إتصال وعلاقات عامة
وأما الإقناع فقد عرف الإنسان أهميته كفن منذ القدم وإن كان تحت مسميات مختلفة، البلاغة ،الخطابة وحتى الاتصال فكلها كلمات تدل على طريقة التعبير والفكر. وقد يعكس الاقناع فترات زمنية مختلفة كرغبة الإنسان الممتدة عبر التاريخ للتحكم في عملية الإقناع من تبادل الآراء مع الآخرين ومحاولة التأثير عليهم وإخضاعهم لفكرة العملية الإقناعية. و لقد ألحت الضرورة على العلماء والباحثين الخوض في مجال بحوث الاقناع بكل قوة، واهتمت به اهتماما متميزا وبالأبحاث المتعلقة بهذه العملية للكشف عن أنجع الأساليب والميكانيزمات المؤدية إلى إحداث التأثير المنشود.
- Teacher: Samia Djeffal
الإقناع عرف الإنسان أهميته كفن منذ القدم وإن كان تحت مسميات مختلفة، البلاغة ،الخطابة وحتى الاتصال فكلها كلمات تدل على طريقة التعبير والفكر. وقد يعكس الاقناع فترات زمنية مختلفة كرغبة الإنسان الممتدة عبر التاريخ للتحكم في عملية الإقناع من تبادل الآراء مع الآخرين ومحاولة التأثير عليهم وإخضاعهم لفكرة العملية الإقناعية. و لقد ألحت الضرورة على العلماء والباحثين الخوض في مجال بحوث الاقناع بكل قوة، واهتمت به اهتماما متميزا وبالأبحاث المتعلقة بهذه العملية للكشف عن أنجع الأساليب والميكانيزمات المؤدية إلى إحداث التأثير المنشود.
- Teacher: Samia Djeffal
يهدف مقياس التخطيط في العلاقات العامة الى تعريف
الطالب بأهم اساسيات التخطيط كوظيفية إدارية تنظيمية من وظائف العلاقات العامة
وكضرورة حتمية في مسار تنفيذ مختلف أنشطتها وذلك من خلال تقديم مدخل تمهيدي يتضمن
أبرز المفاهيم ذات العلاقة بالتخطيط في مجال العلاقات العامة واهميته كوظيفية
وكمرحلة أساسية من مراحل العلاقات العامة في المؤسسة بغض النظر عن طبيعة نشاطها،
ثم محاولة التفصيل في جزئيات المقياس الأساسية
- Teacher: Nahla Hafidi
المقاربات الابستيمولوجية المختلفة تزخر بالأسئلة التي تقود إلى فهم علمية العلم، ووسائل إنتاجه ومبادئه وفروضه، وتبقى ابستيمولوجيا التعقيد (épistemology of complexity) المجال الذي أفسح بداخله مكانا لجيل جديد من الأسئلة المحركة لبراديغم التعقيد والمغذية للارتباطات المعرفية والابستيمولوجية بين العلوم المتحاور بينها، ضمن سياق تقني علمي متطور متشعب الأبعاد.
- Teacher: Hicham Abada
دراسة
مفاهيمية وتطبيقية لمفهوم الفضاء العمومي والاتصال العمومي والاتصال المؤسساتي
وعلاقات الترابط والتقاطع و كذا توضيح
علاقة الفضاء العمومي بحرية الاعلام و
التعبير و التفكير العقلاني الذي يشجع على الاستدلال بالمنطق و قوة الحجة مع التركيز على ضرورة إدراك الطالب على ان الحرية واسعة ولا يحدها سوى حدود حرية الغير وقيود الفضيلة والأخلاق، فهي
مسؤولية تتطلب ممارستها عقلا واعيا يحترم مصالح الغير وحقوقهم ومتطلبات المجتمع
والسلطات في سبيل المصلحة العامة". وبميلاد شبكة الانترنت وتزايد دورها الاتصالي واندفاع
مواقع التواصل الاجتماعي في دك الحدود الفاصلة بين ما هو عام وما هو خاص، و تغيير
الممارسة السياسية وتوسيع نطاقها لايد على الطالب أن يدرك مفهوم الفضاء العمومي
الذي اكتسب أهمية محورية في علوم الإعلام والاتصال، وأن نبرز أهمية النقاش وبشكل أكثر حدة، حول العلاقة بين الفضاء
العمومي، والفضاء السياسي، والفضاء الإعلامي.في ظل وتباين المواقف بين من يرى أن هذه المواقع
ستكون معولا للقضاء على الفضاء العمومي بتشتيته وسلب حيويته وإفراغه من جوهره:
النقاش والاستخدام العلني للحجة، ومن يرى أن مواقع الشبكات الاجتماعية تشكل فرصة
تاريخية للقضاء على النزعة الإقصائية التي اتسم بها الفضاء العمومي البرجوازي في
الغرب، وإخراجه من الأزمة التي قاده إليها تكلس الأحزاب السياسية و”انحرافات وسائل
الاتصال الجماهيري” عن دورها الإخباري والتنويري. فمواقع التواصل الاجتماعي تدعو
إلى إعادة قراءة مفهوم الفضاء العمومي من منطلقات سوسيولوجية واتصالية وعدم النظر
إليه من الزاوية السياسية فقط.
- Teacher: Nabil Lahmer
مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماسترسمعي بصري
- Teacher: fatima hadrouche
الاتصال الاداري من الاتصالات المرتبطة بكل المعلومات المتداولة داخل التنظيم يُعد الاتصال الإداري Administrative communication عموماً جوهر العلاقات الإنسانية وسبيل تطورها، وله وظيفتان؛ الأولى وظيفة معرفية وتتمثل في نقل الرموز الذهنية لغوية وغير لغوية وتبليغها للآخرين، والثانية وظيفة تأثير وجدانية وتتمثل في التأثير في مواقف المستقبل وسلوكياته وأفكاره
ويهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بأهم المهارات الاتصالية المرتبطة بعناصر العملية الاتصالية وكيفية تطبيقها في مجال العلاقات العامة .
- Teacher: Sonia Gourari
مقياس مخصص لطلبة السنة أولى ماستر اتصال وعلاقات العامة
- Teacher: KARIMA ASSASSI
- Teacher: asma houfani