Aperçu des sections
- Généralités
- Programme de module
- Cours 01- المحاضرة الأولى
Cours 01- المحاضرة الأولى
تشكل المؤسسة النواة الأساسية للنشاط الاقتصادي للمجتمع. و نظراً للتحولات و التطورات التي تشهدها الساحة الاقتصادية إلى حدّ الساعة، فإن المؤسسة آنذاك لم تعد هي نفسها المؤسسة حاليا، فبالإضافة إلى تنوع و تعدد أشكالها و مجالات نشاطها فقد أصبحت أكثر تعقيدا و أصبح الأمر يستدعي اعتماد منهج جديد و ملائم للدراسة و التخلي عن المنهج التقليدي التحليلي، الذي يعالج النظام ككل، بدون معرفة أجزائه و العلاقات الرابطة بينها و محيط النظام.
- Cours 02- المحاضرة الثانية
Cours 02- المحاضرة الثانية
تشكل المؤسسة كيان فريد من نوعه une entité originale، حيث يمكن تصنيفها إلى فئات متجانسة تستند معيار تحليل واحد أو عدة معايير منها: الحجم، قطاع النشاط، الشكل القانوني. حيث أن تصنيف المؤسسات يسمح لنا بفهم عالم المؤسسة و تحليلها.
- Cours 03- المحاضرة الثالثة
Cours 03- المحاضرة الثالثة
لا يمكن أن نتصور المؤسسة في عزلة عما يحيط بها، فالقوانين تحكم نشاطها، و الموردون يؤثرون في إنتاجها، و المنافسون يضايقونها في الأسعار و الأرباح، و المستهلكون يلعبون دورا هاما في تحديد حجم مبيعاتها، و المجتمع يحدد المستوى التعليمي و التكويني لأفرادها، لذلك فالمؤسسة لا تستطيع تجاهل محيطها.
إن تحليل المحيط من طرف المؤسسة يعود لتحقيق هدف مزدوج:
- تقييم مختلف العناصر المحتمل تأثيرها على نشاطها.
- تحديد فرص و مخاطر المحيط.
- Cours 04- المحاضرة الرابعة
Cours 04- المحاضرة الرابعة
أصبح من المتعارف عليه اليوم أن الموارد البشرية هي أهم الموارد التي تستخدمها المؤسسات الحديثة. فالإنسان هو العنصر المفكر والرئيسي في الإنتاج و الخدمات، و هو الوسيلة و الغاية من عمليات الإنتاج و الخدمات. حيث أصبح يوصف اليوم برأس المال البشري-بلغة الاقتصاديين، و الأصول البشرية- بلغة المحاسبين، ورأس المال الفكري- بلغة الإداريين.
- - شرح لمحاضرة الموارد البشرية -- مرافقة الطلبة في طرح أسئلتهم من خلال الاجابة عليها- التعود على استخدام منصة موودل
- Cours 05
Cours 05
أصبح للتقدم التكنولوجي وزن ثقيل في المنافسة العالمية، ذلك أن الابتكار- أي صنع وتوزيع منتجات وأساليب جديدة أو تحسين المتواجدة من قبل- يعتبر مصدر للربح ولنمو المؤسسة. إن الوصول إلى التكنولوجيا و الابتكار يستلزم صياغة إستراتيجية تكنولوجية وتنفيذ أنشطة البحث و التطوير.
- Cours 06
Cours 06
يقوم التسويق بتحديد الحاجات الإنسانية و الاجتماعية ومن ثم الاستجابة لها. فهو احد الأنشطة الرئيسية التي تقوم بها المؤسسات الحديثة، كما يعد محورا استراتيجيا لأي مواجهة بين المؤسسة ومحيطها. التسويق هو عملية اكتشاف لحاجات و مطالب المستهلكين و ترجمتها ﺇلى مواصفات خاصة بالسلع و الخدمات ثم المساعدة لجعلها في متناول أعداد متزايدة من المستهلكين و تمكينهم من الحصول عليها و مقابلة حاجاتهم بها.
- Cours 07
Cours 07
تأتي وظيفة التموين قبل الإنتاج و التسويق، وهي مجموعة العمليات التي تسمح للمؤسسة بالحصول على السلع و الخدمات الضرورية (المواد الأولية...الخ) من الموردين مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص التالية: الأمان/ التكلفة/ الجودة/ الآجال. وتشتمل وظيفة التموين على مهمتين هما: الشراء و تسيير المخزونات. وعلى سياسة التموين أن تكون متجانسة مع السياسة العامة للمؤسسة.
- Cours 08
Cours 08
عندما نتكلم عن الإنتاج في مؤسسة ما، فالمقصود به النشاط المتعلق بتحويل تدفقات حقيقية داخلة إلى منتجات خارجة، وهذا التحويل يتم عبر عملية إنتاج يتم فيها مزج عوامل الإنتاج بطريقة مثلى. وعملية الإنتاج هي عملية معقدة تستدعي جهودا متنوعة منها ما هو تقني ومنها ما هو اقتصادي ومنها ما هو إنساني.
- Cours 09
Cours 09
تعتبر من أهم الوظائف في المؤسسة، حيث أنها تمدها بالموارد المالية التي تحتاج إليها، لتحقيق أهدافها والتي تخدم في مجملها أهداف المؤسسة ككل، ويقع عليها مسؤولية توفير الأموال في الوقت المناسب وبأقل تكلفة ممكنة. وللوظيفة المالية جانبان تمويلي وإداري، فالجانب التمويلي يهتم بتوفير الأموال اللازمة لتشغيل المؤسسة. أما الجانب الإداري فيهتم بإدارة الأموال-إيرادات ونفقات-وهي مسؤولية تتحملها الوظيفة المالية اتجاه أطراف عديدة.
- Cours 10- المحاضرة العاشرة
Cours 10- المحاضرة العاشرة
- إن المؤسسة في حاجة إلى طريق منطقي يمكنها من اتخاذ القرارات الرئيسية و الهامة في ظل بيئة تتميز بتتابع الأحداث و التغيير الدائم و المستمر حتى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة في الوقت الملائم. وفي هذا السياق، تحاول الإستراتيجية السماح للمؤسسة بالوصول إلى القرارات الفعالة في ظل ظروف عدم التأكد.
- Section 12
- الأعمال الموجهة- Travaux dirigés