ببعض مفاهيمها الاقتصادية والسياسية المركزية مثل تسليع الثقافة الجماهيرية وتجسيدها وصنمها ونقدها.

ومن أبرز روادها نجد:

الجيل الأول من المنظرين النقديين هم:

 ماكس هوركهايمر (1895-1973) ،  تيودور أدورنو (1903-1969) ،  هربرت ماركوز (1898-1979) ، والتر بنيامين (1892-1940) ،  فريدريش بولوك (1894) -1970) ،  ليو لوينثال (1900-1993) ،  وإريك فروم (1900-1980).

منذ سبعينيات القرن الماضي ، بدأ جيل ثان  وهم:  يورغن هابرماس ،   ريتشارد بيرنشتاين

الجيل الثالث : أندرو فينبرج ، ألبريشت ويلمر.  كلاوس أوفي ، جوزيف فروشتل  ....و آخرين ( Corradetti ، N.d)

3.ظهور مصطلح الصناعة الثقافية:

أنتجت مدرسة فرانكفورت ثيودور أدورنو وماكس هوركهايمر نقدًا حاسمًا للثقافة الحديثة من خلال عملهما جدل التنوير "The Dialectic of Enlightenment" سنة 1944 لكن هذه المخطوطة لم تنشر إلى غاية 1947 وأصبحت أكثر شهرة عام 1969، حيث أدخلوا مصطلح "صناعة الثقافة" لوصف الأشكال الثقافية الجماهيرية في ظل أعقاب الرأسمالية ،التي تحول الفرد من موضوع مفكر ومتميز إلى مستهلك سلبي لا يفكر. كما تضمن مقال صناعة الثقافة: التنوير وخداع الجماهير في الفصل الثاني للكتاب إدانة لا هوادة فيها لتفاهات الثقافة الجماهيرية المتلاعبة ونقدًا لعقلانية التنوير ، التي يُنظر إليها على أنها متواطئة مع الشمولية والرأسمالية.( MAMBROL، 2016)

ولقد عبر  مصطلح الصناعة الثقافية لدى ثيودور أدورنو وماكس هوركهايمر إلى :( Welty، 1984)

·  التبادل مقابل الاحتكار: "ما يمكن تسميته بقيمة الاستخدام في استقبال السلع الثقافية يتم استبداله بقيمة التبادل"، أي أن تسليع الثقافة يفقدها قيمتها الثقافية التي تقوم على الاحتكار و الندرة لتتغير  من القيمة الثمينة إلى خسران هالتها عبر التبادل ،حيث يرى بأن المستهلك لا يدفع ثمن المنتج بل التغليف.و بدلاً من تقييمات القيمة بناءً على صفات المنتج ، تستند الأحكام المتعلقة بجودة المنتج إلى قيمته التبادلية وسعره وتصنيفه
من العشرة الأوائل. هذا هو ذروة صنم السلع.

·  الأصالة مقابل التكرار: شدد هوركهايمر وأدورنو إلى أن السمة الأساسية لصناعة الثقافة
هي التكرار. ووضح أدورنو ذلك من خلال المقارنة بين الموسيقى "الشعبية" و "الجادة". في وقت مبكر من مقالته عام 1936 بعنوان "عن الجاز" ، جادل أدورنو بأن السمة الأساسية للموسيقى الشعبية  هي توحيدها. ، وكتب عام 1941 "بمساعدة جورج سيمبسون" ، يكرر هذه النقطة. "الهيكل العام للموسيقى الشعبية موحد، حتى عندما تكون هناك محاولة للتحايل على التوحيد القياسي. يمتد التوحيد من السمات الأكثر عمومية إلى السمات الأكثر تحديدًا." و يشير التوحيد إلى قابلية التبادل ، واستبدال الأجزاء." وقد نلاحظ ذلك في الافلام والمسلسلات، ويرى العالمان أنه انعكاس لـلثقافة الرأسمالية.

·  توحيد المنتج الثقافي يؤدي إلى توحيد الجمهور: يشير العالمان إلى أن الثقافة الشعبية وجمهورها يعانيان من خسارة جذرية لأهميتها في ظل الرأسمالية المتأخرة، حيث "أصبح الإنسان كعضو يضن أنه مخير وحر رغم أن ذلك غير صحيح، فرغم أن المنتجات قد تختلف إلا أن النمط والرسالة واحدة، فلقد أشار ستيوارت إوين ، إلى أن المجتمع الشامل أساسه الإنتاج الضخم والاستهلاك الضخم. بينما يرى أدورنو أن توحيد المنتج الثقافي ليس نتيجة للإنتاج الضخم. ويذكر أن "تعبير" الصناعة "[في مفهوم" صناعة الثقافة "] لا يجب أن يؤخذ حرفياً. إنه يشير إلى توحيد الشيء نفسه - مثل الغربي ، المألوف لكل رواد السينما - و إلى ترشيد تقنيات التوزيع ، ولكن ليس بشكل صارم في عملية الإنتاج كما يمكن تمثيل ذلك عبر. " تسمية إنتاج الموسيقى الشعبية بأنه" صناعي "فقط في الترويج له وتوزيعه ، في حين أن فعل إنتاج أغنية ناجحة لا يزال في مرحلة الحرف اليدوية". إنه "لا يزال" فرديًا "في نمط إنتاجه الاجتماعي. أو بالأحرى ، فإن التوحيد القياسي هو ضرورة للاستهلاك الشامل. "يجب أن تلبي الموسيقى الشعبية مطلبين في نفس الوقت. الأول هو المنبهات التي تثير انتباه المستمع ... من خلال الانحراف بطريقة ما عن الموسيقى" الطبيعية "الراسخة ... والآخر هو أن تندرج المواد ضمن فئة ما قد يسمي المستمع غير المدرب موسيقيًا "طبيعية" ... تحافظ على تفوق الطبيعي في مواجهة مثل هذه الانحرافات "

·  وسائل الإعلام الداعم الأول للرأسمالية: كما يشير هوركهايمر وأدورنو ، "لوسائل الاتصال الحديثة تأثير عزل". يشمل العزلة الاجتماعية والجسدية في ظل الاستجابة لمطامع المجتمع الرأسمالي ، بوسائلها الفعالة للاتصال ، تمنع الناس من التفاعل الاجتماعي. تسهل السيارات سفر الأشخاص "في عزلة تامة عن بعضهم البعض". ويواصلون القول إن "الاتصال يؤسس التوحيد بين الرجال من خلال عزلهم". ولقد شبه ذلك بالموسيقى الشعبية لانها تشجع على عدم تفكير الجماهير أو توفر محتوى تفكيرهم. فيما يتعلق بأولها ، يستدعي أدورنو أطروحة الإلهاء. "الهاء" هو ارتباط بالرأسمالية. هذا النمط من الإنتاج "الذي يولد مخاوف وقلقًا بشأن البطالة وفقدان الدخل والحرب ، له علاقة" غير منتجة "في الترفيه ؛ أي الاسترخاء الذي لا ينطوي على جهد التركيز على الإطلاق وبالتالي ، فإن الإلهاء هو افتراض مسبق للموسيقى الشعبية. إنه أيضًا نتاج لتلك الموسيقى ؛ لان "الألحان تهدئ المستمع حتى لا ينتبه"

وبالتالي فكما للموسيقى أثر فإن ذلك ينطبق على وسائل الإعلام فكليهما يخدم وظيفة أيديولوجية لمستمعيها. تتمثل في أنها وسيلة يحققون (الجمهور) من خلالها بعض التكيف النفسي لآليات الحياة الحالية." من خلال استهداف نوعين رئيسيان من الاستجابة الجماهيرية ، النوع "المطيع إيقاعيًا" والنوع "العاطفي"

4.الصناعة الثقافية والمصطلحات ذات العلاقة: ويمكن توضيح أهم المصطلحات ذات العلاقة كمايلي

·       الصناعة الثقافية بين الجماهيرية أو الصناعات الثقافية:  

لقد سادت لوقت طويل مفهوم الصناعة الثقافية التي تقارب في المفهوم إلى الثقافة الجماهرية ويقصد بها تسليع الثقافة لتنميط الجمهور وفقا للرأسمالية، ولقد أكد هذا المفهوم على سلبية المستهلك، غير أن تطور الوسائل والتكنولوجيا وخاصة الرقمية مما أدى إلى ايجابية المستهلك والثقافة لتقترن بالإبداع، وتتحول بعد ذلك إلى الصناعات الثقافية في بداية السبعينات من القرن العرشين، فوفقا لـ تيودور أدورنو" ADORNO بعد سنوات من كتابة المؤلف الشهير "جدل العقل التنويري" كتب في مقال له "في بدايات العمل كانت المسألة متعمقة بالثقافة الجماهيرية، لكننا تخلينا عن هذا المصطلح لتعويضه بالصناعات الثقافية"(علاوة، 2016، ص.210) بفصل العديد من الكتاب الفرنسيين مثل Charles-Albert Michalet, de Bernard Miège, de Mario d’Ange،(  Mairesse Rochelandet ،2015) الذين ساهموا في تحليل أهمية الصناعات الثقافية والتأكيد على الربط بين الثقافة، والإبداع، والسياسة وأهميته في النشاطات الاقتصادية والاجتماعية ،( إمبابي، 2020).

ويقصد بالصناعات الثقافية"مجموعة متطورة باستمرار من أنشطة الإنتاج والتبادل الثقافي الخاضعة لقواعد التسليع، حيث تكون تقنيات الإنتاج الصناعي متطورة إلى حد ما ، ولكن حيث يكون العمل أكثر تنظيماً. الفصل بين المنتج ومنتجه ، بين مهمتي الإبداع والتنفيذ ".(unisco ,2009) وتتمثل الصناعات الثقافية فيما يلي:

الطباعة والكتب

صناعة الصحافة المكتوبة

صناعة السينما والتلفزيون

الوسائل السمعية البصرية

صناعة الموسيقى

صناعة ألعاب الفيديو والوساطة المعلوماتية(، Bouquillion  Miège Moeglin،2013)

.الصناعات الثقافية  والإبداعية:

ظهر مفهوم الصناعات الإبداعية في تسعينيات في أستراليا عام 1994حين ورد في تقرير )الامة المبدعة – السياسات الثقافية للكومنولث( واستعملته أول مرة على المستوى الوطني لحكومة المملكة المتحدة البريطانية.
في عام 1998 عندما أصدرت وزارة الثقافة البريطانية وثيقة (خرائط الصناعات الإبداعية) كان المفهوم محاولة من أجل لتصليح الجدل القائم حول قيمة الفنون والثقافة.كونها كانت مدعومة من المؤسسات الرأسمالية إلا أنه كان ينظر إليها أنها هامشية في التأثير على الاقتصاد، ومعتمدة على الدعم الحكومي(على، 2017، ص.202)
. ثم تطور في المملكة المتحدة. وان أكثر التعريفات شهرة هو الذي طورته دائرة الثقافة والعالم والرياضة في المملكة المتحدة، عام 1998  بأنها "أي صناعة تنشأ في الإبداع الفردي والمهارة والموهبة والتي لديها القدرة على توليد الثروة والعمالة من خلال إنشاء واستغلال الملكية الفكرية". (unisco ,2009)

ولقد أثار هذين المصطلحين جدلا كبيرا حيث استخدما بالتناوب، كما يوضح الجدول


الجدول رقم 01: استخدام مصطلح الصناعات الثقافية او الإبداعية حسب الدول (،( إمبابي، 2020،ص58)،

 

تختلف التعريفات وفقًا لمجالات النشاط التي يختار كل فرد تضمينها وهذا الاختيار له تأثير على قياس الأهمية الاقتصادية والثقافية للقطاع ولكن أيضًا على توجهات ومبررات سياسات الدعم. ومع ذلك فإن كل هذه الأساليب تشترك في نقطة واحدة و هي الإبداع وهذا من ناحية، حيث يخضع لقواعد الصناعة واقتصاد السوق ، ومن ناحية أخرى، يعتمد بشكل عام على حقوق الملكية الفكرية. بالإضافة إلى ذلك، تشمل مفاهيم الصناعات الثقافية والإبداعية السلع والخدمات الناتجة عن طرق الإنتاج الصناعي وإعادة الإنتاج إلى حد ما.

 وبذلك تؤخذ القطاعات الصناعية بعين الاعتبار، شبه صناعية وغير صناعية، بشرط أن تؤدي
إلى إنشاء منتجات معروضة في السوق وتخضع لعملية تسليع تمنحها قيمة سوقية. من ناحية أخرى ، لا تقتصر هذه المفاهيم على المنتج في حد ذاته؛ حيث تشمل قطاعات النشاط التي تسمح للسلع والخدمات والأنشطة ذات المحتوى الثقافي أو الفني أو الإبداعي بالوصول إلى الجمهور و / أو السوق: من الاستنساخ والنسخ ، والدعم الفني ، والترويج ، والنشر ، والتداول ، والبيع والتوزيع ، إلخ.

لا تزال الحدود بين هذين المفهومين للصناعات الثقافية والصناعات الإبداعية غير مؤكدة. لان فكرة الصناعات الإبداعية، بالنسبة للبعض قد تحل محل الصناعات الثقافية لأنها تتجاوزها في المفهوم وتشمل
في الواقع الأخيرة. ومع ذلك، فقد ما دفع إلى استخدام كلا المصطلحين معا لترك النطاق واسع بما فيه الكفاية للتدخل مع إبراز خصوصية السلع والخدمات الثقافية التي تنقل محتوى رمزي، بالإضافة إلى قيمتها الاقتصادية ، وهي قيمة اجتماعية تساهم في الرفاه الجماعي
. (unisco ,2009)

ولقد وضح تقرير الأمم المتحدة اليونكتاد 4قطاعات ضمن الصناعات الإبداعية  هي:

-          التراث الثقافي: ويشمل عدة أنشطة مثل الحرف الفنية والتعبير عن التقاليد والمهرجنات الثقافية

-          الفنون: و تشمل الفنون البصرية مثل الرسم والنحث والتصوير والفنون الاستعراضية مثل الموسيقى والسرك والدمى المتحركة والرقص الشعبي

-          الوسائط :وتشمل أوجه النشاط السمعي البصري كالتلفاز والمذياع والسينما والمسجلات والنشر والطباعة كالكتب والاعلام والمجلات وغيرها

-          الابداع الوظيفي: ويشكل نشاط التصميم مثل الديكور والغرافيك والمجوهرات والملابس ونشاط الوسائط الجديدة مثل المحتوى الرقمية والبرمجيات والعاب الفيديو والصور المتحركة والخدمات الإبداعية مثل الدعاية والاعلان والعمارة والبحث والتطوير(عبود،2014)

ولقد عرفت لليونسكو (2009) الصناعات الثقافية والإبداعية بأنها" قطاعات  النشاط التي يكون هدفها الرئيسي هو الإبداع والتطوير والإنتاج والاستنساخ والترويج. أو نشر أو تسويق السلع والخدمات والأنشطة التي لها محتوى ثقافي و / أو فني و / أو تراثي ."

وبالتالي ، فإن الخصائص الرئيسية للصناعات الثقافية والإبداعية هي:

·           التقاطع بين الاقتصاد والثقافة ؛

·           الإبداع في قلب النشاط ؛

·           المحتوى الفني أو الثقافي أو الملهم لإبداع الماضي ؛

·           إنتاج السلع والخدمات المحمية بشكل متكرر بالملكية الفكرية - حق المؤلف والحقوق المجاورة

·           الطبيعة المزدوجة: الاقتصادية (توليد الثروة والعمالة) والثقافية (توليد القيم والمعنى والهوية) ؛

·           الابتكار والتجديد الإبداعي.

·           الطلب والسلوك العام الذي يصعب توقعه ؛

·       قطاع يتسم بعدم تنظيم العمل المأجور كوسيلة من وسائل الأجر عن العمل وهيمنة المشاريع الصغرى. (unisco ,2009)

5.تصنيف الصناعات الإبداعية والثقافية: ويمكن تصنيف الصناعات الإبداعيةوالثقافية كما يلي:

المؤسسة

التصنيف

NESTAUK Government National Endowment for Science, Technology and the Arts

الحكومة البريطانية الوطنية للوقف للعلوم والتكنولوجيا والفن

يعتمد التصنيف على 4 نماذج أعمال متعلقة بـ

العمليات الثقافية والإبداعية وهي:

نموذج الأعمال ، سلسلة القيمة ، هياكل السوق

والمنتجات النهائية داخل كل مجموعة.

1. مقدمو الخدمات المبدعون ، الذين يطبقون الملكية الفكرية (IP): وكالات الإعلان ، ومستشارو التصميم ، والهندسة المعمارية ، والعلاقات العامة ، وما إلى ذلك.

2. منتجي المحتوى المبدعين ، الذين يستثمرون رأس المال لإنتاج الملكية الفكرية وحماية المخرجات التي يتم توزيعها على المستهلكين: شركات المسرح ، والناشرون ، ومطورو ألعاب الفيديو ، وشركات التسجيل والأفلام ، ومصممي الأزياء ، والبث التلفزيوني والإذاعي ، إلخ.

مقدمو الخبرات الإبداعية ، الذين يبيعون للمستهلكين الحق في حضور عرض أو نشاط معين: شركات المسرح ، ومديرو العروض الموسيقية ، والأنشطة الفنية الثقافية ، والفعاليات السياحية والرياضية

 

مصنعو السلع الإبداعية الأصلية ، الذين يشاركون في إنشاء المصنوعات اليدوية أو معالجتها أو بيعها ، ذات القيمة الإبداعية والحصرية والأصالة: الفنون البصرية والحرف اليدوية ، والتحف ، والكتابة ، وإنشاء التصميم ، والتصوير الفوتوغرافي ، وما إلى ذلك

UNCTAD

United Nations Conference on Trade and Development

الأونكتاد

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

يعتمد التصنيف على 6 أنواع من المخرجات الإبداعية

حوالي 10 فئات صناعية

القطاع

المخرجات

-دعاية

-الهندسة

- تلفزيون وراديو

- التصميم والموضة

- أفلام ومقاطع فيديو

-وسائل اعلام تفاعلية

(ألعاب ، ويب ، جوال)

- المتاحف والمعارض والتراث الثقافي

-موسيقى

- الفنون البصرية (متضمنة

الحرف اليدوية)

الكتابة والنشر وصحافة

البضائع الأصلية والإبداعية

محتويات إبداعية

الخبرات الإبداعية

خدمات إبداعية

سلع إبداعية بسيطة

سلع معقدة إبداعية

Work Foundation cycle mode

نموذج دورة مؤسسة العمل

يميز التصنيف الصناعات الثقافية ، الموجهة بشكل أكبر إلى القيمة الثقافية ، عن الصناعات الإبداعية ، التي تقدم محتوى تجاريًا أعلى بناءً على ما يشار إليه باسم "القيمة التعبيرية" للمنتجات والخدمات الإبداعية.

1. الفنون الإبداعية الأساسية المحمية بحقوق التأليف والنشر: الفنون والترفيه والمرئيات والأدب والموسيقى

2. المؤسسات الثقافية ذات المحتوى الثقافي المنخفض: المكتبات والأفلام والمتاحف

3. الصناعات الإبداعية ، حيث تكون القيمة التعبيرية ضرورية: النشر ، والتسجيلات ، وخدمات الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه ، والتلفزيون والراديو ، وألعاب الفيديو.

4. باقي الاقتصاد ، الشركات التي تستغل القيمة التعبيرية المتولدة: الهندسة المعمارية والتصميم والأزياء والإعلان.

اليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

، 2009 اليونسكو للاحصاء

قدم المعهد 7 فئات ثقافية

أنشطة لتقييم الأثر الاقتصادي لمؤشر CCI

قطاع (شركات ، توظيف ، منتجات)

التراث الثقافي والطبيعي

2. الترفيه والفعاليات (بما في ذلك إنتاج

الآلات الموسيقية ومعدات التسجيل)

3. الفنون التشكيلية

4. الحرف والتصميم

5. النشر (الكتب والطباعة)

6. الوسائط المرئية والمسموعة والتفاعلية

7. العمارة والإعلان (التصميم والخدمات الإبداعية).

لشؤون الأوروبية KEA ، للإدارة العامة ل

التعليم والثقافة للمفوضية الأوروبية

يميز هذا التصنيف ثلاث فئات تمتد من الصناعات الأكثر كثافة ثقافية إلى الصناعات الأكثر إبداعًا (الإنتاج الوظيفي). ينظر الأخير في الصلة بين الإبداع والإنتاج. إنه يخلق رؤية مشتركة على المستوى الأوروبي لتسهيل تطوير تدابير السياسة من أجل التنمية.

القطاع

الفئة

الثقافة الأساسية

الفنون البصرية

التراث الثقافي

الفنون التمثيلية

الصناعات الثقافية

أفلام ومقاطع فيديو

التلفزيون والراديو

العاب الكترونية

موسيقى

نشر

الصناعات الإبداعية

 

تصميم

العمران

دعاية

القيادة الإبداعية

 

مصنعي أجهزة الكمبيوتر

MP3 ،

الهواتف المحمولة ، إلخ.

 

-          الجدول رقم 02: الصناعات الثقافية الإبداعية

-          المصدر: UNIVE، 2019

6.دورة حياة الثقافة ضمن الصناعة الثقافية الابداعية

لقد حددت اليونسكو 1986 دورة حياة الثقافة والتي يمكن اعتبارها أهم المراحل والبنى المترابطة لإنتاج صناعة إبداعية ثقافية كما يلي:( معهد اليونسكو للإحصاء،2009)

الشكل01 : دورة حياة الثقافة


1. الإبداع: إنشاء وتأليف الأفكار والمحتوى (مثل النحاتين والكتاب وشركات التصميم) والإنتاج لمرة واحدة (مثل الحرف والفنون الجميلة).

2. الإنتاج: الأشكال الثقافية القابلة للاستنساخ (مثل البرامج التلفزيونية)، فضلاً عن الأدوات المتخصصة والبنية التحتية والعمليات المستخدمة في تحقيقها (مثل إنتاج الآلات الموسيقية وطباعة الصحف).

3. النشر: جلب المنتجات الثقافية ذات الإنتاج الضخم للمستهلكين والعارضين (مثل البيع بالجملة والتجزئة وتأجير الموسيقى وألعاب الكمبيوتر ، وتوزيع الأفلام). مع التوزيع الرقمي، تنتقل بعض السلع والخدمات مباشرة من المنشئ إلى المستهلك.

4. المعرض / الاستقبال / النقل: يشير إلى مكان الاستهلاك وإلى توفير الخبرات الثقافية الحية و / أو بدون وسيط للجماهير من خلال منح أو بيع الوصول إلى الاستهلاك / المشاركة في الأنشطة الثقافية المستندة إلى الوقت (مثل تنظيم المهرجان والإنتاج ودور الأوبرا والمسارح والمتاحف). يتعلق النقل بنقل المعرفة والمهارات التي قد لا تنطوي على أي معاملة تجارية والتي تحدث غالبًا في أماكن غير رسمية. ويشمل نقل التراث الثقافي غير المادي من جيل إلى جيل.

5. الاستهلاك / المشاركة: أنشطة الجماهير والمشاركين في استهلاك المنتجات الثقافية والمشاركة
في الأنشطة والتجارب الثقافية (مثل قراءة الكتب والرقص والمشاركة في الكرنفالات والاستماع إلى الراديو وزيارة المعارض).

 قائمة المصادر والمراجع

1.     
Bouquillion, Philippe  Miège, Bernard Moeglin, Pierre (2013) . l'industrialisation des
biens symboliques : Les industries créatives en
regard des industries culturelles. available at : https://journals.openedition.org/lectures/11718?lang=es
2.      Corradetti, Claudio. (n.d).The Frankfurt School and Critical Theory. Encyclopedia of Philosophy.available at : (IEP). https://iep.utm.edu/frankfur/
3.      Larousse  (n.d).capitalisme.available at :https://www.larousse.fr/encyclopedie/divers/capitalisme/30530
4.      Larousse. révolution industrielle. available at :https://www.larousse.fr/encyclopedie/divers/r%C3%A9volution_industrielle/184610#:~:text=Plus%20qu'une%20%C3%A9poque%2C%20on,la%20production%20et%20des%20communications.
5.      Mairesse, François Rochelandet , Fabrice (2015/). Les industries culturelles : définition et organisation. available at :  https://www.cairn.info/economie-des-arts-et-de-la-culture--9782200277413-page-137.htm
6.              MAMBROL,NASRULLAH (.2016) Culture Industry. available at :https://literariness.org/2016/04/15/culture-industry/
7.      MAPPING STRATEGY AND CCI CLASSIFICATION. (2019). . available at :. https://www.interreg-central.eu/Content.Node/COCO4CCI/D.T1.2.1---MAPPING-STRATEGY-AND-CCI-CLASSIFICATION.pdf
8.      Stachowiak, Krzysztof  (2006). Cultural and creative industries and their place in the economy. available at :https://www.researchgate.net/figure/Cultural-and-creative-industries-and-their-place-in-the-economy-Source-own-compilation_fig1_279183237
9.      Unisco( 2009).politique  pour la creativite. available at : http://www.unesco.org/new/fr/culture/themes/cultural-diversity/diversity-of-cultural%20expressions/tools/policy-guide/como-usar-esta-guia/sobre-definiciones-que-se-entiende-por-industrias-culturales-y-creativas/
10. Welty Gordon. (1984)."Theodor Adorno and the Culture Industry," presented to the Annual Meeting of the Popular Culture Association, Toronto. available at :  http://www.wright.edu/~gordon.welty/Adorno_84.htm
-   :
11.      إمبابي، رمين عبد القادر(2020). التوجهات الدولية لتطوير مفهوم الصناعات الإبداعية وسياساتها وأثرها على مؤسسات المعلومات في المجتمعات العربية: دراسة تحليلية. مجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات ؛ 2(4 (. متاح على الموقع: https://jslmf.journals.ekb.eg/article_92764_4c8e477c5eaf91a525f1afda3ca80f6f.pdf
12.      عبود، لقاء شاكر  (2014). الصناعات الإبداعية في الوطن العربي....الطريق إلى النمو الاقتصادي المستدام. مجلة كلية مدينة العلم الجامعة.2(6), ص ص 47-6.متاح على الموقع:2https://www.iasj.net/iasj/download/b4f48b75819671ba
13.      علاوة، فوزي (2016). مساهمة في صياغة مفهوم الصناعات الثقافيةVolume 4, Numéro 3, مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية Pages 203-216.متاح: https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/475/4/3/70515
14.      معهد اليونسكو للإحصاء(2009.) إطار الإحصاءات الثقافية لليونسكو لعام ٢٠٠٩.متاح على الموقع: http://uis.unesco.org/sites/default/files/documents/unesco-framework-for-cultural-statistics-2009-ar.pdf
 ذ[1] الرأسمالية: نظام إنتاج أساسه المشروع الخاص والسوق الحرة. إنها مجموعة من العناصر الموحدة التي تسمح علاقاتها بإنتاج وتوزيع واستهلاك الثروة الأساسية لحياة المجتمع البشري. الرأسمالية هي نظام اقتصادي ، ولكنها أيضًا نوع من التنظيم الاجتماعي. إنه اليوم النظام الاقتصادي السائد في العالم ، وهو أصل ظاهرة العولمة. (Larousse)


Modifié le: lundi 10 janvier 2022, 02:53