علم النفس التسويقي
Aperçu des sections
-
إن علم النفس التسويقي يعد جزءًا بالغ الأهمية من علم التسويق عامة، كما أنه يعد مجالا توسعيا متزايد النمو –ثوريا- في علم النفس العمل والتنظيم خاصة، إذ يحاول علم نفس التسويقي فهم الطريقة التي يفكر بها المستهلكون ويشعرون بها ويدركون بها ويتخذون على أساسها القرارات. حيث أن الهدف الأساسي من التسويق هو إقناع الناس، واستخدام الأدوات المناسبة للوصول إلى غايات عاطفية محسوبة للحصول على عميل دائم. ويشير علم نفس التسويقي إلى السلوكيات السائدة والمشاعر الإجمالية للفاعلين في السوق في أي وقت؛ وغالبًا ما يستخدم المصطلح من قبل وسائل الإعلام المالية والمحللين لشرح حركة السوق التي قد لا تفسر بمقاييس أخرى، مثل الاحصائيات والأرقام المجردة.
-
Forum
-
-
الأستاذة: فاتن باشا
البريد الالكتروني: faten.bacha@univ-biskra.dz
مقياس: علم النفس التسويقي
الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
المستوى: ثالثة ليسانس علم النفس العمل والتنظيم
الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات (محاضرة+أعمال موجهة)
طريقة التقييم: متواصل+امتحان
المعامل: 01
الرصيد: 02
-
- أن يتعرف الطالب على علم النفس التسويقي
- أن يتعرف الطالب على أهم استراتيجيات علم النفس التسويقي
- أن يتعرف الطالب على سلوك المستهلك
- أن يتعرف الطالب على العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك (الاجتماعية، الثقافية، النفسية، الشخصية..)
- أن يتعرف الطالب على التسويق العصبي.
- أن يتعرف الطالب على مبادئ الاشهار والاعلان
-
- تمكن الطالب من المبادئ الأولية في علم النفس العمل والتنظيم
- تمكن الطالب من المبادئ الأولية لمدخل علم الاقتصاد
- تمكن الطالب من المبادئ الأولية لتسيير المؤسسة
-
v محتوى محاور المحاضرات:
1. مدخل لعلم التسويق
2. سلوك المستهلك
3. نشأة وتطور علم النفس التسويقي
4. تعريف علم النفس التسويقي
5. استراتيجيات علم النفس التسويقي
6. التسويق العصبي
7. سيكولوجية الدعاية والاشهار
v محتوى الأعمال الموجهة:
1. التسويق العصبي neuromarketing
2. سيكولوجية الألوان في التسويق
3. سيكولوجية الصورة في التسويق
4. سيكولوجية تصميم العلامة التجارية (الشكل، الحجم، الخطوط..)
5. تقنية الادراك الخفي في التسويق (Subliminal Advertising)
6. التسويق الوردي (Pink-Marketing)
7. سيكولوجية التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي
8. جمعيات حماية المستهلك (الماهية- آلية العمل- نماذج دولية ووطنية)
-