محاضرات في اقتصاد المؤسسة
مخطط الموضوع
-
اقتصاد المؤسسة
أ/د خالدي فراح
farah.khaldi@univ-biskra.dz :البريد الالكترروني
السنة أولى جذع مشترك LMD: الجمهور المستهدف
المكتسبات القبلية: يجب على الطالب قبل البدء في دراسة مقياس إقتصاد المؤسسة أن يكزون على إحاطة بالمفاهيم المتعلقة بالاقتصاد والمحيط، واستراتجيات المؤسسة، خاصة المتعلقة بالاقتصاد وتطوره التاريخي الذي ارتبط ارتباطًا وثيقًا بتطور المؤسسة، وأن يكون لدى الطالب رصيد معرفي في مجال القانون التجاري، وعلم الاقتصاد، وتاريخ الوقائع.
:الاهداف البيداغوجية
التعرف على ماهية المؤسسة، الخصائص، الأدوار والأهداف*
التعرف على محيط المؤسسة*
التحالمحور الاول: مفهوم المؤسسة كم في مفهوم المؤسسة كعون اقتصادي، و التعرف على نشأتها و تطورها، التعرف على مختلف أنواعها*
تمكين الطالب من معرفة أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة*
تمكين الطالب من التعرف على العوامل المساعدة في نمو المؤسسة*
تمكين الطالب لتعرف على ثقافة وأخلاقيات المؤسسة*
التعرف على التوجهات الحديثة في اقتصاد المؤسسة وكذا تطور المؤسسة في الجزائر*
وصف المقياس:
مقياس إقتصاد المؤسسة هو أحد المقالمحور الاول: مفهوم المؤسسة
اييس المهمة في ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، فهو يختص بدراسة المؤسسة على المستوى الجزئي، كما يدرس المؤسسة بصفة مفصلة باعتبارها نواة الاقتصاد والعنصر الأساسي في تكوينه، ولما شهدت المؤسسة من تطورات تاريخية خاصة الحديثة منها والتي ساهمت في تبلور هذا المقياس في
ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
المحاور الاساسية:
المحور الاول: نشأة وتطور المؤسسة
المحور الثاني : مفهوم المؤسسة، تحدياتها، ومواردها
المحور الثالث: المؤسسة والمحيط
المحور الرابع: تصنيف المؤسسات ووظائفها
المحور الخامس: دورة حياة وأنماط المؤسسة وتوجهاتها في اقتصاد المؤسسة
:الطريقة التقييم:
1. يخضع الطالب لامتحان في نهاية السداسي ينقط على 20 وبنسبة 60 بالمئة من النقطة الاجمالية
2. التقييم في الإعمال الموجهة بنسبة 40 بالمئة من النقطة الاجمالية على النحو الآتي:
- 08 ن للفروض (فرضين خلال السداسي).
-البحث: الشكل 03 نقاط/ الالقاء: 02 نقطتين/ الإجابة على الأسئلة: 02 نقطتين .
- المشاركة: 03 نقاط.
- الحضور والانضباط: 02 نقطتين.
-
منتدى
-
قسم برنامج المقياس على 13 (ثلاثة عشر أسبوع) كل اسبوع
الاسبوع الاخير يحوي على مراجعة
-
تعد القائمة المدرجة من أهم المصادر القيمة المعتمدة في اعداد ملخصات ومحاضرات إقتصاد المؤسسة
-
المحادثةالنقاش مفتوح حول محاور المقياس المختارة وأهم المصطلحات الحديثة والتقليدية المتعلقة بالمؤسسة الاقتصادية
ومحيطها، تصنيفاتها ووظائفها، ونموها واهم النظرات التسييرية الحديثة لها
-
اضافة كل جديد يتعلق بالمؤسسة الاقتصادية وخصائصها المعاصرة
-
-
-
1. المؤسسة ومستويات التحليل الاقتصادي
2.التطور التاريخي للمؤسسة ونشأتها
-
فتح النقاش حول مفهوم الاقتصاد الكلي والجزئي وعلاقته بتطور المؤسسة
-
تحليل جميع الاستفسارات حول التطور التاريخي للاقتصاد وظهور التدريجي للمؤسسة من صورتها الاولية إلى الصورة الحالية لها
-
تحليل جميع الاستفسارات حول التطور التاريخي للاقتصاد وظهور التدريجي للمؤسسة من صورتها الاولية إلى الصورة الحالية لها
-
-
-
تحليل اهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها المؤسسة
-
تحليل معمق لمواد المؤسسة الداخلية والخارجية للمؤسسة الاقتصادية
-
-
مفهوم بيئة المؤسسة (المحيط) ودواعي الاهتمام به.1
2. مفهوم البيئة الداخلية (المحيط الداخلي) ودواعي دراستها
3. مكونات البيئة الداخلية للمؤسسة (الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، أخلاقيات المؤسسة)
-
مكونات البيئة الداخلية
* القوى والمتغيرات القانونية والسياسية
* القوى والمتغيرات الاقتصادية
* القوى والمتغيرات الثقافية والاجتماعية، الأيكولوجية، والتكنولوجية
* القوى والمتغيرات الدولية
-
-
-
1. أصناف المؤسسات حسب متغير الشكل القانوني (مؤسسات فردية، شركة أشخاص)
2. أصناف المؤسسات حسب متغير طبيعة النشاط (مؤسسات إنتاجية، مؤسسات تجارية، مؤسسات خدمية)
3. أصناف المؤسسات حسب متغير الحجم (المؤسسات المصغرة، الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الكبيرة والكبيرة جدًّا)
4. أصناف المؤسسات حسب متغير طبيعة الملكية (المؤسسات العامة الحكومية، المؤسسات الخاصة؛ المؤسسات المختبطة)
5. أصناف المؤسسات حسب طبيعة توجهها (مؤسسات تقليدية محدودة الافق، مؤسسات ناشئة وريادية)
6. أصناف المؤسسات حسب مجالها الجغرافي
-
-
-
1. مفهوم النمو
2. نظريات النمو ( النظرية الاقتصادية والتقليدية، نظرية دورة حياة المؤسسة)
3. أهداف استراتجية النمو (على المستوى التسييري، على المستوى التنافسي)
4. مؤشرات النمو (المخرجات كمؤشر لقياس النمو، المدخلات كمؤشر لقياس النمو)
-
1. المؤسسة المتعلِّمة
2. المؤسسة النوعية
3. المؤسسة الانسانية
4. المؤسسة المتميزة
-
-
-
الملف
-