محاور مقياس سوق العمل في الجزائر
أولا/ تعريف سوق العمل
ثانيا/ العرض والطل على سوق اعمل
ثالثا/ سياسات التكوين
رابعا/ آليات التشغيل في الجزائر
خامسا/ مؤسسات مراقبة سوق العمل- مفتشية العمل
سادسا/ برامج الإدماج المهني للشباب
سابعا/ الشركاء الاجتماعيون وسوق العمل في الجزائر
ثامنا/ مشكلات سوق المل في الجزائر: الإضراب- البطالة - الحراك - الأجور
- Teacher: Samia HAMIDI
وجدت التشريعات و النصوص التي تتخذ من مختلف الميادين المهنية مجالات لتطبيقها لأجل تنظيم و تسيير علاقات العمل الفردية و الجماعية بين العمال الأجراء و المستخدمين ( أرباب العمل) ، حيث يعتير عمالا أجراءً حسب قانون العمل الأشخاص الطبيعيون الذين يؤدون عملايدويا أو فكريا مقابل مرتب لحساب المستخدم الذي قد يكون شخصا طبيعيا أو معنويا عموميا أو خاصا، و ضمن هذا المقياس سنتناول الكيفيات التي تناول من خلالها المشرع الجزائري علاقات العمل فردية كانت أو جماعية وهذا وفقا للمحتويات المبينة في الجدول أدناه.
عنوان المحاضرة |
عناصرها |
مدخل لدراسة قانون العمل |
- مقدمة - تعريف قانون العمل - نشأة قانون العمل - مصادر قانون العمل - مجال تنفيذ قانون العمل |
عقد العمل |
- تعريف عقد العمل - شروط التوظيف و كيفياته - الحقوق القانونية للعمال و واجباتهم |
تنظيم علاقات العمل الفردية |
- ابرام عقد العمل - مدة العمل ( المدة القانونية، العمل التناوبي، الساعات الاضافية،...) - العطل و الراحات القانونية و الغيابات - التكوين و الترقية - الأجرة |
تعديل ، تعليق و انهاء علاقة العمل |
- تعديل علاقة العمل - تعليق علاقة العمل - انهاء علاقة العلم |
النظام الداخلي |
- تعريف النظام الداخلي - شروط و كيفيات اعداد وتنفيذ النظام الداخلي |
مشاركة العمال داخل الهيئة المستخدمة |
- أجهزة المشاركة - طريقة انتخاب و تشكيل أجهزة المشاركة - صلاحيات أجهزة المشاركة |
نزاعات العمل ،تعريفها والوقاية منها وتسويتها |
- تعريف نزاعات العمل(الفردية والجماعية) - الوقاية من نزاعات العمل الفردية و تسويتها - الوقاية من نزاعات العمل الجماعيةو تسويتها |
- Teacher: Boubaker Osmane
Dear Student…
The aim of
these lessons on the steps of the research process is to assist the student
in:
1 - Preparing the master's dissertation.
2- Supporting the student’s achievement
in the module of Research Training
seminar in English
3- Preparing the student for the PhD
contest in the methodology examination.
Lesson one: -
Definition of the research-The eight steps of the search
process
Lesson two: - The
first step.: Defining the problem
- The non-research
problem (not subject to study) examples
- Research problem
(subject to study) examples
- Presentation of the problem - Justification
of the problem
- Analysis of the problem.
-
Other issues to define the problem
Lesson three: - Review
the research literature.
Lesson four: -
Establishing research questions, determining objectives
and hypotheses.
- Choose the research design.
Lesson five: Sample
design.
Lesson six: - Data collection,
processing and analysis.
Lesson
seven: - Writing a
report, developing a research proposal,
publishing results and suggestions,
and benefiting from them.
These
lessons, when collected, will form an integrated publication on the steps of
the research process.
الهدف من هذه
الدروس حول خطوات عملية البحث هو مساعدة الطالب في :
1 - تحضير مذكرة
الماستر.
2- دعم تحصيل
الطالب في مقياس ملتقى التدريب على البحث بلغة أجنبية
3- تحضير الطالب
لمسابقة الدكتوراه في امتحان المنهجية.
الدرس الأول: - التعريف بالبحث - الخطوات الثمانية لعملية البحث
الدرس الثاني:
الخطوة الأولى. تحديد المشكلة
-
المشكلة الغير بحثية (الغير قابلة للدراسة)
أمثلة
-
المشكلة البحثية (القابلة للدراسة) أمثلة
-
عرض المشكلة - تبرير المشكلة – تحليل المشكلة.
-
قضايا أخرى لتحديد المشكلة
الدرس
الثالث: - مراجعة أدبيات البحث.
الدرس الرابع : - وضع أسئلة البحث تحديد الأهداف والفرضيات.
-
إختيار تصميم البحث.
الدرس الخامس : -
تصميم العينة.
الدرس السادس : -
جمع البيانات ,معالجتها وتحليلها.
الدرس السابع : - كتابة التقرير وتطوير مقترح
البحث ونشرا لنتائج والاقتراحات والاستفادة منها.
هذه الدروس عند
جمعها ستشكل مطبوعة متكاملة حول خطوات عملية البحث بالعربية وبالإنجليزية .
على الطالب أولا
فهم الدرس مباشرة أو بعد ترجمته , وسيطلب من الطالب عملا متعلق بالدرس الأول عند
طرح الدرس الثاني , ومن
خلال ذلك نتعرف ما إذا كان بالإمكان التواصل المباشر مع
الطلبة.
- Teacher: Abdelhamid Lahmar
- Teacher: Yazid Abbassi
- Teacher: Nabil Halilou