تكوين المكونين
Options d'inscription
01 ماستر علم النفس التربوي :تكوين المكونين. السداسي 06
أهداف التعليم:
- التعرف على خصائص تكوين المكوّنين.
- الإلمام بالطرائق التربوية الحديثة، وتعزيز خبرات
المعلمين في مجال التخصص، وتبصيرهم بالمشكلات التعليمية ووسائل حلها.
-تغيير اتجاهاتهم وسلوكهم إلى الأفضل، وتعريفهم بدورهم
ومسؤولياتهم في العملية التربوية.
-زيادة الكفاءة الإنتاجية للطالب، ومساعدته على أداء
عمله بطريقة أفضل، وبجهد أقل، وفي وقت أقصر.
-علاج جوانب القصور بالنسبة للذين لم يتلقوا إعداداً جيداً في
انخراطهم في المهنة ، وتدريبهم على البحث العملي والنمو الذاتي.
-إتاحة الفرصة للطلبة ، ليتعرفوا على الاتجاهات، والأساليب الحديثة
المتطورة في التربية، وتحسين العلاقات الإنسانية داخل العمل.
-تحسين نوعية التعليم بحيث يؤثر التدريس الجيد في سلوك التلاميذ ونموهم.
-تهيئة المعلمين لاكتساب المعارف التربوية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
بعض المعلومات حول التكوين التي تلقاها الطالب أثناء دراسته السابقة تساعده على التعرف أكثر على تكوين المربين بشكل مفصل.
محتوى المادة:
1 - تعريف التكوين.
2 - أهميته.
3 - أهدافه: نكوّن من؟ ولماذا؟ وكيف نكوّن؟.
4 - أنواع التكوين.
5 - أساليب التكوين.
6 - كفايات المكوّن.
7 - أسس وشروط ممارسة التكوين في المؤسسات التربوية .
8 - مجالات التكوين: التربية والتعليم والتكوين المهني والتوجيه.
طريقةالتقييم:
امتحان كتابي في نهاية السداسي
- Enseignant: Smail Rabhi