الأساليب الكمية في التسويق 1
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
تهدف هذه المحاضرة التمهيدية إلى تعريف الطلبة بمحتوى مقياس الأساليب الكمية في التسويق، وإبراز أهميته لطلبة سنة أولى ماستر تسويق، وتتضمن العناصر التالية: علاقة التسويق بالأساليب الكمية، تقديم محتوى المقرر؛ أهم المراجع المستخدمة في المقياس؛ طريقة التدريس على مستوى المحاضرات والأعمال الموجهة،طريقة تقييم الرقابة المستمرة.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالأساليب الكمية وأهميتها للأنشطة التسويقية، ويتضمن العناصر التالية: تعريف الأساليب الكمية، مراحل المنهج الكمي، أنواع النماذج، طرقية بناء النموذج الكمي، نظم دعم القرار وعلاقتها بالأساليب الكمية، وقد تم تدعيم المحاضرة بالعديد من الأمثلة للنماذج الكمية
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالتنبؤ بمبيعات المنتجات بشكل عام، والمنتجات الجديدة بشكل خاص، وتتضمن المفاهيم الأساسية للتنبؤ بالمبيعات( التعريف، الأهمية، المراحل)، وقد تمت الإشارة إلى الأساليب الكيفية أو النوعية، نظرا لأهميتها في التنبؤ بمبيعات المنتجات الجديدة بشكل خاص، أما الطرق الكمية للتنبؤ بالمبيعات فقد تم التوسع فيها، مع تدعيم هذه الأدوات بأمثلة تطبيقية، ومن أبرزها: السلاسل الزمنية( اسقاط الاتجاه العام، العوامل الموسمية، المتوسطات المتحركة، التمهيد الأسي ...)، الطرق السببية( تحليل الانحدار، الارتباط الخطي)
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة معارف ومهارات التحليل الشبكب، وبشكل خاص طريقة المسار الحرج، من أجل استخدامها وتوظيفها في تخطيط البرامج التسويقية( طرح منتج جدبد؛ حملة إعلبانية، دراسة السوق؛ بحوث التسويق؛ نصميم شبكة توزيع..... إلخ)، وتتضمن المحاضرة تعريف البرنامج التسويق ومراحل إعداده وتنفيذه، تعريف المسار الحرج، المفاهيم والأشكال الضرورية للتحليل الشبكي، خطوات وقواعد بناء الشبكات، حساب الزمن المبكر والمتأخر للأنشطة، تحديد الأنشطة الحرجة والمسار الحرج، وقد تم تدعيم المحاضرة بأمثلة تطبيقية في مجال البرامج التسويقية
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة الأدوات النظرية والتطبيقية لنظرية الألعاب واستخدامها في عمليات المنافسة والصراع بين المؤسسات في السوق والنشاط التسويقي، وهي تتضمن المفاهيم النظرية لنظرية الألعاب: التعريف، التاريخ، المصطلحات، المبادئ، الأنواع، المراحل، ثم المحتوى الرياضي لنظرية الألعاب: النموذج الرياضي، قواعد السيطرة، تشكيل علاقات أقصى الأدنى وأدنى الأقصى، والحالات المختلفة للمباريات، وأخيرا معالجة نظرية وتطبيقية عبر أمثلة لحل مسائل المباريات: الطريقة الجبرية، الطرية البيانية وطريقة السمبلاكس
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في معالجة مسائل النقل والتوزيع بالأساليب الكمية، وتتضمن: مفاهيم أساسية حول التوزيع وقنوات التوزيع؛ تعرسف مسألة النقل وأنواعها؛ النمذجة الرياضية لمسائل النقل؛ مراحل الحل؛ طرق الحل الأولي(طريقة الركن الشمالي الغربي، طريقة أقل تكلفة، طريقة الندم أو فوجل)؛ طرق اختبار وتحسين الحل والوصول إلى الحل الأمثل (طريقة الحجر المتحرك، طريقة التوزيع المعدل)؛ وأخيرا الحالات الخاصة في مسائل النقل.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة محتوى نظرية صفوف الانتظار، وكيفية الاستفادة منها في مجال تسويق الخدمات والسلع، وهي تتضمن: تعريف نظرية صفوف الانتظار؛ نشأتها؛ أهميتها؛ ثم تم التطرق لمفهوم نظام صفوف الانتظار: أنواعه؛ مكوناته؛ ثم الجانب الكمي لنظرية صفوف الانتظار وتتضمن: فرضيات النموذج؛ القوانين الاحتمالية والرياضية للنموذج؛ أشكال حالات الانتظار وحالات تقديم الخدمة؛ أشكال نماذج صفوف اانتظار؛ وأخيرا التحليل الاقتصادي لصفوف الانتظار، وتضمن التميسيز بين تكاليف الانتظار وتكاليف تلقي الخدمة؛ كيفية حسابهما؛ والاستفادة من ذلك في تحسين نظم الانتظار في المؤسسات
-