علم النفس التربوي
- تمكين الطالب من معالجة المعطيات باستعمال الأحزمة الحسابية EXCEL
- تمكين الطالب من معالجة المعطيات باستعمال الأحزمة الحسابية SPSS
- معلم: noureddine Guerra
أهداف التعليم:
- تمكين الطالب من استيعاب المقاربات المنهجية في هندسة التكوين.
- تمكين الطالب من استيعاب المفهوم التقليدي المعرفي للذكاء.
- تمكين الطالب من استيعاب نظرية جاردنرللذكاءات المتعددة وبناء مناهج التكوين.
- تمكين الطالب من استيعاب تخطيط من خلال مناهج التكوين.
- تمكين الطالب من استيعاب المدخل التكاملي في بناء مناهج التكوين.
- معلم: Yahia Bouahmed
this module aims to enable students to understand and assimilate texts and terms of their specialty in English language, as well as learning how to search use scientific references in English.
- معلم: YASMINE ATHMANI
01 ماستر علم النفس التربوي :تكوين المكونين. السداسي 06
أهداف التعليم:
- التعرف على خصائص تكوين المكوّنين.
- الإلمام بالطرائق التربوية الحديثة، وتعزيز خبرات
المعلمين في مجال التخصص، وتبصيرهم بالمشكلات التعليمية ووسائل حلها.
-تغيير اتجاهاتهم وسلوكهم إلى الأفضل، وتعريفهم بدورهم
ومسؤولياتهم في العملية التربوية.
-زيادة الكفاءة الإنتاجية للطالب، ومساعدته على أداء
عمله بطريقة أفضل، وبجهد أقل، وفي وقت أقصر.
-علاج جوانب القصور بالنسبة للذين لم يتلقوا إعداداً جيداً في
انخراطهم في المهنة ، وتدريبهم على البحث العملي والنمو الذاتي.
-إتاحة الفرصة للطلبة ، ليتعرفوا على الاتجاهات، والأساليب الحديثة
المتطورة في التربية، وتحسين العلاقات الإنسانية داخل العمل.
-تحسين نوعية التعليم بحيث يؤثر التدريس الجيد في سلوك التلاميذ ونموهم.
-تهيئة المعلمين لاكتساب المعارف التربوية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
بعض المعلومات حول التكوين التي تلقاها الطالب أثناء دراسته السابقة تساعده على التعرف أكثر على تكوين المربين بشكل مفصل.
محتوى المادة:
1 - تعريف التكوين.
2 - أهميته.
3 - أهدافه: نكوّن من؟ ولماذا؟ وكيف نكوّن؟.
4 - أنواع التكوين.
5 - أساليب التكوين.
6 - كفايات المكوّن.
7 - أسس وشروط ممارسة التكوين في المؤسسات التربوية .
8 - مجالات التكوين: التربية والتعليم والتكوين المهني والتوجيه.
طريقةالتقييم:
امتحان كتابي في نهاية السداسي
- معلم: Smail Rabhi
تهدف المادة التعليمية إلى تمكين الطالب من الربط بين التربية والصحة النفسية من خلال المعرفة العلمية والملاحظة المباشرة لمختلف الظواهر التربوية ذات العلاقة بالصحة النفسية