Aperçu des sections

  • ملخص المقرر الدراسي

    12

    إن الاختبارات النفسية تستخدم في الوقت الحاضر لحل العديد من المشكلات العملية التي نوجهها في حياتنا, كما أنها تستخدم كأدوات مهمة في الأبحاث الأساسية للحصول على البيانات عن ظاهره معينة. لذلك تعتبر الاختبارات والمقاييس النفسية من أهم وسائل جمع المعلومات التي تلجأ إليها العديد من العمليات مثل القياس والتقويم والبحث العلمي والعلاج بأنواعه والإرشاد النفسي وغير ذلك .ومما يوضح أهمية الاختبارات والمقاييس أنه أصبح لها مؤسسات ووكالات خاصة عملها إنشاء وتقنين ونشر وتوزيع الاختبارات والمقاييس والأجهزة النفسية في أنحاء العالم.

    ولهذا يعتبر المقياس مهم في مجال تخصص علم النفس المدرسي  وذلك لما يكسب الطالب خبرة في التعامل مع الاختبارات والمقاييس  التي من شأنها أن تساعده في عملية الكشف والتشخيص للمشكلات و الصعوبات والاضطرابات التي يمكن أن يواجهها التلميذ في المدرسة .

    لذا ننصح الطالب بالمواظبة على خضور المحاضرات والتطبيقات بشكل منتظم والاطلاع المسبق على فصول المقرر، والاشتراك في المناقشة.



  • Section 01: Fiche De Contact( بطاقة تعريفية)

    123

    الأستاذة مقراني سهيلة 

    البريد الإلكتروني : souhila.mokrani@univ-biskra.dz

    مقياس: الإختبارات والمقاييس في علم النفس المدرسي

    الوحدة : المنهجية 

     المستوى : سنة الثالثة ليسانس علم النفس المدرسي

    الحجم الزمني للمقياس: 12 أسبوعا 

    الحجم الساعي الأسبوعي : 01سا و30د ( محاضرات)

    طريقة التقييم: امتحان في نهاية السداسي 

    المعامل :02

    الرصيد:02    


  • فيديو بيداغوجي تعريفي بالمقياس About video

  • Section 02: L'Objective (أهداف التعليم)

    369

    1.      يستعيد  ويتذكر الطالب  المعلومات  التي كونها حول مفهوم  الاختبارات  والمقاييس ومن خلال الأسئلة التي ستقدم له لمساعدته في استخرج المكتسبات  القبلية،  والتي بها يتمكن من معرفة  انطلاقات  الأولى في إعداد  الاختبارات  والمقاييس النفسية ومن ثم يستخرج أهمية الاختبارات  والمقاييس في علم النفس المدرسي.

    2.       يصف ويميز بين  أنواع  الاختبارات والمقاييس وبالتالي يتمكن من كتابة تقريرا يوضح ويستعرض  فيه أهم الاختبارات  والمقاييس في  علم النفس المدرسي.

    3.       يتمكن الطالب  من تطبيق الاختبارات  واستخدامها بطريقة الصحيحة كي يحصل على النتائج المرجوة من استخدامه.

    4.       يميز ويفرق بين الاختبارات  والمقاييس التي تقيس القدرات  العقلية والذكاء و بين الاختبارات  تقيس الجانب  الانفعالي في الشخصية و  الشخصية ككل واختبارات  التعبير الشفهي  و التعبير الكتابي.

    5.       يرتب  ويدمج الأجزاء المكونة للاختبار أو المقياس ثم  يقوم بحساب واستخراج الدرجة الكلية له.

    6.       يُقدر و يحكم الطالب  من خلال  الدرجة  الكلية المتحصل عليها من خلال الاختبار المطبق ومن ثم يتمكن من اتخاذ  الاجراءات  الازمة التي تتحدد  وفقا لهدف الاختبار أو المقياس سواء كان اختبار الذكاء لاستخراج نسبة الذكاء أو اختبار الميول لتحديد ميولات الفرد وغيرها من الاختبارات والمقاييس.


  • Section 03: Pré-Reqiuis (المكتسبات القبلية)

    28

    لمتابعة مقرر مقياس الاختبارات والمقاييس في علم النفس المدرسي يجب على الطالب أن يكون ملم بالعناصر التالية:  

    1- أن تكون لديه معلومات حول الاختبارات والمقاييس في علم النفس .

    2- معرفة أسس وكيفية بناء الاختبارات والمقاييس النفسية.


  • Section 04: Plan Global ( المخطط العام للمقياس)

    2541

    المحاضرة الأولى : اختبارات الذكاء
    المحاضرة الثانية : اختبارات الميول

    المحاضرة الثالثة : اختبارات الشخصية

    المحاضرة الرابعة : مقاييس الاتجاهات

    المحاضرة الخامسة : اختبارات الاستعدادات

    المحاضرة السادسة : اختبارات الموضوعية والإسقاطية

    المحاضرة السابعة : البطاريات ( KBC. Colombia) اختبار كولومبيا للنضج العقلي

    المحاضرة الثامنة : اختبارات التعبير الشفهي والكتابي

    المحاضرة التاسعة : اختبارات وسلالم علم النفس الحركي  Test et Examens


  • الفصل الأول : اختبارات الذكاء

    0 

     الأهداف الخاصة : 

     يتذكر الطالب المعلومات حول مفهوم الذكاء والذي يتمكن من استخراج مكتسباته القبلية التي من خلالها يميز بين اختبارات الذكاء والاختبارات الأخرى.

     يصف اختبارات الذكاء ويتمكن من كتابة تقرير يستعرض فيه خصائص ومميزات اختبارات الذكاء وأنواعها و شروط تطبيقها .

     يتمكن من تطبيق اختبارات الذكاء واستخدامها وفقا لما تم تعلمه.

     يفرق ويميز بين أنواع المتعددة لاختبارات الذكاء( الفردية والجماعية/ الفظية والغير لفظية...)

     يحكم ويقدر مستوى ذكاء المناسب لكل من تم تطبيق عليه اختبار.

    28

  • فيديو للمحاضرة الأولى اختبارات الذكاء About Contenu

  • الفصل الثاني : اختبارات الميول

    32  

    الأهداف الخاصة : 

      يتذكر الطالب المعلومات حول مفهوم الميول والذي يتمكن من استخراج مكتسباته القبلية التي من خلالها يميز بين انواع الميول .

     يصف أنواع الميول ويتمكن من كتابة تقرير يستعرض فيه أنواع وطرق قياس اختبارات الميول .

      يتمكن من تطبيق اختبارات الميول واستخدامها وفقا لما تم تعلمه.

    يفرق ويميز بين أنواع المتعددة للميول والاختبارات والمقاييس لقياسها

     يحكم ويقدر ميول الأفراد والتلاميذ .

    22

  • الفصل الثالث : اختبارات الشخصية

  • Section 10

  • المراجع البيبليوغرافية

    25